نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.
|
|
جامعة الامام جعفر الصادق (ع) / كلية العلوم الادارية والمالية |
|
قسم اداره الاعمال |
|
المرحلة الاولى / اساسيات الحاسوب وتطبيقاته المكتبية / الجزء الاول |
|
الالكتروني |
|
الكورس الاول |
|
45 ساعة بواقع 3 ساعات بالاسبوع |
|
23/11/2020 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
5- التعرف على برنامج طباعة المستنداتMicrosoft Word |
|
6- ان يفهم الطالب خصائص برنامج ال Word وتطبيق ذلك عمليا في مختبر الحاسوب |
|
|
|
|
|
|
|
أ- الأهداف المعرفية أ 1- يعرف اساسيات جهاز الحاسوب . - أ 2- يفسر للطالب الية عمل الاجهزة والبرامجيات في جهاز الحاسوب. - أ 3- يُبين للطالب دور جهاز الحاسوب في الحياة العملية. أ 4- يوضح للطالب استخدامات جهاز الحاسوب في مختلف المجالات . أ 5- كيفية الاستفادة ومواكبة التطور في عالم التقنيات والبرامجيات .
|
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب 1- يجمع معلومات عن الية عمل وحدات جهاز الحاسوب ب 2- معرفة اهم المشاكل التي تواجه المستخدمين ب 3- تطبيق الجانب النظري عمليا في مختبر الحاسوب ب 4- مهارات الاتصال والتواصل وتبادل المعلومات التقنية |
طرائق التعليم والتعلم |
1- استخدام طريقة المحاضرة 2- استخدام طريقة السؤال والجواب
|
طرائق التقييم |
الأسئلة الموضوعية وتنقسم إلى : اسئلة الاختيار من متعدد، أو اسئلة الصواب والخطأ ، وأسئلة المقابلة التقييم الذاتي وتقييم الزميل الاختبارات وتشمل : - الاختبارات التحصيلية البنائية المصاحبة للخطط التدريسية. - الاختبارات التحصيلية الختامية وتتضمن: - الاختبارات الختامية الشهرية في نهاية كل شهر دراسي. - الاختبارات الختامية الفصلية في نهاية فصل دراسي.
|
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج 1- طرح افكار جديدة حول الموضوع من قبل الطالب ج 2- قدرة الطالب على تقييم الموضوع واعطاء الحلول ج 3- تحليل ومعالجة المشكلات
|
طرائق التعليم والتعلم |
|
طرائق التقييم |
1- استعمال الاختبارات التحصيلية: - يومية وشهرية 2- استخدام الامتحان الشفهي 3- نهاية الكورس
|
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د 1- مهارات استخدام التقنيات الحديثة في مجال الحاسوب . - د 2- مهارات في جمع البيانات والمعلومات وتحليلها . د 3- مهارات استغلال ما متاح من امكانات . د 4- مهارات اجراء المقارنات عن الموضوع . د 5- مهارات إعداد المفاهيم الخاصة عن الموضوع.
|
|
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
3 |
تعاريف ومفاىيم |
مفهوم الحاسوب ، اطوار دورة حياة الحاسوب |
الالكتروني |
اختبارات شفوية |
2 |
3 |
استيعاب خصائص |
تطور اجيال الحاسوب |
الالكتروني |
اختبارات شفوية |
3 |
3 |
استيعاب خصائص |
مزايا الحاسوب ومجالات استخدامه |
الالكتروني |
اختبارات شفوية |
4 |
3 |
استيعاب خصائص |
تصنيف الحاسوب من حيث الغرض والحجم ونوع البيانات |
الالكتروني |
اختبارات شفوية |
5 |
3 |
استيعاب خصائص |
مكونات الحاسوب |
الالكتروني |
اختبارات شفوية |
6 |
3 |
استيعاب خصائص |
الاجزاء المادية للحاسوب |
الالكتروني |
اختبارات شفوية |
7 |
3 |
استيعاب خصائص |
الكيانات البرمجية |
الالكتروني |
اختبارات شفوية |
8 |
3 |
استيعاب خصائص |
حاسوبك الشخصي مفهوم امن الحاسوب وتراخيص البرامج |
الالكتروني |
اختبارات شفوية |
9 |
3 |
استيعاب خصائص |
اخلاق العالم الالكتروني، اشكال التجاوزات، امن الحاسوب، خصوصية الحاسوب |
الالكتروني |
اختبارات شفوية |
10 |
3 |
استيعاب خصائص |
تراخيص برامج الحاسوب وانواعها، الملكية الفكرية، الاختراق الالكتروني، برامجيات خبيثة، اهم الخطوات اللازمة للحماية من عمليات الاختراق، اضرار الحاسوب على الصحة |
الالكتروني |
اختبارات شفوية |
11 |
3 |
استيعاب خصائص |
تعريف نظام التشغيل، الوظائف ، الاهداف ، التصنيف |
الالكتروني |
اختبارات شفوية |
12 |
3 |
استيعاب خصائص |
نظام التشغيل Windows7 ، متطلبات التثبيت والمميزات الجديدة له ومكونات سطح المكتب |
الالكتروني |
اختبارات شفوية |
13 |
3 |
استيعاب خصائص |
قائمة ابدأ، شريط المهام، منطقة الاشعارات |
الالكتروني |
اختبارات شفوية |
14 |
3 |
استيعاب خصائص |
الايقونات، المجلدات، الملفات |
الالكتروني |
اختبارات شفوية |
15 |
3 |
استيعاب خصائص |
عمليات النوافذ، لوحة التحكم، الاعدادات الشائعة في الحاسوب |
الالكتروني
|
اختبارات شفوية |
|
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
اساسيات الحاسوب وتطبيقاته المكتبية (الجزء الأول) |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
اساسيات الحاسوب وتطبيقاته المكتبية (الجزء الأول) |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
|
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت ....
|
|
|
ان يشمل المقرر الدراسي التقنيات الالكترونية المعاصرة .
|