نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج. |
1. المؤسسة التعليمية |
جامعة الامام جعفر الصادق (عليه السلام)/ كلية العلوم الإدارية والمالية |
2. القسم العلمي / المركز |
قسم إدارة الاعمال |
3. اسم / رمز المقرر |
مبادئ إدارة الاعمال |
4. أشكال الحضور المتاحة |
اسبوعي |
5. الفصل / السنة |
فصلي |
6. عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
45 ساعة |
7. تاريخ إعداد هذا الوصف |
23-8-2020 |
8. أهداف المقرر
|
|
1-اكساب الطالب مهارة معرفية عن مفهوم ومواصفات وأهمية المفاهيم المتخصصة بالمنظمات والهيكل التنظيمي بالاضافة الى بعض المفاهيم الاساسية لفهم أسس الوظائف الادارية ومستويات المنظمة . |
|
2-اكساب الطالب مهارة معرفية بأهمية النظريات التي فسرت السلوك الانساني للافراد بشكل عام والسلوك التنظيمي بشكل خاص . |
|
3- ان يكون الطالب قادرا على فهم نظريات القيادة وكيفية التواصل مع المرؤوسين وزيادة دافعيتهم نحو تحقيق اهداف المنظمة |
|
4-فهم قنوات الاتصال وانواعها ومعوقاتها وكيفية تحديد قناة الاتصال المناسبة |
|
|
|
|
|
|
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الاهداف المعرفية أ1-ان يتعرف على مفهوم التنظيم والقيادة والاتصال أ2-ان يعلم كيفية التعامل مع الاهداف المعرفية الخاصة بالأنشطة الادارية أ3-دراسة تأثير العوامل الاجتماعية والاقتصادية الخارجية على قرارات الادارة العليا أ4-معرفة قنوات الاتصال الصاعدة والنازلة والافقية والمتقاطعه وخصائص كل قناة اتصال أ5- فهم نظريات القيادة وانواع القادة واساليب القيادة أ6- الاطلاع على التجارب الجديدة في الادارة الحديثة |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب 1 –معرفة الهيكل التنظيمي وانواعة ب 2– الربط بين وظيفة التنظيم والهيكل التنظيمي الجيد ب 3 -اختيار قناة الاتصال المناسبة اثناء عملية الاتصال ب 4 – معرفة الدافع والحافز والحاجة وكيف يؤثر احدهما بالاخر |
طرائق التعليم والتعلم |
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-ورش العمل 4-التقارير والدراسات |
طرائق التقييم |
1-الاختبارات بمختلف أنواعها 2-التغذية الراجعة من الطلاب 3-طريقة التعبير بالوجوه 4-مصفوفة التعلم 5-التقارير والدراسات |
ج-الأهداف الوجدانية والقيمية. ج1-تطوير وتعزيز مهارة التفكير حسب قدرة الطالب والانتقال به الى مستوى التفكير العالي ج2-تطوير وتعزيز استراتيجية التفكير الناقد في التعلم |
طرائق التعليم والتعلم |
1-استراتيجية التفكير حسب قدرة الطالب 2-استراتيجية مهارة التفكير العالية 3-استراتيجية التفكير الناقد في التعلم 4-العصف الذهني |
طرائق التقييم |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية العكسية من الطلاب 3-طريقة التعبير بالوجوه 4-مصفوفة التعلم 5-التقارير والدراسات |
د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1-التواصل اللفظي د2-العمل الجماعي د3-إدارة الوقت د4-المبادرة والدافعية في العمل |
11. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
3 |
فهم واستيعاب المحاضرات |
منظور عام لدراسة الاعمال
|
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-ورش العمل 4-التقارير والدراسات |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة التعبير بالوجوه 4-مصفوفة التعلم 5-التقارير والدراسات |
2 |
3 |
فهم واستيعاب المحاضرات |
وظائف المدير وادواره
|
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-ورش العمل 4-التقارير والدراسات |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة التعبير بالوجوه 4-مصفوفة التعلم 5-التقارير والدراسات |
3 |
3 |
فهم واستيعاب المحاضرات |
منظمات الاعمال مفاهيم اساسية
|
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-ورش العمل 4-التقارير والدراسات |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة التعبير بالوجوه 4-مصفوفة التعلم 5-التقارير والدراسات |
4 |
3 |
فهم واستيعاب المحاضرات |
تطور الفكر التنظيمي |
