نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

 

1. المؤسسة التعليمية

جامعة الامام جعفر الصادق (ع) / كلية العلوم الإدارية والمالية

2.القسم العلمي  / المركز

قسم ادارة الاعمال

3.اسم / رمز المقرر

ادارة سلسلة التجهيز

4.أشكال الحضور المتاحة

فصل دراسي كورسات

5.الفصل / السنة

15 اسبوع

6.عدد الساعات الدراسية (الكلي)

3ساعات

7.تاريخ إعداد هذا الوصف

22/6/2020

8.أهداف المقرر

 

يهدف الى تعريف الطالب بمفاهيم ادارة سلسلة التجهيز  ومفاهيم ادارة السلسلة التقليدية والحديثة 

والمبادى الاساسية في تخطيط المخازن .

 

 

 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

  • الأهداف المعرفية
  • التعريف بمفاهيم ادارة سلسلة التجهيز وانظمة الخزين.

اكتساب الطالب المعرفة ب ادارة سلسلة التجهيز

ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

  1. تنوع مفردات المادة
  2. مقدرت الطلبة  على التعامل مع ادارة سلسلة التجهيز

     طرائق التعليم والتعلم

1- المحاضرات الخاصة بالجانب النظري

2- العصف الذهني

3- الحلقات النقاشية

 

 

طرائق التقييم

 

1- مشاركة الطالب داخل القاعة

2- الامتحانات الشهرية

 

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

  1. تنمية التفكير في اذهان الطلاب
  2. توظيف مهارة الطلاب العلمية والعملية في استخدام ادارة سلسلة التجهيز

طرائق التعليم والتعلم

 

1- الوجبات البيتية

2- الحلقات النقاشية

 

 

   طرائق التقييم

1- الاختبارات اليومية الجوانب النظرية النظرية ومشاركة الطالب داخل القاعة

2- الامتحانات الشهرية

 

 

 

10. بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

3

1

مفهوم ادارة سلسلة التجهيز ,واهدافها ،اهمية

العوامل التشجيعية

-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

 

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

 

2

3

1

ادارة سلسلة التجهيز الكفوءة والمستجيبة

-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني 

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

 

3

3

2

المبادى الاساسية لادارة المواد المخزونة ,مفهوم المخزون ,اهمية الخزين
,انواع الخزين

-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

 

4

3

2

قرارات المخزون , الرقابة على الخزين , ادوات الرقابة على المخزون

-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

 

5

3

3

اهداف اختيار الموقع وعوامل اختيار الموقع

 

 -طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

6

3

3

اساليب اختيار الموقع

-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

 

7

3

4

انظمة المناولة

 -طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

8

3

4

نظم الخزين وادوات المناولة

-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

9

3

4

النقل اهمية ومعايير المفاضلة  بين وسائل النقل

-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

 

10

3

5

ادوات الرقابة على الخزين

مفهوم نظام تخطيط الخزين

 

-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

11

3

5

هيكلية العمل والاجراءات الدقيقة لنظام mrp

-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

12

3

6

اساليب تحديد حجم دفعة الانتاج او الشراء

 -طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

 

13

3

7

السلامة الصناعية والصحة المهنية

 -طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

14

3

7

مفهوم الصحة والسلامة المهنية

اهمية السلامة

-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

 

15

3

7

برامج وانظمة وادارة السلامة والصحة المهنية

-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

 

 

11. البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

         ادارة سلسلة التجهيز

المدرس اميرة شكر البياتي

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 

        

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

 

شبكة الانترنيت

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت، ....

شبكة الانترنيت

 

 

12. خطة تطوير المقرر الدراسي

 

 

1) ضرورة تجديد المنهج بواسطة مصادر حديثة ليس فيها تكرار للمواضيع وانما اضافات جديدة تعطيتجديد للمادة وايضا توسيع ادراك الطلبة

 

 2) التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لأغراض الرصانة العلمية0

3)     متابعة آخر التطورات في مجال البحث العلمي ذات الصلة بالمقرر الدراسي .

4)     تحديث المقرر الدراسي من خلال متابعة مفردات مناهج الجامعات العالمية المتخصصة .