نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

 

1. المؤسسة التعليمية

جامعة الامام جعفر الصادق (ع) / كلية العلوم الإدارية والمالية

2.القسم العلمي  / المركز

إدارة الاعمال

3.اسم / رمز المقرر

الإحصاء الإداري 2

4.أشكال الحضور المتاحة

الكتروني

5.الفصل / السنة

الفصل الدراسي الثاني / 2019 -2020

6.عدد الساعات الدراسية (الكلي)

30

7.تاريخ إعداد هذا الوصف

1/5/2020

8.أهداف المقرر

· اكتساب معارف مختلفة حول اسس وطرائق التحليل الاحصائي للمشاكل الادارية

· تفهم منهج جمع وتحليل البيانات الاحصائية

· معرفة اهم مقاييس التشتت

· التعرف على مفهوم الاحتمال

· فهم طبيعة العلاقات بين المتغيرات

· معرفة أنواع الارتباط سواء كان ارتباط بسيط او ارتباط جزئي او ارتباط متعدد

· مساعدة الطالب على تحليل المشاكل بتطبيق الاساليب الاحصائية

 

 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

  • الأهداف المعرفية

· استيعاب دور الاحصاء وتوظيفه في مجال الاعمال

· إدراك دور طرق الاحصاء في معالجة المشاكل الادارية

  • القدرة على تفسير وتحليل ومعالجة الازمات الادارية بشكل كمي علمي سليم

ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

· القدرة على مواجهة المشاكل ومعالجتها بالأساليب العلمية

· توظيف الجانب الكمي ومزاوجته مع مشاكل الادارة

     طرائق التعليم والتعلم

  • محاضرات

•   مناقشات

•   طرح الأسئلة

 

طرائق التقييم

الامتحانات اليومية

الامتحانات الشهرية

حل أسئلة الواجب البيتي

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

التعلم المنهج الكمي الصحيح

التواصل مع متطلبات وتغيرات منظمات الاعمال بشكل علمي رصين

 

طرائق التعليم والتعلم

 

•   حالات دراسية

•   بحوث علمية

 

   طرائق التقييم

•   التحاور والمناقشات

•   اختبارات سريعة

 

10. بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

2

ان يفهم الطالب ما تلقاه في المحاضرة

الفصل الأول: مقاييس التشتت في الادارة

1-1    مقاييس التشتت المطلقة واهميتها في الادارة

1-1-1  المدى

1-1-2  الانحراف المتوسط

1-1-3  الانحراف المعياري

القاء المحاضرات مع التطبيقات الإحصائية مع المناقشات

طرح الأسئلة المباشرة

 

2

2

ان يفهم الطالب ما تلقاه في المحاضرة

1-1-4-1 التباين(امثلة تطبيقية مختلفة بمجال الادارة  )

مقاييس التشتت النسبية (معاملات التشتت) وتوظيفها بأدارة الاعمال

معامل التشتت المحتسب بالمدى

  القاء المحاضرات مع التطبيقات الإحصائية مع المناقشات

طرح الأسئلة المباشرة

 

 

3

2

ان يفهم الطالب ما تلقاه في المحاضرة

1-3    معامل الاختلاف وعلاقته بمفهوم المخاطرة

1-4    الدرجة المعيارية

1-5    امثلة تطبيقية مختلفة بالإدارة

دراسة حالة تطبيقية بالإدارة

  القاء المحاضرات مع التطبيقات الإحصائية مع المناقشات

طرح الأسئلة المباشرة

 

 

4

2

ان يفهم الطالب ما تلقاه في المحاضرة

الفصل الثاني: مدخل في الاحتمالات

2-1مفهوم الصدفة والاحتمال

القاء المحاضرات مع التطبيقات الإحصائية مع المناقشات

طرح الأسئلة المباشرة

 

 

 

5

2

ان يفهم الطالب ما تلقاه في المحاضرة

1-2 تعريف الاحتمال واحتسابه

القاء المحاضرات مع التطبيقات الإحصائية مع المناقشات

طرح الأسئلة المباشرة

 

 

6

2

ان يفهم الطالب ما تلقاه في المحاضرة

1-3 طرائق العدّ (التوافيق , التباديل ....)

القاء المحاضرات مع التطبيقات الإحصائية مع المناقشات

طرح الأسئلة المباشرة

 

 

 

7

2

ان يفهم الطالب ما تلقاه في المحاضرة

1-4-7 امثلة تطبيقية في الادارة

دراسة حالة تطبيقية في الادارة

القاء المحاضرات مع التطبيقات الإحصائية مع المناقشات

طرح الأسئلة المباشرة

 

 

 

8

2

ان يفهم الطالب ما تلقاه في المحاضرة

الفصل الثالث: الارتباط والانحدار الخطي للعلاقات الادارية

3-1 معامل الارتباط الخطي البسيط

القاء المحاضرات مع التطبيقات الإحصائية مع المناقشات

طرح الأسئلة المباشرة

 

 

9

2

ان يفهم الطالب ما تلقاه في المحاضرة

3-2 معامل الارتباط الجزئي

القاء المحاضرات مع التطبيقات الإحصائية مع المناقشات

طرح الأسئلة المباشرة

 

 

 

10

2

ان يفهم الطالب ما تلقاه في المحاضرة

3-3 معامل الارتباط المتعدد

القاء المحاضرات مع التطبيقات الإحصائية مع المناقشات

طرح الأسئلة المباشرة

 

 

11

2

ان يفهم الطالب ما تلقاه في المحاضرة

3-4 ارتباط الرتب

القاء المحاضرات مع التطبيقات الإحصائية مع المناقشات

طرح الأسئلة المباشرة

 

 

12

2

ان يفهم الطالب ما تلقاه في المحاضرة

3-5 ارتباط الصفات

القاء المحاضرات مع التطبيقات الإحصائية مع المناقشات

طرح الأسئلة المباشرة

 

 

 

13

2

ان يفهم الطالب ما تلقاه في المحاضرة

3-6 الانحدار الخطي البسيط

القاء المحاضرات مع التطبيقات الإحصائية مع المناقشات

طرح الأسئلة المباشرة

 

 

14

2

ان يفهم الطالب ما تلقاه في المحاضرة

4-6 امثلة تطبيقية مختلفة في الادارة

دراسة حالة تطبيقية في الإدارة

القاء المحاضرات مع التطبيقات الإحصائية مع المناقشات

طرح الأسئلة المباشرة

 

 

 

15

2

 

امتحان

امتحان

 

 

 

 

 

 

 

10. البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

رشيد، ظافر حسين، المشهداني، كمال علوان خلف (2016) الإحصاء للتخصصات الإدارية والمحاسبية، ط1 ، مكتب الجزيرة للطباعة والنشر، بغداد، العراق.

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 

المشهداني، كمال علوان خلف ، الشمري ، نذير عباس إبراهيم (2011) إحصاء المال والاعمال ، ط1 ، مكتب الجزيرة للطباعة والنشر، بغداد، العراق.

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

أبو صالح ، محمد صبحي (2009) الطرق الإحصائية ، ط1 ، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ، عممان الأردن.

 

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت، ....

https://www.khanacademy.org

 

 

 

 

10. خطة تطوير المقرر الدراسي

التركيز على أمثلة الجانب التطبيقي والابتعاد عن الجانب النظري والأساليب التقليدية في التدريس التي لا تخدم الطلاب ، واستعمال البرامج الاحصائية لدورها في توفير الوقت وفهم الطالب للهدف العلمي.