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-ورش العمل 4-التقارير والدراسات |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة التعبير بالوجوه 4-مصفوفة التعلم 5-التقارير والدراسات |
5 |
3 |
فهم واستيعاب المحاضرات |
تطور الفكر النظري
|
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-ورش العمل 4-التقارير والدراسات |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة التعبير بالوجوه 4-مصفوفة التعلم 5-التقارير والدراسات |
6 |
3 |
فهم واستيعاب المحاضرات |
تطور الفكر التنظيمي
|
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-ورش العمل 4-التقارير والدراسات |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة التعبير بالوجوه 4-مصفوفة التعلم 5-التقارير والدراسات |
7 |
3 |
فهم واستيعاب المحاضرات |
تطور الفكر
|
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-ورش العمل 4-التقارير والدراسات |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة التعبير بالوجوه 4-مصفوفة التعلم 5-التقارير والدراسات |
8 |
3 |
فهم واستيعاب المحاضرات |
بيئة الادارة
|
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-ورش العمل 4-التقارير والدراسات |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة التعبير بالوجوه 4-مصفوفة التعلم 5-التقارير والدراسات |
9 |
3 |
فهم واستيعاب المحاضرات |
طبيعة الاثر المتبادل بين المنظمة وبيئة الاعمال |
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-ورش العمل 4-التقارير والدراسات |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة التعبير بالوجوه 4-مصفوفة التعلم 5-التقارير والدراسات |
10 |
3 |
فهم واستيعاب المحاضرات |
منظور عام لدراسة الاعمال
|
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-ورش العمل 4-التقارير والدراسات |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة التعبير بالوجوه 4-مصفوفة التعلم 5-التقارير والدراسات |
11 |
3 |
فهم واستيعاب المحاضرات |
وظائف المدير وادواره |
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-ورش العمل 4-التقارير والدراسات |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة التعبير بالوجوه 4-مصفوفة التعلم 5-التقارير والدراسات |
12 |
3 |
فهم واستيعاب المحاضرات |
منظمات الاعمال مفاهيم اساسية
|
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-ورش العمل 4-التقارير والدراسات |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة التعبير بالوجوه 4-مصفوفة التعلم 5-التقارير والدراسات |
13 |
3 |
فهم واستيعاب المحاضرات |
تطور الفكر التنظيمي ( المدرسة الكلاسيكية )
|
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-ورش العمل 4-التقارير والدراسات |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة التعبير بالوجوه 4-مصفوفة التعلم 5-التقارير والدراسات |
14 |
3 |
فهم واستيعاب المحاضرات |
تطور الفكر النظري ( مدرسة العلاقات الكلاسيكية ) |
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-ورش العمل 4-التقارير والدراسات |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة التعبير بالوجوه 4-مصفوفة التعلم 5-التقارير والدراسات |
15 |
3 |
فهم واستيعاب المحاضرات |
تطور الفكر التنظيمي ( الاتجاهات الحديثه )
|
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-ورش العمل 4-التقارير والدراسات |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة التعبير بالوجوه 4-مصفوفة التعلم 5-التقارير والدراسات |
12. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
كتاب مبادئ الادارة : أ.د. سعد العنزي |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
|
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،) |
|
ب ـ المراجع الالكترونية، مواقع الانترنيت |
المواقع الالكترونية المتخصصة |
13. خطة تطوير المقرر الدراسي |
دراسة حالات دراسية لمنظمات الاعمال سواء التصنيعية او الخدمية اضافة مفردات للمناهج ضمن التطور الحاصل في المقرر وبنسبة بسيطة بعد موافقة اللجنة العلمية في القسم |