نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية العلوم الإدارية والمالية |
2.القسم العلمي / المركز |
قسم إدارة الأعمال |
3.اسم / رمز المقرر |
إدارة الموارد البشرية |
4.أشكال الحضور المتاحة |
الكتروني وحضوري مدمج / أسبوعي |
5.الفصل / السنة |
الفصل الدراسي الثاني/ الثانية |
6.عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
45 ساعة |
7.تاريخ إعداد هذا الوصف |
22/6/2020 |
8.أهداف المقرر |
|
تعريف الطالب بكل ما يخص من تفاصيل إدارة محفظة الودائع والائتمان والاستثمارات المصرفية، فضلاً عن أنواع الصيرفة ، على ان يكون ملما بمعظم تلك الاساسيات، ونافعا من الناحيتين النظرية والعملية. |
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
1- المعرفة والفهم أ- امتلاك المعرفة العلمية والفكرية لادارة الموارد البشرية وتكيفها مع الواقع الفعلي. ب- فهم ومحاكاة مشكلات منظمات الاعمال ومايتعلق بالمشكلات والقصور الناجم عن غياب تطبيق ادارة الموارد البشرية في المنظمات. ج- تعميق الجانب الميداني فيما يتعلق بتحديد انشطة الموارد البشرية كالتوظيف والتدريب والاجور.
|
- المهارات الخاصة بالموضوع:
|
طرائق التعليم والتعلم |
شرح المادة ومناقشتها من خلال الحضور الصفي ومنصة التواصل الكوكل كلاس روم برنامج الميت .
|
طرائق التقييم |
الامتحانات الشفوية والتحريرية وكتابة الاوراق البحثية والنشاط اليومي الصفي |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية 1- تنمية التفكير في أذهان الطلبة في طبيعة المهام الأساسية للعمل الموارد البشرية فيما يخص المساق الدراسي. 2- توظيف مهارة الطالب العلمية والعملية في كيفية معالجة الجوانب البشرية للمساق الدراسي.
|
طرائق التعليم والتعلم |
1- الواجبات البيتية 2- الحلقات النقاشية
|
طرائق التقييم |
|
10. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
3 |
1 |
التحول من ادارة الافراد الى ادارة الموارد البشرية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
2 |
3 |
1 |
ادارة الموارد البشرية : المفاهيم ’ الاستراتيجيات ’ الاهداف |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
3 |
3 |
1 |
رسالة واستراتيجيات ادارة الموارد البشرية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
4 |
3 |
1و2 |
ادارة الموارد البشرية كنظام مفتوح
|
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
5 |
3 |
1و2 |
تنظيم ادارة الموارد البشرية
|
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
6 |
3 |
2و3 |
التنظيم الداخلي لادارة الموارد البشرية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
7 |
3 |
|
امتحان 1
|
|
|
8 |
3 |
3و4 |
طرق تقدير الاحتياجات البشرية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
9 |
3 |
3و4 |
التوظيف: الاستقطابو الاختيار و التعيين |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
10 |
3 |
3و4 |
تخطيط الاحتياجات البشرية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
11 |
4 |
3و4 |
تحليل وتصميم الوظائف(التحليل) |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
12 |
3 |
4و5 |
تصميم الوظائف |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
13 |
3 |
4و5 |
الاستقطاب |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
14 |
3 |
4و5 |
تنظيم ادارة الموارد البشرية
|
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
15 |
3 |
|
الامتحان الثاني |
|
|
11. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
|
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
|
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
شبكة الانترنت |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت .... |
شبكة الانترنت |
12. خطة تطوير المقرر الدراسي |
1) تحديث مفردات المادة وفق التحديثات الحديثة لمواكبة التطورات الحاصلة في ادارة الموارد البشرية . 2) التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لأغراض الرصانة العلمية0 3) متابعة آخر التطورات في مجال البحث العلمي ذات الصلة بالمقرر الدراسي.
|