وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
الجامعة : جامعة الامام جعفر الصادق (عليه السلام)
الكلية/ المعهد: كلية العلوم الإدارية والمالية
القسم العلمي : قسم إدارة الاعمال
تاريخ ملء الملف :
التوقيع : التوقيع :
اسم رئيس القسم : د. مجيد حميد طاهر اسم المعاون العلمي :
التاريخ : التاريخ :
دقـق الملف من قبل
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:
التاريخ
التوقيع
مصادقة السيد العميد
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة. ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
|
جامعة الامام جعفر الصادق (عليه السلام)/ كلية العلوم الإدارية والمالية |
|
قسم إدارة الاعمال |
|
بكالوريوس إدارة الاعمال |
|
بكالوريوس |
سنوي /مقررات /أخرى |
فصلي |
|
اللجنة القطاعية – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبرنامج التوأمة مع كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد |
|
التطبيق النظري والعملي والبحوث والزيارات الميدانية للمواقع ذات الصلة بتخصص القسم العلمي مثل المؤسسات الخدمية كالمصارف وسوق العراق للأوراق المالية والمؤسسات الصناعية ودراسات الحالة. |
|
|
|
|
|
|
|
|
ج- اعداد كوادر متخصصة للعمل في دوائر الدولة ومنشأة القطاع الخاص |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أ1- فهم كيفية عرض المعلومات من الطالب وتفسيرها وإعطاء الاستنتاجات عنها. أ2- إضافة وتعزيز مهارات الطلبة في مجال الإدارة. أ3- تدريب الطلبة على أسس وقواعد كتابة التقارير والبحث العلمي. أ4- أ5- أ6- |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب 1 – تهيئة الملاك الإداري الكفوء للعمل في المؤسسات الحكومية والاهلية ب 2 – تعرف الطالب على كيفية حل المشكلات الإدارية التي تواجهه. ب 3 -
|
طرائق التعليم والتعلم |
|
طرائق التقييم |
|
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية . ج1- اكتساب المهارات التي تمكنه من ممارسة الوظائف الإدارية. ج2- تلقي الطالب للمعلومات التي تلقاها من اثناء المحاضرات وابداء المقترات والآراء. ج3- استجابة الطالب للمعلومات التي تلقاها اثناء المحاضرات. ج4- |
طرائق التعليم والتعلم |
|
طرائق التقييم |
|
د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- تعلم مهارات القيادة والاتصال الفعال في مختلف المستويات الإدارية. د2-محاضرات في المواد الإدارية مثل (إدارة الإنتاج والعمليات، والإدارة المالية، وإدارة الموارد البشرية، وإدارة التسويق، وإدارة المصارف، وادراه الجودة). د3-تشجيع الثقة لدى الطلبة عن طريق القاء المحاضرات في الصف. د4- تشجيع ودعم الطلبة لعمل فرق عمل لإيجاد الحلول او البدائل المقترحة لحل المشكلات. |
||||
طرائق التعليم والتعلم |
||||
|
||||
طرائق التقييم |
||||
|
||||
|
||||
المرحلة الدراسية |
رمز المقرر أو المساق |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
|
نظري |
عملي |
|||
الأولى الكورس الاول |
|
مبادئ إدارة الاعمال (1) |
3 |
- |
|
مبادئ اقتصاد (1) |
2 |
- |
|
|
مبادئ محاسبة (1) |
2 |
- |
|
|
اساسيات الحاسوب وتطبيقاته المكتبية / الجزء الاول |
1 |
2 |
|
|
الرياضيات لإدارة الاعمال |
3 |
- |
|
|
الإحصاء الإداري (1) |
2 |
- |
|
|
لغة عربية (1) |
2 |
- |
|
|
لغة انكليزية |
2 |
- |
|
المجموع |
17 |
2 |
||
الأولى الكورس الثاني |
|
مبادئ إدارة الاعمال (2) |
3 |
- |
|
مبادئ اقتصاد (2) |
2 |
- |
|
|
مبادئ محاسبة (2) |
2 |
- |
|
|
اساسيات الحاسوب وتطبيقاته المكتبية / الجزء الثاني |
1 |
2 |
|
|
الإحصاء الإداري (1) |
2 |
- |
|
|
لغة عربية (1) |
2 |
- |
|
|
حقوق وحريات |
2 |
- |
|
المجموع |
14 |
2 |
||
الثانية الكورس الاول |
|
إدارة موارد بشرية (1) |
