الوصف الاكاديمي لقسم علم النفس السريري:

 

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

 

 

  1. المؤسسة التعليمية

جامعة الامام جعفر الصادق (ع)

  1. القسم العلمي / المركز

قسم علم النفس السريري

  1. اسم البرنامج الأكاديمي او المهني

وصف المقرر الاكاديمي لعلم النفس السريري

  1. اسم الشهادة النهائية

بكلوريوس

  1. النظام الدراسي :

سنوي /مقررات /أخرى

2021-2022

2022-2023

2023-2024

 

  1. برنامج الاعتماد المعتمد 

 

  1. المؤثرات الخارجية الأخرى

عام في جميع المواد الدراسية

  1. تاريخ إعداد الوصف

 

  1. أهداف البرنامج الأكاديمي

تعريف الطالب بماهية علم النفس السريري من حيث نشأته وتطوره ونماذجه و مجالاته وتشخيص وتصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية و مداخل الارشاد والعلاج النفسي وذلك يهدف :-

  1. تمكين الطلبة من المعرفة السيكولوجية بطبيعة علم النفس السريري
  2. التركيز على الأسس والافتراضات النظرية لعلم النفس السريري
  3. تمكين الدارسين من القيام بأدوارهم المهنية المتوقعة بإيجابية في مجال توجيه ارشاد المتعلمين ذوي المشكلات النفسية والسلوكية .

 

 

  1.  مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
  • الاهداف المعرفية 

أ1-  ان يفهم الطالب طبيعة علم النفس السريري

أ2- ان يحدد الطالب الاطار المفاهيمي العام لميدان علم النفس السريري

أ3-  ان يشرح الطالب العوامل المؤدية الى المشكلات النفسية والسلوكية

أ4- ان يعرف الطالب أدوات قياس وتشخيص الاضطرابات النفسية والسلوكية

أ5- ان يصف الطالب المجالات الاعراض والمحكات التشخيصية للاضطرابات النفسية والسلوكية

أ6- ان يناقش الطالب مصادر المشكلات النفسية والسلوكية

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1 – ان يوظف الطالب معارفه ومهاراته في وقاية الافراد من المشكلات النفسية والسلوكية

ب 2 – ان يستخدم الطالب الوسائل التكنولوجية الحديثة في تخطيط وتنفيذ أنشطة الارشاد النفسي في مجال العمل مع المشكلات النفسية 

ب 3 -   ان يطبق محكات التشخيص الفارق في وصف وتصنيف المشكلات النفسية والسلوكية

 

     طرائق التعليم والتعلم

        1. أشراك الطلبة بلمناقشات
        2. أستعراض المشكلات النفسية والسلوكية وتحليلها في الصف
        3. تكليف الطلبة واجبات بيتية مكثفة
        4. كتابه تقارير عن تحليلهم الخاص للمشكلات النفسية والسلوكية

 

 

     طرائق التقييم

 

( يختار ما يلي ما يناسب كل وحدة من وحدات المقرر )

  1. الاختبارات الشفوية ، لتقييم الأداء الشفوي للطلاب .
  2. الاختبارات التحريرية ، لتقييم التحصيل والأداء الكتابي للطلاب .
  3. تطبيقات عملية لتقييم مهارات الطالب في تطبيق مقاييس وأدوات التشخيص .
  4. بطاقات ملاحظة لملاحظة سلوكيات التفاعل الصفي .
  5. البحوث والتقارير ، لتقييم مهارات البحث والدراسة لدى الطلاب .

