نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

1. المؤسسة التعليمية

كلية العلوم الادارية والمالية

2. القسم العلمي  / المركز

  قسم إدارة الاعمال

3. اسم / رمز المقرر

الأساليب الكمية

4. أشكال الحضور المتاحة

اسبوعي

5. الفصل / السنة

فصلي(كورسات) مقررات

6. عدد الساعات الدراسية (الكلي)

30 ساعة

7. تاريخ إعداد هذا الوصف

1/6/2020

8. أهداف المقرر

يهدف المقرر الى تعريف الطلبة باستخدام الأساليب الكمية في تطبيقات ادارة الاعمال لاتخاذ القرار الاداري بما يحقق التخصيص الأمثل للموارد المتاحة.

 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الأهداف المعرفية         

أ1-  المقدرة المهنية على التحليل الاقتصادي

أ2- القدرة على تحليل واستنتاج العلاقة بين المتغيرات الاقتصادية.

أ3- القدرة على ربط الواقع الاقتصادي بالمفاهيم النظرية الاقتصادية.

أ4- مهارات البحث العلمي والمناقشة وتحديد المعوقات الاقتصادية

 

ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر       

·  استيعاب طرق حل النماذج الكمية التي يمكن استخدامها لمواجهة المشاكل الادارية

·  تشخيص المشاكل التي يواجهها متخذ القرار الاداري

· تحديد النماذج الكمية المناسبة لتوصيف المشكلة

· استخدام النماذج الكمية لاتخاذ القرار الاداري.

     طرائق التعليم والتعلم

1-طريقة القاء المحاضرات

2- المناقشات الجماعية

3- العصف الذهني

     طرائق التقييم

1-الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3- طريقة الامتحانات المفاجئة

4- المشاركة الفاعلة، والتعبير عن الذات والآراء

5-التقارير.

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

         ج1-تطوير وتعزيز مهارة التفكير حسب قدرة الطالب ليكون قادر على التحليل والدراسة للجوانب الإدارية وفق الأساليب الكمية.

    ج2- القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على حالات أخرى.

ج3- التعبير عن الرأي مع الوضوح في التعبير والدقة في تحديد المشاكل وحللولها.

ج4- إدراك أهمية التعلم الذاتي ومواجهة الضغوط الدراسية وتحدياتها وما يرتبط بذلك من مهارات التخطيط والتنظيم وإدارة الوقت والانضباط والمثابرة والتعاون مع زملاء الدراسة للاستفادة من مصادر التعلم المتنوعة.

 

 

طرائق التعليم والتعلم

  • مناقشة الطلبة حول كل موضوع يتم طرحه في المحاضرة السابقة

- اثارة الاشكاليات التي يمكن ان يثيرها موضوع المحاضرة

طرائق التقييم

- الحلقات النقاشية

- الامتحانات  اليومية المفاجئة

د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- مهارة الربط بين ما يتم دراسته وما يحدث في السوق المعاصر.

د2- الاختبارات الشفهية

د3-التحليل والتحقق

د4-التواصل الكتابي

د5-التخطيط والتنظيم

 

 

11- بنية المقرر

الاسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة /او الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

2

فهم المادة الملقاة اثناء المحاضرة

 الفصل الاول :مفهوم السلاسل الزمنية

اهداف وعناصر السلاسل الزمنية

1-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

-الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

2

2

فهم المادة الملقاة اثناء المحاضرة

نماذج السلاسل الزمنية       

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

3

2

فهم المادة الملقاة اثناء المحاضرة

تحليل السلاسل الزمنية

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

4

2

فهم المادة الملقاة اثناء المحاضرة

مركبة الاتجاه العام

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

5

2

فهم المادة الملقاة اثناء المحاضرة

اهمية دراسة الاتجاه العام (التنبؤ)

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

6

2

فهم المادة الملقاة اثناء المحاضرة

اهمية دراسة الاتجاه العام (استبعاد اثر الاتجاه العام)

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

7

2

فهم المادة الملقاة اثناء المحاضرة

الفصل الثاني : التغيرات الموسمية والدورية

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

8

2

فهم المادة الملقاة اثناء المحاضرة

 معامل التصحيح ، اهمية دراسة التغيرات الموسمية

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

9

2

فهم المادة الملقاة اثناء المحاضرة

التغيرات الدورية والتغيرات العرضية

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

10

2

فهم المادة الملقاة اثناء المحاضرة

الفصل الثالث : تحليل الانحدار الخطي

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

11

2

فهم المادة الملقاة اثناء المحاضرة

تحليل التباين لنموذج الانحدار الخطي البسيط

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

12

2

فهم المادة الملقاة اثناء المحاضرة

نموذج الانحدار الخطي المتعدد

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

13

2

فهم المادة الملقاة اثناء المحاضرة

بعض المفاهيم حول المصفوفات والمتجهات

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

14

2

فهم المادة الملقاة اثناء المحاضرة

طريقة المربعات الصغرى في تقدير معالم نموذج الانحدار الخطي المتعدد

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

15

 

فهم المادة الملقاة اثناء المحاضرة

تمارين تطبيقية

-طريقة القاء المحاضرات

2-المجاميع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات والاراء

5-التقارير

 

 

11. البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

الاساليب الكمية (الجزء الثاني) /  أ.د.قتيبة نبيل نايف ، م.سرمد علوان صالح ، 2018

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر)

جميع المصادر الخاصة بالاساليب الكمية

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

المجلات العلمية

ب ـ المراجع الالكترونية، مواقع الانترنيت ....

شبكة الانترنت

 

12. خطة تطوير المقرر الدراسي

1-  التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لاغراض الرصانة العلمية .