نموذج وصف المقرر

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

  1. المؤسسة التعليمية

كلية العلوم الإدارية– جامعة الامام جعفر الصادق (ع)

  1. القسم العلمي  / المركز

ادارة اعمال

  1. اسم / رمز المقرر

إدارة الموارد البشرية

  1. أشكال الحضور المتاحة

محاضرات

  1. الفصل / السنة

فصلي

  1. عدد الساعات الدراسية (الكلي)

ثلاث ساعات اسبوعيا ولمدة 15 اسبوع

  1. تاريخ إعداد هذا الوصف

23/8/2020

  1. أهداف المقرر

 

الاهتمام المطلق بالموظفين باعتبارهم مورد اساسي في المنظمة

المحافظة على العاملين وانخفاض معدل دوران العمل

· المعالجة الصحيحة والعادلة لكل المشاكل المحتمل ظهورها في مجالاتالاختيار والتعيين والتدريب والترقيات من اجل تخفيض كل التكاليف المحتملظهورها في المنظمة

الحصول على الافراد الاكافاء للعمل في المنظمة

 

 

 

 

 

 

  1. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الأهداف المعرفية 

أ1-تعريف الطلبة بأن المورد البشري احد اهم الاصول الاستثمارية للمنظمة ويعبتر ركناساسي من اركان العملية الإدارية.

أ2-تمكين الطالب من تحليل وتوصيف الوظائف ومعرفة المبادئ والاسس العلمية في تخطيط القوى العاملة

أ3- تعريف الطلبة بكيفية الاختيار السليم للعاملين وتنمية وتطوير قدراتهم الذاتية

أ4-تمكين الطالب من تقيم اداء العاملين بشكل علمي وموضوعي

أ5-تعريف الطالب او الطلبة بالاسس العلمية والعملية لمكافاتهم وتحفيزهم  

أ6- تعريف الطلبة بالوسائل والمستلزمات المطلوبة للحماية العاملين وسلامتهم المهنية

ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

  ب1 -اعداد جيل من الموارد البشرية برؤى مستقبلية تحقق من خلاله المنظمات افضلانتاج للسلع

والخدمات وطرحها للبيئة الخارجية وسوق العمل

ب 2. تنمية قدرات العاملين من خلال تدريبهم لمواجهة التغيرات التكنولوجية والإداريةفي بيئةالعمل

ب3 – تحليل المشاكل التي تجابه القوة العاملة ووضع الحلول المناسبة لها

ب4- القدرة على تنمية وتطوير الذات  

     طرائق التعليم والتعلم

 

  • بناء جيل ذو دعامة فكرية قادر على ارساء قواعد العمل الإداري المرتكز علىالمنهج الفكري

الحديث.

  • تمكين الطلبة من طرح الاسئلة الفكرية المتعلقة بطبيعة عمل الموارد البشريةومحاولة الاتيان بكل ما هو جديد لخدمة الجوانب العلمية وتعزيزها بكل ما هوجديد في البيئة المعاصرة.

 

 

     طرائق التقييم

 

· المشاركة بالتحضير اليومي والتهيؤ للمناقشات مع الاستاذ ومع اقرانهم من الطلبة الآخرين.

· واجبات ونشاطات لا صفية مثل إعداد ورقة بحثية باحد مواضيع المقرر وطرحها اثناء القيام بمناقشة

المنهج.

 

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

ج1-إعطاء الطالب فرصة للوقوف على/ او الاعتماد على فلسفة المعالجة الصحيحة والعادلة لحل كافة

المشاكل المحتمل ظهورها في مختلف مجالات عمل إدارة الموارد البشرية في المنظمة وتخفيف حدة

ظهورها فيها.

ج2-مهارات البحث لتوسيع الافق المعرفي بااستخدام التقنيات الحديثة

ج3-استخدام الوصف الذهني لتوليد الافكار الابداعية

ج 4- تشجيع  الطلبة على تطوير فكرهم الاداري وتحفيزهم على التفكير الناقد

 

 

   

 

طرائق التعليم والتعلم

 

  • مناقشة المواضيع وإتباع طريقة العصف الذهني لطرح الآراء والافكار بتشكيل فرق من الطلبة لمناقشة

موضوع متفق عليه مسبقا.

