نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
1. المؤسسة التعليمية |
جامعة الامام جعفر الصادق (ع) / كلية العلوم الإدارية والمالية |
2.القسم العلمي / المركز |
ادارة الاعمال |
3.اسم / رمز المقرر |
نظرية المنظمة |
4.أشكال الحضور المتاحة |
اسبوعي |
5.الفصل / السنة |
كورس الثاني /2019 -2020 |
6.عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
45 ساعة |
7.تاريخ إعداد هذا الوصف |
1/6/2020 |
8.أهداف المقرر: 1- تزويد الطالب بالمفاهيم الاساسية لنظرية المنظمة. 2- اطلاع وتعريف الطالب على النماذج التقليدية والحديثة لنظرية المنظمة. 3- دراسة المنظمة داخلياً وخارجياً والبيئة المحيطة ومكوناتها والنماذج التقليدية والحديثة في نظرية المنظمة ، وتحليل مكونات ومداخل تصميمها ، والمبادئ التي تقوم عليه |
|
|
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
1) ان يتعرف على مفهوم نظرية المنظمة . 2) ان يعلم كيفية التعامل مع الاهدافالعامة لنظرية المنظمة. 3) دراسة البيئة الداخلية والخارجية للمنظمة . 4) دراسة الهياكل التنظيمية وطرق نجاح وفشل المنظمات
|
1) معرفة طريقة التعامل مع المتغيرات البيئية في داخل المنظمات. 2) توسيع قدرة الطالب على التعامل مع المفهوم الفلسفي للمنظمات وكيفية تفاعلها الداخلي والخارجي مع المتغيرات وكيفية ادارة هذه المتغيرات بصورة فاعلة |
طرائق التعليم والتعلم
|
1) طريقة القاء المحاضرة المنهجية المقرة 2) الاستفادة من المواقع الإلكترونية الخاصة بنظرية المنظمة. 3) المجاميع الطلابية وورش العمل من خلال منصة Google Classroom التقارير والبحوث |
طرائق التقييم |
1) من خلال المشاركات في التحضير اليومي. 2) الاختبارات الفصلية واليومية المفاجئة. 3) تكليف الطلبة بأجراء بحوث مشتركة ومناقشتها. 4) طرح الأسئلة الخاصة بالموضوع من خلال الأمثلة لحالات واقعية وقياس مدى تجاوبهم وتفاعلهم. 5) من خلال الحضور والغياب للمحاضرات. مدى استجابة الطلبة وتفاعلهم. |
1) تطوير وتعزيز مهارة التفكير حسب قدرة الطالب والانتقال به الى مستوى التفكير العالي. 2) تطوير وتعزيز استراتيجية التفكير الناقد في التعلم. 3) زرع روح التعاون بين الطلبة في جانب المساعدة العلمية ونبذ الأنانية. 4) بث روح المثابرة والاجتهاد ونبذ حالات الكسل التي تؤدي تقود للغش وبالتالي الرسوب. 5) تشجيع الطالب على حب العلم والتعلم. 6) تحفيز الطلبة على التمسك بالسلوكيات الحميدة كالأمانة والصدق والابتعاد عن كل ما يناقضها. |
طرائق التعليم والتعلم
|
1) استراتيجية التفكير حسب قدرة الطالب 2) استراتيجية مهارة التفكير العالية 3) استراتيجية التفكير الناقد في التعلم 4) العصف الذهني. من خلال الاستشهاد بأمثلة تحثهم على التمسك بالسلوكيات الحسنة ومن موروثنا العربي والإسلامي. |
طرائق التقييم
|
1) من خلال المشاركات في التحضير اليومي. 2) الاختبارات الفصلية واليومية المفاجئة. 3) تكليف الطلبة بأجراء بحوث مشتركة ومناقشتها. 4) طرح الأسئلة الخاصة بالموضوع من خلال الأمثلة لحالات واقعية وقياس مدى تجاوبهم وتفاعلهم. 5) من خلال الحضور والغياب للمحاضرات في منصة Google Classroom. 6) مدى استجابة الطلبة وتفاعلهم في منصة Google Classroom.
|
10. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
مفهوم المنظمة وخصائصها وعناصرها |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
2 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
تصنيف المنظمات وتحدياتها الاساسية |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
3 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
نظرية المنظمة ومصادر تطورها |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
4 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
تطور الفكر التنظيمي |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
5 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
المنظمة في بيئة الاعمال المتغيرة |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
6 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
امتحان الاول |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
7 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
نمو ودورة حياة المنظمات |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
8 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
طبيعة ومتطلبات تصميم الهيكل التنظيمي |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
9 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اشكال الهياكل التنظيمية |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
10 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
التغيير التنظيمي |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
11 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
صحة المنظمة وبناء المنظمة المتعلمة |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
12 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
نجاح وفشل المنظمات |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
13 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
قياس فاعلية المنظمة |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية . ü طريقة التعبير |
14 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
التفوق التنظيمي |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
15 |
3 |
مخرجات التعلم المطلوبة |
الامتحان الثاني |
ü طريقة القاء المحاضرات. ü المناقشات والاستفسارات. ü الأمثلة والحالات العملية. ü توجيه الأسئلة للطلبة. ü مشاركتهم في بلورة الفكرة الأولية لموضوع المحاضرة. الاستفسار ممن لدية أي سؤال للإجابة عليه. |
ü الامتحانات اليومية المفاجئة. ü التغذية الارتجاعية .
|
11. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
ملخص نظرية المنظمة – أ. د سعد العنزي |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
نظرية المنظمة / أ. د سعد العنزي |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
المجلات العلمية في الاختصاصات الإدارية و إدارة التسويق |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت، .... |
المواقع الالكترونية المتخصصة |
12. خطة تطوير المقرر الدراسي |
المنهاج طويل ويحتاج الى وقت اكبر والأفضل توزيعه الى كورسين.
|