نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية العلوم الإدارية والمالية |
2.القسم العلمي / المركز |
قسم إدارة الأعمال |
3.اسم / رمز المقرر |
أساسيات واخلاقيات البحث العلمي |
4.أشكال الحضور المتاحة |
الكتروني / أسبوعي |
5.الفصل / السنة |
الفصل الدراسي الثاني/ الثالثة |
6.عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
45 ساعة |
7.تاريخ إعداد هذا الوصف |
22/6/2020 |
8.أهداف المقرر |
|
تعريف الطالب بكل ما يخص كيفية كتابة البحث العلمي والرسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه وأسس كتابة البحوث العلمية وماهي أنواع البحوث العلمية وماهي خصائص البحوث العلمية. |
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
1- المعرفة والفهم أ- امتلاك المعرفة لدى الطلاب في كيفية وتكيفها مع الواقع الفعلي في كتابة البحث العلمي. ب. معرفة أساسيات واخلاقيات البحث العلمي.
|
- المهارات الخاصة بالموضوع:
|
طرائق التعليم والتعلم |
شرح المادة ومناقشتها من خلال الحضور الصفي ومنصة التواصل الكوكل كلاس روم برنامج الميت .
|
طرائق التقييم |
الامتحانات الشفوية والتحريرية وكتابة الاوراق البحثية والنشاط اليومي الصفي |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية 1- تنمية التفكير في أذهان الطلبة في طبيعة كتابة البحث العلمي فيما يخص المساق الدراسي. 2- توظيف مهارة الطالب العلمية والعملية في كيفية معالجة الجوانب البشرية للمساق الدراسي.
|
طرائق التعليم والتعلم |
1- الواجبات البيتية 2- الحلقات النقاشية
|
طرائق التقييم |
|
10. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
3 |
1 |
منهجية البحث العلمي |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
2 |
3 |
1 |
أنواع البحوث العلمية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
3 |
3 |
1 |
خصائص البحوث العلمية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
4 |
3 |
1و2 |
خطوات كتابة البحث العلمي
|
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
5 |
3 |
1و2 |
مقدمات البحث وعرض محتوياتة |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
6 |
3 |
2و3 |
قائمة الاشكال |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
7 |
3 |
|
امتحان 1
|
|
|
8 |
3 |
3و4 |
الإطار المنهجية للبحث |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
9 |
3 |
3و4 |
أهداف البحث |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
10 |
3 |
3و4 |
إجراءات البحث |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
11 |
4 |
3و4 |
حدود الدراسة البحث |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
12 |
3 |
4و5 |
الإطار النظري للبحث |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
13 |
3 |
4و5 |
النواحي الفنية في كتابة البحث العلمي |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
14 |
3 |
4و5 |
طريقة كتابة المصادر والمرجع في متن البحث
|
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
15 |
3 |
|
الامتحان الثاني |
|
|
11. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
|
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
منهجية كتابة البحث العلمي.. حيدر شاكر نور طباعة ٢٠١٥ |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
شبكة الانترنت |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت .... |
شبكة الانترنت |
12. خطة تطوير المقرر الدراسي |
1) تحديث مفردات المادة وفق التحديثات الحديثة لمواكبة التطورات الحاصلة في ادارة الموارد البشرية . 2) التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لأغراض الرصانة العلمية0 3) متابعة آخر التطورات في مجال البحث العلمي ذات الصلة بالمقرر الدراسي.
|