وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج. |
اسم التدريسي: م.م هبة الله علي عبد الحسين
1. المؤسسة التعليمية |
كلية الآداب /جامعة الأمام جعفر الصادق (عليه السلام) |
2. القسم العلمي / المركز |
قسم علم النفس السريري |
3. اسم / رمز المقرر |
اللغة العربية/ |
4. أشكال الحضور المتاحة |
إلزامي |
5. الفصل / السنة |
سنوي |
6. عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
54 ساعة |
7. تاريخ إعداد هذا الوصف |
كانون الثاني 2022 |
8. أهداف المقرر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الأهداف المعرفية 1-اطلاع الطالب على قواعد اللغة العربية السليمة 2-الفهم والنطق الصحيح للغة 3-تدريب الطلاب على الصياغة النحوية السليمة للجمل والنصوص
|
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.
2-معرفة قواعد اللغة العربية. 3-مقدرة الطالب على الصياغة السليمة للجمل. 4-
|
طرائق التعليم والتعلم |
القاء المحاضرات، تكليف الطالب بأعداد اوراق بحثية ، مشاركة الطالب في المحاضرات و المناقشات .
|
طرائق التقييم |
حضور و مشاركة ، انجاز التقارير والاوراق البحثية ، امتحان الفصل الاول والثاني ،, الامتحان النهائي . |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية 1-تعلم الدقة في استقبال المادة المعروضة النحوية. 2-التواصل الذهني والتفاعل اثناء المحاضرة 3-حب اللغة وتذليل صعوباتها 4-تقديس اللغة فهي لغة القران الكريم
|
طرائق التعليم والتعلم |
|
طرائق التقييم |
اختبار الطلاب أسبوعيا في التطبيقات النحوية. |
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارات ادارة القاعة الدراسية. د2- تشجيع الطالب على المناقشة وطرح الأسئلة . د3- مهارات التقويم والتميز (الفروق الفردية ) بين الطلبة حسب القابليات العلمية والمهارات العقلية . د4- |
11. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
2 |
معرفة أنواع الكلام |
اقسام الكلام |
الالقاء والمناقشة |
طرح الأسئلة والاختبار |
2 |
2 |
معرفة أنواع الكلام |
اقسام الكلام |
الالقاء والمناقشة |
|
3 |
2 |
التفريق بين الفعل والاسم والحرف |
علامات الفعل والاسم |
الالقاء والمناقشة |
طرح الأسئلة والاختبار |
4 |
2 |
التفريق بين الفعل والاسم والحرف |
علامات الفعل والاسم |
الالقاء والمناقشة |
طرح الأسئلة والاختبار |
5 |
2 |
معرفة المعرب والمبني من الأسماء |
أنواع الأسماء |
الالقاء والمناقشة |
طرح الأسئلة والاختبار |
6 |
2 |
معرفة المعرب والمبني من الأسماء |
أنواع الأسماء |
الالقاء والمناقشة |
طرح الأسئلة والاختبار |
7 |
2 |
معرفة أنواع الضمائر ومواقعها واختصاصاتها |
الضمائر |
الالقاء والمناقشة |
طرح الأسئلة والاختبار |
8 |
2 |
معرفة علامات بناء الفعل الماضي وتقسيماته |
بناء الفعل الماضي |
الالقاء والمناقشة |
طرح الأسئلة والاختبار |
9 |
2
|
معرفة علامات بناء الفعل الامر وتقسيماته |
بناء فعل الأمر |
الالقاء والمناقشة |
طرح الأسئلة والاختبار |
10 |
2 |
معرفة علامات بناء الفعل الامر وتقسيماته |
بناء فعل الأمر |
الالقاء والمناقشة |
طرح الأسئلة والاختبار |
11 |
2 |
معرفة الفعل المضارع وحالاته |
الفعل المضارع |
الالقاء والمناقشة |
طرح الأسئلة والاختبار |
12 |
2 |
معرفة الفعل المضارع وحالاته |
الفعل المضارع |
الالقاء والمناقشة |
طرح الأسئلة والاختبار |
13 |
2 |
معرفة حالات بناء الفعل المضارع |
بناء الفعل المضارع |
الالقاء والمناقشة |
طرح الأسئلة والاختبار |
14 |
2 |
معرفة أحوال رفع الفعل المضارع وعلاماته |
رفع الفعل المضارع |
الالقاء والمناقشة |
طرح الأسئلة والاختبار |
15 |
2 |
معرفة أحوال نصب الفعل المضارع وعلاماته |
نصب الفعل المضارع |
الالقاء والمناقشة |
طرح الأسئلة والاختبار |
16 |
2 |
معرفة أحوال نصب الفعل المضارع وعلاماته |
نصب الفعل المضارع |
الالقاء والمناقشة |
طرح الأسئلة والاختبار |
17 |
2 |
معرفة أحوال جزم الفعل المضارع وعلاماته |
جزم الفعل المضارع |
الالقاء والمناقشة |
طرح الأسئلة والاختبار |
18 |
2 |
معرفة أحوال جزم الفعل المضارع وعلاماته |
جزم الفعل المضارع |
الالقاء والمناقشة |
طرح الأسئلة والاختبار |
19 |
2 |
معرفة مم تتكون الجملة الاسمية والمقدرة على صياغتها |
المبتدأ والخبر |
الالقاء والمناقشة |
طرح الأسئلة والاختبار |
20 |
2 |
معرفة مم تتكون الجملة الاسمية والمقدرة على صياغتها |
المبتدأ والخبر |
الالقاء والمناقشة |
طرح الأسئلة والاختبار |
21 |
2 |
معرفة ما يطرأ على الجملة الاسمية عند دخول النواسخ |
كان واخواتها |
الالقاء والمناقشة |
طرح الأسئلة والاختبار |
22 |
2 |
معرفة ما يطرأ على الجملة الاسمية عند دخول النواسخ |
كان واخواتها |
الالقاء والمناقشة |
طرح الأسئلة والاختبار |
23
|
2 |
معرفة ما يطرأ على الجملة الاسمية عند دخول النواسخ |
أن واخواتها |
الالقاء والمناقشة |
طرح الأسئلة والاختبار |
24 |
2 |
معرفة ما يطرأ على الجملة الاسمية عند دخول النواسخ |
أن واخواتها |
الالقاء والمناقشة |
طرح الأسئلة والاختبار |
25 |
2 |
معرفة مصطلح الأدب قديما |
مصطلح الأدب |
الالقاء والمناقشة |
طرح الأسئلة والاختبار |
26 |
2 |
معرفة تطور لفظة الأدب عبر العصور |
تطور مصطلح الأدب |
الالقاء والمناقشة |
طرح الأسئلة والاختبار |
27 |
2 |
معرفة مصطلح الأدب حديثاً |
مفهوم الأدب المعاصر |
الالقاء والمناقشة |
طرح الأسئلة والاختبار |
12. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
التحفة السنية |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
، شرح الاجرومية ، جامع الدروس العربية، النحو الوافي |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
الكتب النحوية القديمة والحديثة، الأطاريح، الرسائل |
ب ـ المراجع الالكترونية، مواقع الانترنيت .... |
المحاضرات المنشورة على شبكة التواصل الاجتماعي منها (يوتيوب) والمواقع الإلكترونية منها شبكة الفصيح ولسان العرب |
13. خطة تطوير المقرر الدراسي |
تنمية قدرات الطالب وذلك باقتناء المصادر اللغوية المتنوعة والنحوية خاصة بغية لسان فصيح قادر على التكلم بفصاحة والكتابة بأسلوب لغوي جيد خال من الأخطاء اللغوية والنحوية.
|