نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
1. المؤسسة التعليمية |
جامعة الامام جعفر الصادق (ع) / كلية العلوم الإدارية والمالية |
2.القسم العلمي / المركز |
ادارة اعمال |
3.اسم / رمز المقرر |
مبادى ادارة الاعمال 2 |
4.أشكال الحضور المتاحة |
فصل دراسي كورسات |
5.الفصل / السنة |
15 اسبوع |
6.عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
3 ساعات اسبوعيا |
7.تاريخ إعداد هذا الوصف |
2020/6/22 |
8.أهداف المقرر |
|
يهدف الى تعريف الطالب بمفاهيم بمبادى ادارة الاعمال.
|
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
|
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر
|
طرائق التعليم والتعلم |
1- المحاضرات الخاصة بالجانب النظري 2- العصف الذهني 3- الحلقات النقاشية
|
طرائق التقييم |
1- مشاركة الطالب داخل القاعة 2- الامتحانات الشهرية
|
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية
|
طرائق التعليم والتعلم |
1- الوجبات البيتية 2- الحلقات النقاشية
|
طرائق التقييم |
1- الاختبارات اليومية الجوانب النظرية النظرية ومشاركة الطالب داخل القاعة 2- الامتحانات الشهرية
|
10. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
3 |
6 |
اساسيات التنظيم وتصميم الهيكل التنظيمي |
-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني
|
- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات
|
2 |
3 |
6 |
دعائم الهيكل التنظيمي و المدخل الموقفي للهيكل التنظيمي |
-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات
|
3 |
3 |
7 |
القيادة في اطار ممارسة وظيفة التوجهه |
-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني
|
- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات
|
4 |
3 |
7 |
نظرية القيادة في الفكر الاداري |
-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني
|
- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات
|
5 |
3 |
7 |
توجهات ومنظورات معاصر في االقيادة الادارية |
-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات |
6 |
3 |
8 |
الدافعية للعمل واساليب تحفيز العمال |
-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني
|
- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات
|
7 |
3 |
8 |
مفهوم الدوافع واساليب تحفيز العاملين |
-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات |
8 |
3 |
8 |
نظريات الدافعية في مواقع العمل المختلفة |
-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني
|
- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات |
9 |
3 |
9 |
الرقابة الادارية في منظمات الاعمال |
-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني
|
- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات
|
10 |
3 |
9 |
الخطوات العملية لوظيفة الرقابة |
-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني
|
- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات |
11 |
3 |
9 |
فاعلية الرقابة الادارية |
-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني
|
- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات |
12 |
3 |
9 |
الوظائف الرئيسية التفيذية |
-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات
|
13 |
3 |
10 |
الوظائف الاستشارية |
-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات |
14 |
3 |
10 |
ا الوظائف الجوهرية الساندة |
-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني
|
- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات
|
15 |
3 |
10 |
ا الوظائف الجوهرية الساندة |
-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني
|
- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات
|
11. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
مبادى ادارة الاعمال تأليف ا.د سعد العنزي د. عبد الرزاق |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
|
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
شبكة الانترنيت |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت، .... |
شبكة الانترنيت |
12. خطة تطوير المقرر الدراسي |
1) ضرورة تجديد المنهج بواسطة مصادر حديثة ليس فيها تكرار للمواضيع وانما اضافات جديدة تعطيتجديد للمادة وايضا توسيع ادراك الطلبة
2) التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لأغراض الرصانة العلمية 3) متابعة آخر التطورات في مجال البحث العلمي ذات الصلة بالمقرر الدراسي . 4) تحديث المقرر الدراسي من خلال متابعة مفردات مناهج الجامعات العالمية المتخصصة .
|