نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

 

1. المؤسسة التعليمية

جامعة الامام جعفر الصادق (ع) / كلية العلوم الإدارية والمالية

2.القسم العلمي  / المركز

ادارة اعمال

3.اسم / رمز المقرر

تكنولوجيا المعلومات

4.أشكال الحضور المتاحة

فصل دراسي كورسات

5.الفصل / السنة

15 اسبوع

6.عدد الساعات الدراسية (الكلي)

2 ساعات اسبوعيا

7.تاريخ إعداد هذا الوصف

2020/6/22

8.أهداف المقرر

يهدف الى تعريف الطالب بمفاهيم التكنولوجيا ومفاهيم ادارة المعلومات وتقنيات الحاسوب  ونظم المعلومات الادارية

ومعرف المكونات المادية والبرمجية للحواسيب .

 

 

 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

  • الأهداف المعرفية
  1. التعريف بمفاهيم التكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات والادارة الالكترونية.
  2. اكتساب الطالب المعرفة بنظم المعلومات وتكنولوجيا المعلومات

ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

  1. تنوع مفردات المادة
  2. مقدرت الطلبة على التعامل مع نظام المعلومات

     طرائق التعليم والتعلم

1- المحاضرات الخاصة بالجانب النظري

2- العصف الذهني

3- الحلقات النقاشية

 

طرائق التقييم

1- مشاركة الطالب داخل القاعة

2- الامتحانات الشهرية

 

 

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

  1. تنمية التفكير في اذهان الطلاب
  2. توظيف مهارة الطلاب العلمية والعملية في استخدام نظم المعلومات الادارية

طرائق التعليم والتعلم

1- الوجبات البيتية

2- الحلقات النقاشية

 

 

 

   طرائق التقييم

1- الاختبارات اليومية الجوانب النظرية النظرية ومشاركة الطالب داخل القاعة

2- الامتحانات الشهرية

 

 

10. بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

2

1

اساسيات التكنولوجية

-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

 

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

 

2

2

1

اساسيات التكنولوجية

-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني 

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

 

3

2

1

اساسيات التكنولوجية

-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

 

4

2

2

المكونات المادية

-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

 

5

2

3

المكونات البرمجية

 

 -طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

6

2

4

ادارة قواعد البيانات

-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

 

7

2

4

ادارة قواعد البيانات

 -طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

8

2

5

ادارة تقنيات الاتصالات

-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

9

2

5

ادارة تقنيات الاتصالات

-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

 

10

2

6

ادارة تقنيات الاتصالات

-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

11

2

6

ادارة الشبكات

-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

12

2

 

ادارة الشبكات

 -طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

 

13

2

7

ادارة الانترنيت

 -طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

14

2

7

ادارة الانترنيت

-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

 

15

2

7

ادارة الانترنيت

-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

 

 

11. البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

تكنولوجيا المعلومات    

 الاستاذ الدكتور فراس رحيم

المدرس الدكتور عثمان ابراهيم

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 

        

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

 

شبكة الانترنيت

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت، ....

 

 

شبكة الانترنيت

 

12. خطة تطوير المقرر الدراسي

 

 

1) ضرورة تجديد المنهج بواسطة مصادر حديثة ليس فيها تكرار للمواضيع وانما اضافات جديدة تعطيتجديد للمادة وايضا توسيع ادراك الطلبة

 

 2) التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لأغراض الرصانة العلمية0

3)     متابعة آخر التطورات في مجال البحث العلمي ذات الصلة بالمقرر الدراسي .

4)     تحديث المقرر الدراسي من خلال متابعة مفردات مناهج الجامعات العالمية المتخصصة .