· تحليل ودراسة كل الجوانب المتعلقة بعمل المورد البشري ومواكبة كافة التطورات المتعلقة بالحداثة

والريادة والتي تطمح منظمات الاعمال الوصول إليها من خلال عمل مواردها البشرية.

 

   طرائق التقييم

 

  • إعداد قوائم الاستقصاء التي تحلل بيئة المنظمة التنافسية للتوصل إلى المعرفة الشاملة لعمل المورد

البشرية.

  • امتحانات يومية متفق عليها او مفاجئة إضافة إلى الامتحانات الشهرية .

 

 

د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

         د1- من جانب المنظمات : تفيد إدارة الموارد البشرية في تنمية قدرات العاملين وتدريبهم وإعدادهم-

لمواجهة التغيرات التكنولوجية والإدارية في بيئة التنافس

         د 2 من جانب الطلبة : إعداد الطلبة وتأهيلهم لإدارة مشاريع مستقبلية برؤى تحدد هوياتهم وتمّكن-

المنظمات من الحصول على الافراد الاكفاء للعمل في المنظمة

د3-تدريب الطلبة على العمل الايجابي

د4-اكساب الطالب مهارات التحدث وفن الكتابة والاستماع والاقناع والحوار  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

3

مفهوم إدارة الموارد البشرية

انواع المفاهيم والاهداف

والاستراتيجيات

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة والاختبارات اليومية

2

3

التطورات التاريخية فيإستراتيجة

إدارة الموارد البشرية

المدارس الفكرية الادارية

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

3

3

إدارة الموارد البشرية كنظاممفتوح

 

إدارة الموارد البشرية

باعتبارها نظام مفتوح

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

4

3

تنظيم إدارة الموارد البشرية

وصف الوظيفةومواصفات

شاغل الوظيفة

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

5

3

إستراتيجية تحليل الوظائف

وتصميمها

مفهوم التحليل والتصميم

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

6

3

التخطيط للاحتياجات البشرية

 

عرض الموارد البشرية

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

7

3

التخطيط للاحتياجات البشرية+

الامتحان الشهري الاول

الطلب على المواردالبشرية

+ امتحانات

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

8

3

التوظيف مفهوم الاستقطاب،

 

الاختيار والتعيينوالتوجيه

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

9

3

تقييم الأداء

 

المفهوم ، الاهمية ،الاهداف

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

10

3

تقييم الأداء

 

المفهوم ، الاهمية ،الاهداف

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

11

3

تدريب وتطوير الموارد البشرية

 

استراتيجية التدريبوالتطوير

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

12

3

إدارة تعويضات العاملين

المفهوم والاهمية

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

13

3

التحديات المعاصرة في بيئةإدارة

الموارد البشرية

طرح كافة التحدياتالمعاصرة

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

14

3

إدارة المواهب

المفهوم والادارة منالداخل

إلى الخارج وبالعكس

المحاضرة والشرح

الاسئلة والمناقشة

15

3

امتحان الكورس

امتحان

 

امتحان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

إدارة الموارد البشرية، د.مؤيد سعيد السالم ود. عادلحرحوش صالح

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 

إدارة الموارد البشرية، د.مؤيد سعيد السالم ود. عادلحرحوش صالح

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

-الإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية، د.سعد العنزي

إدارة الموارد البشرية ورأس المال الفكري، د.عبد الناصرعلك، -

 

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت ....

كافة المقالات والابحاث والحالات الدراسية العربية والاجنبية

ذات الاختصاص الدقيق في إدارة الموارد البشرية المتوفرةعلى مواقع الويب/الانترنت

 

  1. خطة تطوير المقرر الدراسي

  تتضمن الخطة إضافة بعض من مفردات مادة إدارة الموارد البشرية مثل إدارة المواهب او كيفية إدارةالموارد البشرية من الخارج إلى الداخل وهي من اساسيات العمل في إدارة الاعمال في الوقت الحالي.