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

         ج1- تشجيع الطلبة على المشاركة الفعالة صفيا وبحثيا

ج2-تشجيع الافكار البناءة للطلبة

ج3- تنمية روح المنافسة بين الطلبة

 

 

 

 

    طرائق التعليم والتعلم

              1. المحاضرة
              2. المناقشة المفتوحة
              3. العصف الذهني
              4. العمل في مجموعات
              5. التدريب والممارسة
              6. التعلم الذاتي

 

   طرائق التقييم

التقويم الواقعي من خلال متابعة أنجازات الطلبة ونشاطاتهم وتقويمها

 

 

 

د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1- استثمار المهارات الفردية للطلبة في خلق روح المنافسة بينهم

د2- استكشاف المواهب والمكتسبات وتوظيفها إيجابيا.ج

 

         طرائق التعليم والتعلم

1. اعطاء واجبات متنوعة للطلبة لتتناسب كل مع قابليته

2. تشجيع القابليات المتفردة وافساح المجال لتطويرها

3. عمل مجاميع واعطاء كل مجموعه اسئلة معينة للبحث عن اجابتها وتناقش جميعا بلصف

 

         طرائق التقييم

1. متابعه النشاطات الفردية وتقييمها حسب المستوى العلمي

2. الواجبات الاضافية  ( اللاصفية)التي يقوم بها الطالب تقييم ضمن مستواه الصفي .

   

  1. بنية البرنامج

المرحلة الدراسية

رمز المقرر أو المساق

اسم المقرر أو المساق

الساعات المعتمدة

نظري

عملي

الاولى

 

مقدمة في علم النفس

3

 

الاولى

 

مناهج البحث

2

 

الاولى

 

نظريات الشخصية

2

 

الاولى

 

علم النفس الصحي

2

 

الاولى

 

علوم الحياة

2

 

الاولى

 

حاسوب

1

1

الاولى

 

اللغة العربية

2

 

الاولى

 

اللغة الإنكليزية

2

 

الاولى

 

حقوق الانسان

2

 

الاولى

 

مهارات التواصل

2

 

الثانية

 

وجهات النظر السريرية في الاضطرابات النفسية 

2

1

الثانية

 

البحث النفسي 1 : أساليب الكمية

2

1

الثانية

 

البحث النفسي 2: الأساليب الكيفية

2

1

الثانية

 

علم النفس السريري

2

 

الثانية

 

الاضطرابات النفسية لدى الأطفال

2

 

الثانية

 

علم النفس الاجتماعي

2

 

الثانية

 

الارشاد النفسي

2

1

الثانية

 

الوراثة

2

 

الثانية

 

الصحة النفسية (   (E

2

 

الثانية

 

أخلاقيات المهنة

2

 

الثانية

 

جرائم البعث

2

 

الثالثة

 

علم النفس المعرفي

2

 

الثالثة

 

تصنيف الاضطرابات النفسية

2

 

الثالثة

 

تطبيقات علم النفس السريري ، الممارسة والبحث السريري

2

1

الثالثة

 

العلاج السلوكي المعرفي

2

1

الثالثة

 

تقنيات المقابلة ومهارات التواصل

2

 

الثالثة

 

العلاج النفسي ، أساليب وتقنيات

2

 

الثالثة

 

علم نفس النمو

2

 

الثالثة

 

اضطرابات نفسية ( E

2

 

 

 

  1. التخطيط للتطور الشخصي
  1. بناء وتعزيز قدرات الاوساط الاكاديمية في استخدام طرائق التدريس متنوعه تعزز المعرفة لدى الطلبة.
  2. تحديد الاهداف والعمل على تحقيقها والاستفادة من الوقت .
  3. التدريب على مواجهة التحديات في طلب المعرفة
  4. العمل على تقديم عمل عالي الجودة في مجال العلوم الانسانية.

 

 

  1. معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

 

التعليم عبر نافذة التعليم الاهلي

 

  1. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج   

الكتب المنهجية ومصادر الكترونيه وخارجية

 

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

 

السنة

اسم المقرر

أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية

الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

الأهداف الوجدانية والقيمية

المهارات العامة والتأهيلية المنقولة   ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

أ1

أ2

أ3

أ4

ب1

ب2

ب3

ب4

ج1

ج2

ج3

ج4

د1

د2

د3

د4

2021-2022

مقدمة في علم النفس

أساسي

 

نظريات الشخصية

أساسي

 

مهارات التواصل

أساسي

 

أخلاقيات المهنة

أساسي

 

علم النفس الاجرامي

أساسي

 

طرق وممارسة الاسقصاء النفسي

أساسي

 

علوم الحياة

أساسي

 