3 |
- |
|
إدارة تسويق (1) |
3 |
- |
|
|
المحاسبة المتوسطة (1) |
2 |
- |
|
|
إدارة الإمدادات |
2 |
- |
|
|
أساسيات الحاسوب وتطبيقاته المكتبية/ الجزء الثالث |
1 |
2 |
|
|
لغة إنكليزية |
2 |
- |
|
|
القانون التجاري |
2 |
- |
|
|
الأساليب الكمية (1) |
2 |
- |
|
المجموع |
17 |
2 |
||
الثانية الكورس الثاني |
|
إدارة موارد بشرية (2) |
3 |
- |
|
إدارة تسويق (2) |
3 |
- |
|
|
نظرية منظمة |
3 |
- |
|
|
المحاسبة المتوسطة (2) |
2 |
- |
|
|
إدارة سلاسل التجهيز |
3 |
- |
|
|
أساسيات الحاسوب وتطبيقاته المكتبية/ الجزء الرابع |
1 |
2 |
|
|
الأساليب الكمية (2) |
2 |
- |
|
المجموع |
17 |
2 |
||
الثالثة الكورس الاول |
|
الإدارة المالية (1) |
3 |
- |
|
الإدارة الاستراتيجية (1) |
3 |
- |
|
|
نظم المعلومات الإدارية |
2 |
- |
|
|
محاسبة التكاليف (1) |
2 |
- |
|
|
اقتصاديات الاعمال (1) |
2 |
- |
|
|
بحوث العمليات (1) |
2 |
- |
|
|
لغة إنكليزية |
2 |
- |
|
|
السلوك التنظيمي (1) |
3 |
- |
|
المجموع |
19 |
- |
||
الثالثة الكورس الثاني |
|
الإدارة المالية (2) |
3 |
- |
|
الإدارة الاستراتيجية (2) |
3 |
- |
|
|
تكنولوجيا المعلومات الادارية |
2 |
- |
|
|
محاسبة التكاليف (2) |
2 |
- |
|
|
اقتصاديات الاعمال (2) |
2 |
- |
|
|
بحوث العمليات (2) |
2 |
- |
|
|
السلوك التنظيمي (2) |
3 |
- |
|
|
اساسيات واخلاقيات البحث العلمي |
2 |
- |
|
المجموع |
19 |
- |
||
الرابعة الكورس الاول |
|
إدارة الإنتاج والعمليات (1) |
3 |
- |
|
إدارة المصارف (1) |
3 |
- |
|
|
إدارة المعرفة (1) |
2 |
- |
|
|
إدارة الجودة والبيئة (1) |
2 |
- |
|
|
إدارة الخطر والتأمين |
3 |
- |
|
|
إدارة مشروع |
2 |
- |
|
|
لغة إنكليزية |
2 |
- |
|
|
مشروع بحث التخرج |
- |
2 |
|
المجموع |
17 |
2 |
||
الرابعة الكورس الثاني |
|
إدارة الإنتاج والعمليات (2) |
3 |
- |
|
إدارة المصارف (2) |
3 |
- |
|
|
إدارة المعرفة (2) |
2 |
- |
|
|
إدارة الجودة والبيئة (2) |
3 |
- |
|
|
الإدارة الدولية |
2 |
- |
|
|
مشروع بحث التخرج |
- |
2 |
|
|
الاعمال الالكترونية |
2 |
- |
|
المجموع |
16 |
2 |
|
|
|
نظام القبول هو القبول الخاص وفق تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – دائرة التعليم الجامعي الأهلي وفق طاقة استيعابية تحددها الوزارة بعد القيام بجولات استطلاعيه من قبل لجان مختصة لتحديد الطاقة الاستيعابية لكل كلية وقسم وحسب البنى التحتية لكل جامعة وكلية.
|
|
|
مخطط مهارات المنهج |
||||||||||||||||||||
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم |
||||||||||||||||||||
|
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج |
|||||||||||||||||||
السنة / المستوى |
رمز المقرر |
اسم المقرر |
أساسي أم اختياري |
الأهداف المعرفية |
الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج |
الأهداف الوجدانية والقيمية |
المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) |
|||||||||||||
أ1 |
أ2 |
أ3 |
أ4 |
ب1 |
ب2 |
ب3 |
ب4 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
د1 |
د2 |
د3 |
د4 |
|||||
الأولى |
|
|
|
√ |
√ |
√ |
|
√ |
√ |
|
|
√ |
√ |
√ |
|
√ |
√ |
√ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||
الثانية |
|
|
|
√ |
√ |
√ |
|
√ |
√ |
|
|
√ |
√ |
√ |
|
√ |
√ |
√ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||
الثالثة |
|
|
|
√ |
√ |
√ |
|
√ |
√ |
|
|
√ |
√ |
√ |
|
√ |
√ |
√ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||
الرابعة |
|
|
|
√ |
√ |
√ |
|
√ |
√ |
|
|
√ |
√ |
√ |
|
√ |
√ |
√ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||