نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا ايجازا مقتضياً لاهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهنا عما اذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة ، ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج |
|
جامعة الامام جعفر الصادق (ع)/كلية العلوم الإدارية والمالية |
|
قسم إدارة الاعمال |
|
اللغة العربية2
|
|
الكتروني |
|
الفصل الثاني |
|
30 ساعة لكل فصل دراسي |
|
1/6/2020 |
|
|
التعرف على النصوص الادبية والاستفادة منها |
|
القراءة الصحيحة والكتابة السليمة من الاخطاء |
|
القدرة على التعبير السليم في كتابة الموضوعات |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
9- مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ1- الاطلاع على النصوص الادبية والتعرف على الادب العربي أ2- معرفة وفهم القواعد العربية وتطبيقها في القراءة والكتابة أ3- معرفة وفهم طريقة رسم الحرف العربي وتطبيقة أ4- أ5- أ6- |
ب- الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر ب1 – مهارة القراءة والكتابة السليمة من الاخطاء ب2 – مهارة اعداد التقارير والبحوث السليمة من الاخطاء ب3 – مهارة التعبير في كتابة التقارير والبحوث ب4- |
طرائق التعليم والتعلم |
1- اسلوب المحاضرات 2ـ حل التمارين 3- الوجبات البيتة
|
طرائق التقييم |
1- الامتحانات التحريرية 2- الامتحانات الشفوية 3- الامتحانات اليومية
|
ج- الاهداف الوجدانية والقيمية ج1- تشجيع الطلبة على فهم الاطار الفكري للقواعد اللغوية ج2- تشجيع الطلبة على التحليل الفكري والاستنتاج ج3- التفكير في كيفية ربط الكلمات والجمل من خلال تطبيق القواعد اللغوية ج4- |
طرائق التعليم والتعلم |
1- المحاضرة 2- المناقشة 3- طرائق اخرى حسب الموضوع |
طرائق التقييم |
1- اجراء الامتحانات سواء كانت تحريرية او شفوية 2- تكليف الطلبة بكتابة تقارير وبحوث تساهم في تحسين مستواهم التعبيري والكتابي
|
د- المهارات العامة والتاهيلية المنقولة (المهارات الاخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) د1- اكتساب الطلبة مهارة الحوار وتوصيل الافكار د2- اكتساب الطلبة مهارة القراءة الجيدة والكتابة السليمة من الاخطاء د3- د4- د |
دد
10- بنية المقرر |
|||||
الاسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة /او الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
الفصل الثاني |
|||||
1 |
2 |
|
سمات الشعر العباسي مع حياة شاعر ونص شعري |
إلقاء المحاضرات والحلقات النقاشية |
|
2 |
2 |
|
اقسام الكلام (الحملة الفعلية) |
إلقاء المحاضرات والحلقات النقاشية وأمثلة وتمارين |
|
3 |
2 |
|
الفعل الماضي وما يترتب عليه |
إلقاء المحاضرات وأمثلة وتمارين |
|
4 |
2 |
|
الفعل المضارع وما يترتب عليه |
إلقاء المحاضرات وأمثلة وتمارين |
|
5 |
2 |
|
الاملاء كتابة ورسم التاء المربوطة والطويلة |
إلقاء المحاضرات |
|
6 |
2 |
|
الفعل الامر وما يترتب عليه |
إلقاء المحاضرات وأمثلة وتمارين |
|
7 |
2 |
|
امتحان فصلي |
إلقاء المحاضرات وتمثيلها |
|
8 |
2 |
|
سمات الشعر الحديث مع حياة شاعر ونص شعري |
إلقاء المحاضرات والمجاميع الطلابية |
|
9 |
2 |
|
المفعول به وما يترتب عليه |
إلقاء المحاضرات وأمثلة وتمارين |
|
10 |
2 |
|
المفعول المطلق والمفعول الآجلة |
إلقاء المحاضرات |
|
11 |
2 |
|
سمات الشعر الحر مع حياة شاعر ونص شعري |
إلقاء المحاضرات |
|
12 |
2 |
|
الاملاء كتابة الضاد والظاء |
إلقاء المحاضرات مع التطبيقات |
|
13 |
2 |
|
المثنى والمحلق به |
إلقاء المحاضرات مع التطبيقات |
|
14 |
2 |
|
جميع المذكر سالم وجميع المؤنث سالم |
إلقاء المحاضرات والحلقات النقاشية وأمثلة وتمارين |
|
15 |
2 |
|
امتحان فصلي |
|
|
11- البنية التحتية |
|
|
اللغة العربية: المهارات الأساسية د. احمد حسين جارالله، أ.م. احمد فليح حسن، د. جبار عيدان |
2 – المراجع الرئيسية(المصادر) |
|
|
|
|
|
12- خطة تطوير المقرر الدراسي |
|