Republic of Iraq

Ministry of Higher Education and Scientific Research

Imam Jaafar AI- Sadiq University

 

 

جمهورية العراق

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 

 

 

الكلية : كلية العلوم الادارية والمالية

 

 

القسم : ادارة الاعمال

 

اولاً: البيانات العامة للمقرر للعام الدراسي 2019 -2020

اسم البرنامج الاكاديمي

قسم ادارة الاعمال

العام الدراسي

2019 -2020

عنوان  المقرر الدراسي

السلوك التنظيمي1

الكادر التدريسي

م. د مجيد حميد طاهر

البريد الالكتروني

[email protected]

الفصل الدراسي

الأول

المرحلة

الثالثة

الساعات المعتمدة

عدد الساعات

نظري

عملي

المجموع

عدد الوحدات

3

3

 

3

3

 

 

ثانياً: البيانات المهنية

الأهداف العامة للمقرر

1-تعريف الطالب بالأسس العلمية للسوك التنظيمي

2- توسيع مدارك الطلبة لفهم التطور التاريخي للسوك التنظيمي

3- تعميق المعرفة الاكاديمية بالمادة ومحاولة ربطها بالواقع الميداني.

 

النتائج التعليمية المستهدفة للمقرر

(المخرجات)

 

  1. المعرفة والفهم
  2. امتلاك المعرفة العلمية والفكرية وتكيفها مع الواقع الفعلي
  3. فهم ومحاكاة مشكلات المنظمات المعاصرة وما يتعلق بالقصور الناجم عن غياب تطبيق نظريات الادارة  في المنظمات.
  4. - تعميق الجانب الفكري فيما يتعلق بمدارس الفكر الاداري للسلوك التنظيمي

المحتوى

 

  1. بنية المقرر السلوك التنظيمي

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / المساق أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

3

فهم تطور شخصية الفرد

الشخصية

 

محاضرة الكترونية وتفاعلية

اختبارات الكترونية ونقاش مباشر

2

3

فهم العوامل البيئية والوراثية المؤثرة على الشخصية وسلوكياته

الشخصية والسلوك

 

محاضرة الكترونية وتفاعلية

اختبارات الكترونية ونقاش مباشر

3

3

فهم ردود الافعال الفردية تجاه الاحداث والتغيرات

الاتجاهات

محاضرة الكترونية وتفاعلية

اختبارات الكترونية ونقاش مباشر

4

3

فهم القيم التي يحملها الافراد وكيف تؤثر على قرارات وخيارات المنظمة

القيم

محاضرة الكترونية وتفاعلية

اختبارات الكترونية ونقاش مباشر

5

3

تفسير السلوك التنظيمي داخل المنظمات

الادراك

 

محاضرة الكترونية وتفاعلية

اختبارات الكترونية ونقاش مباشر

6

3

توضيح العوامل الاساسية التي تؤثر في الادراك

العوامل المؤثرة في تنظيم المدركات

 

محاضرة الكترونية وتفاعلية

اختبارات الكترونية ونقاش مباشر

7

3

توضيح مفهوم التعلم واهم النظريات التي جاءت في التعلم

مفهوم التعلم التنظيمي ونظرياته

محاضرة الكترونية وتفاعلية

اختبارات الكترونية ونقاش مباشر

8

3

اختبار

 

اختبار

 

محاضرة الكترونية وتفاعلية

اختبارات الكترونية ونقاش مباشر

9

3

توضيح المبادئ العامة في تعديل السلوك الانساني داخل المنظمات

تعديل السلوك الانساني

محاضرة الكترونية وتفاعلية

اختبارات الكترونية ونقاش مباشر

10

3

تفسير ما الذي يستثير سلوك الفرد وما السبب الذي يجعلهم يختارون تصرف معين دون سواه

الدافعية

 

محاضرة الكترونية وتفاعلية

اختبارات الكترونية ونقاش مباشر

11

3

شرح النظريات  الاساسية التي جاءت في الدافعية

نظريات عملية الدافعية

 

محاضرة الكترونية وتفاعلية

اختبارات الكترونية ونقاش مباشر

12

3

شرح مفهوم الجماعات وفوائدها وانواعها

الجماعات

محاضرة الكترونية وتفاعلية

الأسئلة المباشرة

13

3

شرح كيفية نشوء الجماعات وكيفية اتخاذ القرار الجماعي داخل المنظمات

نشوء الجماعات واتخاذ القرار الجماعي

محاضرة الكترونية وتفاعلية

مناقشات وأسئلة

14

3

العمليات التنظيمية التكاملية

الاتصالات

محاضرة الكترونية وتفاعلية

الملاحظة المباشرة

15

3

اختبار

اختبار

محاضرة الكترونية وتفاعلية

اختبارات الكترونية ونقاش مباشر

 

 

 

 

 

 رابعاً- أساليب التعليم والتعلم

  1. الصفوف الالكترونية ,والتعلم التفاعلي
  2. مناقشات وحوارات
  3. حالات دراسية
  4. اختبارات

 خامساً- أساليب تقييم الطلبة

 

الامتحان الأول

الامتحان الثاني

المشاركة

الحضور والسلوك

15

15

5

5

 

  • النسبة المئوية لكل تقييم

الأختبار الأول

15%

الأختبار الثاني

15%

المشاركة والحضور

10%

الامتحان العملي

-

السعي النهائي

40%

امتحان الفصل الدراسي الأول

60%

المجموع

100%

 

 

سادساً: قائمة المراجع

 

الكتب المنهجية

كتاب منهجي بعنوان (نظرية المنظمة والسلوك التنظيمي/ د. منقذ داغر + د. عادل حرحوش) كلية الإدارة والاقتصاد- جامعة بغداد

 

مدرس المادة

رئيس القسم

د. مجيد حميد طاهر

 

التاريخ