نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
1. المؤسسة التعليمية |
جامعة الامام جعفر الصادق (ع) / كلية العلوم الإدارية والمالية |
2.القسم العلمي / المركز |
ادارة الاعمال |
3.اسم / رمز المقرر |
السلوك التنظيمي 2 / المرحلة الثالثة |
4.أشكال الحضور المتاحة |
اسبوعي |
5.الفصل / السنة |
كورس الثاني /2019 -2020 |
6.عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
45 ساعة |
7.تاريخ إعداد هذا الوصف |
1/6/2020 |
8.أهداف المقرر: 1-تعريف الطالب بالاسس العلمية للسوك التنظيمي 2- توسيع مدارك الطلبة بالتفاصيل الاساسية للسوك التنظيمي للموظفين في داخل المنظمات 3- تعميق المعرفة الاكاديمية بالمادة ومحاولة ربطها بالواقع الميداني. |
|
|
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
1) المعرفة والفهم 2) أ1- امتلاك المعرفة العلمية والفكرية وتكيفها مع الواقع الفعلي. 3) أ2- فهم ومحاكاة مشكلات المنظمات المعاصرة وخاصة من الناحية السلوكية للعاملين في داخل المنظمة
|
1) - المهارات الخاصة بالموضوع 2) – القدرة على العمل الجماعي لمعالجة المشكلات الادارية 3) – مهارات التعلم في مجال البحث العلمي 4) – مهارات تحليلية . |
طرائق التعليم والتعلم
|
1) طريقة القاء المحاضرة المنهجية المقرة 2) الاستفادة من المواقع الإلكترونية الخاصة بنظرية المنظمة. 3) المجاميع الطلابية وورش العمل من خلال منصة Google Classroom التقارير والبحوث |
طرائق التقييم |
1) من خلال المشاركات في التحضير اليومي. 2) الاختبارات الفصلية واليومية المفاجئة. 3) تكليف الطلبة بأجراء بحوث مشتركة ومناقشتها. 4) طرح الأسئلة الخاصة بالموضوع من خلال الأمثلة لحالات واقعية وقياس مدى تجاوبهم وتفاعلهم. 5) من خلال الحضور والغياب للمحاضرات. مدى استجابة الطلبة وتفاعلهم. |
1) تطوير وتعزيز مهارة التفكير حسب قدرة الطالب والانتقال به الى مستوى التفكير العالي. 2) تطوير وتعزيز استراتيجية التفكير الناقد في التعلم. 3) زرع روح التعاون بين الطلبة في جانب المساعدة العلمية ونبذ الأنانية. 4) بث روح المثابرة والاجتهاد ونبذ حالات الكسل التي تؤدي تقود للغش وبالتالي الرسوب. 5) تشجيع الطالب على حب العلم والتعلم. 6) تحفيز الطلبة على التمسك بالسلوكيات الحميدة كالأمانة والصدق والابتعاد عن كل ما يناقضها. |
طرائق التعليم والتعلم
|
1) استراتيجية التفكير حسب قدرة الطالب 2) استراتيجية مهارة التفكير العالية 3) استراتيجية التفكير الناقد في التعلم 4) العصف الذهني. من خلال الاستشهاد بأمثلة تحثهم على التمسك بالسلوكيات الحسنة ومن موروثنا العربي والإسلامي. |
طرائق التقييم
|
1) من خلال المشاركات في التحضير اليومي. 2) الاختبارات الفصلية واليومية المفاجئة. 3) تكليف الطلبة بأجراء بحوث مشتركة ومناقشتها. 4) طرح الأسئلة الخاصة بالموضوع من خلال الأمثلة لحالات واقعية وقياس مدى تجاوبهم وتفاعلهم. 5) من خلال الحضور والغياب للمحاضرات في منصة Google Classroom. 6) مدى استجابة الطلبة وتفاعلهم في منصة Google Classroom.
|
10. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
مفهوم واهمية الاتصالات |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
2 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اساليب وطرق الاتصال في داخل المنظمات |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
3 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
مفهوم واهمية القيادة |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
4 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
التطور التاريخي لنظريات القيادة |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
5 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
مفهوم وانواع القرارات |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
6 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
نماذج اتخاذ القرار |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
7 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
الاختبار |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
8 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
مفهوم ومكونات الثقافة التنظيمية |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
9 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
تأثيرات الثقافة التنظيمية واخلاق التنظيمية |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
10 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
مفهوم وفوائد واضرار الصراع التنظيمي |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
11 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
مراحل ومستويات الصراع التنظيمي |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
12 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
مفهوم واهمية التغيير التنظيمي |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
13 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
انواع وتصنيفات التغيير التنظيمي |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية . ü طريقة التعبير |
14 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
استراتيجيات التغيير التنظيمي والانموذج العام للتطوير التنظيمي |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
15 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
الامتحان الثاني |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
11. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
كتاب منهجي بعنوان (نظرية المنظمة والسلوك التنظيمي/ د.منقذ داغر + د.عادل حرحوش) كلية الإدارة والاقتصاد- جامعة بغداد |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
كتاب منهجي بعنوان (نظرية المنظمة والسلوك التنظيمي/ د.منقذ داغر + د.عادل حرحوش) كلية الإدارة والاقتصاد- جامعة بغداد |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
البحوث والدوريات وتقنية المعلومات عن طريق الإنترنيت حسب مواضيع المقرر. |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت، .... |
المواقع الالكترونية المتخصصة |
12. خطة تطوير المقرر الدراسي |
تأثيرات وتداعيات كورونا قد اثرت سلبا على طريقة توصيل هذه المادة المهمة لقسم ادارة الاعمال الى الطلبة لذلك انصح في حالة الاستمرار بالتباعد الاجتماعي ان تكون مادة السلوك التنظيمي ضمن المواد الاساسية في المرحلة الثالثة
|