نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
1. المؤسسة التعليمية |
جامعة الامام جعفر الصادق (ع) / كلية العلوم الإدارية والمالية |
2.القسم العلمي / المركز |
إدارة الاعمال |
3.اسم / رمز المقرر |
إدارة الجودة والبيئة |
4.أشكال الحضور المتاحة |
مدمج (الكتروني+حضوري) |
5.الفصل / السنة |
الثاني / الرابعة |
6.عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
45 ساعة |
7.تاريخ إعداد هذا الوصف |
1/6/2020 |
8.أهداف المقرر |
|
|
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
|
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.
|
طرائق التعليم والتعلم • محاضرات • مناقشات • طرح الأسئلة |
طرائق التقييم • الامتحانات اليومية • الامتحانات الشهرية • حل أسئلة الواجب البيتي |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية • تعلم المنهج الكمي الصحيح • التواصل مع متطلبات وتغيرات منظمات الاعمال بشكل علمي رصين |
طرائق التعليم والتعلم
|
طرائق التقييم امتحانات يومية , مشاركة ونقاش , وحل الواجبات من المسائل الرياضية |
10. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
3 |
التعرف على مفاهيم ادارة الجودة الشاملة |
مفهوم إدارة الجودة الشامة اهداف ادارة الجودة الشاملة مبادئ ادارة الجودة الشاملة فوائد ادارة الجودة الشاملة |
-طريقة القاء المحاضرات. -لمناقشات والاستفسارات. -الأمثلة والحالات العملية. -توجيه الأسئلة للطلبة. -مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. -الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
- الامتحانات اليومية - التغذية الراجعة
|
2 |
3 |
القدرة على استخدام الادوات الحديثة لادارة الجودة الشاملة |
مراحل تطبيق ادارة الجودة الادوات الحديثة لادارىة الجودة الشاملة |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الراجعة |
3 |
3 |
معرفة معوقات تطبيق ادارة الجودة الشاملة |
تكملة الادوات الحديثة لادارىة الجودة الشاملة الانتقادات الموجهة لادارة الجودة معوقات تطبيق ادارة الجودة الشاملة |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الراجعة. |
4 |
3 |
التعرف على ماهية انظمة الايزو 9001 |
انظمة إدارة الجودة – الايزو 9001 نشوء منظمة الايزو اهداف منظمة الايزو اسباب ظهور سلسة الايزوiso مبادئ الايزو 9000 |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الراجعة.
|
5 |
3 |
فهم كيفية الحصول على شهادات الايزو |
اصدارات عائلة الايزو اهمية مواصفة الايزو مراحل الحصول على الشهادة التصورات الخاطئة عن شهادة الايزو |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الراجعة.
|
6 |
3 |
معرفة اهم مساهمات وانجازات رواد الجودة |
رواد الجودة - ادوارد ديمنغ - جوزيف جوران - فيليب كروسبي - ارماند فايجنباوم - اشيكاوا - تاكوشي - توم بيترز |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الراجعة |
7 |
3 |
تطوير الوعي باهمية تطبيق الجودة والحصول على الجواز العالمية في مجال ادارة الجودة الشاملة |
جوائز الجودة - جائزة ديمنغ - جائزة مالكوم بالدريج الوطنية - جائزة الجدة الاوربية - جائزة الملك عبد اللة الثاني للتميز - الجائزة العربية للجودة - جائزة الملك عبد العزيز |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الراجعة |
8 |
3 |
تقييم مدى استيعاب وفهم الطلبةللمادة |
الامتحان الاول |
امتحان الكتروني |
طرح الاسئلة النظرية والعملية |
9 |
3 |
ادراك دور النظم المعاصرة لادارة الجودة الشاملة |
النظم المعاصرة لادارة الجودة - المقارنة المرجعية - الحيود السداسي - التصنيع المرن - نظرية القيود |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الراجعة
|
10 |
3 |
تفهم واستيعاب اساسيات علم البيئة |
اساسيات علم البيئة - تقسيمات علم البيئة - مكونات علم البيئة - الموارد البيئية |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الراجعة
|
11 |
3 |
استيعاب وتطبيق للنظام البيئي |
- النظام البيئي - ابرز المشكلات البيئية - الشهادات البيئية - العوامل والقوانين البيئية |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الراجعة |
12 |
3 |
التعرف على نظام ادارة البيئة |
- عائلة الايزو 14000 - نبذة تاريخية عن نشوء الايزو |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الراجعة
|
13 |
3 |
التعرف على كيفية تطبيق ايزو 14000 |
- التعريف بسلسلة ايزو14000 - بدايات تطبيق الايزو - فوائد تطبيق ايزو14000 - تاثيرات ايزو 14000 - مواصفات بيئية اخرى - ادارة الجودة الشاملة للبيئة |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الراجعة
|
14 |
3 |
التعرف على متطلبات نظام الادارة البيئية |
نظم الادارة البيئية ايزو 14001 - متطلبات نظام الادارة البيئية - معوقات تطبيق ايزو 14001 - خطوات اقامة نظام الادارة البيئية ايزو 14001 |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
15 |
3 |
التعرف على مدى ادراك الطالب للمادة المقررة |
امتحان |
امتحان حضوري |
طرح الاسئلة النظرية والعملية.
|
11. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
كتاب ادارة الجودة_مبادئ وتطبيقات دكتور صباح مجيد النجار و الدكتورة مها كامل جواد، ط4 ، الذاكرة للنشر والتوزيع ، بغداد ، العراق.
|
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
كتاب ادارة الجودة_مبادئ وتطبيقات دكتور صباح مجيد النجار و الدكتورة مها كامل جواد، ط4 ، الذاكرة للنشر والتوزيع ، بغداد ، العراق. |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
جميع كتب ادارة الجودة الشاملة ومن ضمنها كتاب الدكتور سمير كامل الخطيب ( إدارة الجودة والايزو _ مدخل معاصر)
|
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت، .... |
بحوث الجودة والمقالات في المجلات العراقية والعربية والاجنبية على شبكة الانترنت
|
12. خطة تطوير المقرر الدراسي |
المنهاج طويل ويحتاج الى وقت اكبر والأفضل تقليصه والتوسع في الفصل الثامن( أدارة الجودة الشاملة).
|