اللغة العربية

اساسي

 

اللغة الأنكليزية

اساسي

 

حقوق الانسان

اساسي

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

 

السنة

اسم المقرر

أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية

الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

الأهداف الوجدانية والقيمية

المهارات العامة والتأهيلية المنقولة   ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

أ1

أ2

أ3

أ4

ب1

ب2

ب3

ب4

ج1

ج2

ج3

ج4

د1

د2

د3

د4

2022-2023

مقدمة في علم النفس

أساسي

 

نظريات الشخصية

أساسي

 

مهارات التواصل

أساسي

 

أخلاقيات المهنة

أساسي

 

علم النفس الاجرامي

أساسي

 

طرق وممارسة الاسقصاء النفسي

أساسي

 

علوم الحياة

أساسي

 

اللغة العربية

اساسي

 

اللغة الأنكليزية

اساسي

 

حقوق الأنسان

اساسي

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

 

السنة

اسم المقرر

أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية

الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

الأهداف الوجدانية والقيمية

المهارات العامة والتأهيلية المنقولة   ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

أ1

أ2

أ3

أ4

ب1

ب2

ب3

ب4

ج1

ج2

ج3

ج4

د1

د2

د3

د4

2022-2023

وجهات نظر سريرية

أساسي

 

الأساليب الكمية في البحث النفسي

أساسي

 

الأساليب الكيفية في البحث النفسي

أساسي

 

علم النفس السريري

أساسي

 

الاضطرابات النفسية لدى الأطفال

أساسي

 

علم النفس الاجتماعي

أساسي

 

الارشاد النفسي

أساسي

 

الوراثة

اساسي

 

صحة نفسية باللغة الانكليزية

اساسي

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

 

السنة

اسم المقرر

أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية

الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

الأهداف الوجدانية والقيمية

المهارات العامة والتأهيلية المنقولة   ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

أ1

أ2

أ3

أ4

ب1

ب2

ب3

ب4

ج1

ج2

ج3

ج4

د1

د2

د3

د4

2023-2024

مقدمة في علم النفس

أساسي

 

نظريات الشخصية

أساسي

 

مهارات التواصل

أساسي

 

أخلاقيات المهنة

أساسي

 

علم النفس الاجرامي

أساسي

 

طرق وممارسة الاسقصاء النفسي

أساسي

 

علوم الحياة

أساسي

 

اللغة العربية

اساسي

 

اللغة الأنكليزية

اساسي

 

حقوق الانسان

اساسي

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

 

السنة

اسم المقرر

أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية

الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

الأهداف الوجدانية والقيمية

المهارات العامة والتأهيلية المنقولة   ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

أ1

أ2

أ3

أ4

ب1

ب2

ب3

ب4

ج1

ج2

ج3

ج4

د1

د2

د3

د4

2023-2024

وجهات نظر سريرية

أساسي

 

الأساليب الكمية في البحث النفسي

أساسي

 

الأساليب الكيفية في البحث النفسي

أساسي

 

علم النفس السريري

أساسي

 

الاضطرابات النفسية لدى الأطفال

أساسي

 

علم النفس الاجتماعي

أساسي

 

الارشاد النفسي

أساسي

 

الوراثة

اساسي

 

صحة نفسية باللغة الانكليزية

اساسي

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

 

السنة

اسم المقرر

أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية

الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

الأهداف الوجدانية والقيمية

المهارات العامة والتأهيلية المنقولة   ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

أ1

أ2

أ3

أ4

ب1

ب2

ب3

ب4

ج1

ج2

ج3

ج4

د1

د2

د3

د4

2023-2024

الاضطرابات النفسية باللغة الانكليزية

أساسي

 

تقنيات المقابلة ومهارات التواصل

أساسي

 

تصنيف الاضطرابات النفسية

أساسي

 

علم النفس المعرفي

أساسي

 

تطبيقات في علم النفس السريري

أساسي

 

علم نفس النمو

أساسي

 

العلاج النفسي : أساليب وتقنيات

أساسي

 

العلاج السلوكي المعرفي

اساسي