الوصف الاكاديمي لقسم علم النفس السريري:
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
|
جامعة الامام جعفر الصادق (ع) |
|
قسم علم النفس السريري |
|
وصف المقرر الاكاديمي لعلم النفس السريري |
|
بكلوريوس |
سنوي /مقررات /أخرى |
2021-2022 2022-2023 2023-2024
|
|
|
|
عام في جميع المواد الدراسية |
|
|
|
|
تعريف الطالب بماهية علم النفس السريري من حيث نشأته وتطوره ونماذجه و مجالاته وتشخيص وتصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية و مداخل الارشاد والعلاج النفسي وذلك يهدف :-
|
|
أ1- ان يفهم الطالب طبيعة علم النفس السريري أ2- ان يحدد الطالب الاطار المفاهيمي العام لميدان علم النفس السريري أ3- ان يشرح الطالب العوامل المؤدية الى المشكلات النفسية والسلوكية أ4- ان يعرف الطالب أدوات قياس وتشخيص الاضطرابات النفسية والسلوكية أ5- ان يصف الطالب المجالات الاعراض والمحكات التشخيصية للاضطرابات النفسية والسلوكية أ6- ان يناقش الطالب مصادر المشكلات النفسية والسلوكية |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب 1 – ان يوظف الطالب معارفه ومهاراته في وقاية الافراد من المشكلات النفسية والسلوكية ب 2 – ان يستخدم الطالب الوسائل التكنولوجية الحديثة في تخطيط وتنفيذ أنشطة الارشاد النفسي في مجال العمل مع المشكلات النفسية ب 3 - ان يطبق محكات التشخيص الفارق في وصف وتصنيف المشكلات النفسية والسلوكية
|
طرائق التعليم والتعلم |
|
طرائق التقييم |
( يختار ما يلي ما يناسب كل وحدة من وحدات المقرر )
|
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية . ج1- تشجيع الطلبة على المشاركة الفعالة صفيا وبحثيا ج2-تشجيع الافكار البناءة للطلبة ج3- تنمية روح المنافسة بين الطلبة
|
طرائق التعليم والتعلم |
|
طرائق التقييم |
التقويم الواقعي من خلال متابعة أنجازات الطلبة ونشاطاتهم وتقويمها
|
د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- استثمار المهارات الفردية للطلبة في خلق روح المنافسة بينهم د2- استكشاف المواهب والمكتسبات وتوظيفها إيجابيا.ج
|
||||
طرائق التعليم والتعلم |
||||
1. اعطاء واجبات متنوعة للطلبة لتتناسب كل مع قابليته 2. تشجيع القابليات المتفردة وافساح المجال لتطويرها 3. عمل مجاميع واعطاء كل مجموعه اسئلة معينة للبحث عن اجابتها وتناقش جميعا بلصف
|
||||
طرائق التقييم |
||||
1. متابعه النشاطات الفردية وتقييمها حسب المستوى العلمي 2. الواجبات الاضافية ( اللاصفية)التي يقوم بها الطالب تقييم ضمن مستواه الصفي .
|
||||
|
||||
المرحلة الدراسية |
رمز المقرر أو المساق |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
|
نظري |
عملي |
|||
الاولى |
|
مقدمة في علم النفس |
3 |
|
الاولى |
|
مناهج البحث |
2 |
|
الاولى |
|
نظريات الشخصية |
2 |
|
الاولى |
|
علم النفس الصحي |
2 |
|
الاولى |
|
علوم الحياة |
2 |
|
الاولى |
|
حاسوب |
1 |
1 |
الاولى |
|
اللغة العربية |
2 |
|
الاولى |
|
اللغة الإنكليزية |
2 |
|
الاولى |
|
حقوق الانسان |
2 |
|
الاولى |
|
مهارات التواصل |
2 |
|
الثانية |
|
وجهات النظر السريرية في الاضطرابات النفسية |
2 |
1 |
الثانية |
|
البحث النفسي 1 : أساليب الكمية |
2 |
1 |
الثانية |
|
البحث النفسي 2: الأساليب الكيفية |
2 |
1 |
الثانية |
|
علم النفس السريري |
2 |
|
الثانية |
|
الاضطرابات النفسية لدى الأطفال |
2 |
|
الثانية |
|
علم النفس الاجتماعي |
2 |
|
الثانية |
|
الارشاد النفسي |
2 |
1 |
الثانية |
|
الوراثة |
2 |
|
الثانية |
|
الصحة النفسية ( (E |
2 |
|
الثانية |
|
أخلاقيات المهنة |
2 |
|
الثانية |
|
جرائم البعث |
2 |
|
الثالثة |
|
علم النفس المعرفي |
2 |
|
الثالثة |
|
تصنيف الاضطرابات النفسية |
2 |
|
الثالثة |
|
تطبيقات علم النفس السريري ، الممارسة والبحث السريري |
2 |
1 |
الثالثة |
|
العلاج السلوكي المعرفي |
2 |
1 |
الثالثة |
|
تقنيات المقابلة ومهارات التواصل |
2 |
|
الثالثة |
|
العلاج النفسي ، أساليب وتقنيات |
2 |
|
الثالثة |
|
علم نفس النمو |
2 |
|
الثالثة |
|
اضطرابات نفسية ( E ) |
2 |
|
|
|
|
التعليم عبر نافذة التعليم الاهلي
|
|
الكتب المنهجية ومصادر الكترونيه وخارجية |
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج |
|
||||||||||||||||||
السنة |
اسم المقرر |
أساسي أم اختياري |
الأهداف المعرفية |
الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج |
الأهداف الوجدانية والقيمية |
المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) |
|||||||||||||
أ1 |
أ2 |
أ3 |
أ4 |
ب1 |
ب2 |
ب3 |
ب4 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
د1 |
د2 |
د3 |
د4 |
||||
2021-2022 |
مقدمة في علم النفس |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
نظريات الشخصية |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
مهارات التواصل |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
أخلاقيات المهنة |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
علم النفس الاجرامي |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
طرق وممارسة الاسقصاء النفسي |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
علوم الحياة |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
اللغة العربية |
اساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
اللغة الأنكليزية |
اساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
حقوق الانسان |
اساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج |
|
||||||||||||||||||
السنة |
اسم المقرر |
أساسي أم اختياري |
الأهداف المعرفية |
الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج |
الأهداف الوجدانية والقيمية |
المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) |
|||||||||||||
أ1 |
أ2 |
أ3 |
أ4 |
ب1 |
ب2 |
ب3 |
ب4 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
د1 |
د2 |
د3 |
د4 |
||||
2022-2023 |
مقدمة في علم النفس |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
نظريات الشخصية |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
مهارات التواصل |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
أخلاقيات المهنة |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
علم النفس الاجرامي |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
طرق وممارسة الاسقصاء النفسي |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
علوم الحياة |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
اللغة العربية |
اساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
اللغة الأنكليزية |
اساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
حقوق الأنسان |
اساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج |
|
||||||||||||||||||
السنة |
اسم المقرر |
أساسي أم اختياري |
الأهداف المعرفية |
الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج |
الأهداف الوجدانية والقيمية |
المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) |
|||||||||||||
أ1 |
أ2 |
أ3 |
أ4 |
ب1 |
ب2 |
ب3 |
ب4 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
د1 |
د2 |
د3 |
د4 |
||||
2022-2023 |
وجهات نظر سريرية |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
الأساليب الكمية في البحث النفسي |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
الأساليب الكيفية في البحث النفسي |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
علم النفس السريري |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
الاضطرابات النفسية لدى الأطفال |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
علم النفس الاجتماعي |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
الارشاد النفسي |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
الوراثة |
اساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
صحة نفسية باللغة الانكليزية |
اساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج |
|
||||||||||||||||||
السنة |
اسم المقرر |
أساسي أم اختياري |
الأهداف المعرفية |
الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج |
الأهداف الوجدانية والقيمية |
المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) |
|||||||||||||
أ1 |
أ2 |
أ3 |
أ4 |
ب1 |
ب2 |
ب3 |
ب4 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
د1 |
د2 |
د3 |
د4 |
||||
2023-2024 |
مقدمة في علم النفس |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
نظريات الشخصية |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
مهارات التواصل |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
أخلاقيات المهنة |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
علم النفس الاجرامي |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
طرق وممارسة الاسقصاء النفسي |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
علوم الحياة |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
اللغة العربية |
اساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
اللغة الأنكليزية |
اساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
حقوق الانسان |
اساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج |
|
||||||||||||||||||
السنة |
اسم المقرر |
أساسي أم اختياري |
الأهداف المعرفية |
الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج |
الأهداف الوجدانية والقيمية |
المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) |
|||||||||||||
أ1 |
أ2 |
أ3 |
أ4 |
ب1 |
ب2 |
ب3 |
ب4 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
د1 |
د2 |
د3 |
د4 |
||||
2023-2024 |
وجهات نظر سريرية |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
الأساليب الكمية في البحث النفسي |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
الأساليب الكيفية في البحث النفسي |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
علم النفس السريري |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
الاضطرابات النفسية لدى الأطفال |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
علم النفس الاجتماعي |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
الارشاد النفسي |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
الوراثة |
اساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
صحة نفسية باللغة الانكليزية |
اساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج |
|
||||||||||||||||||
السنة |
اسم المقرر |
أساسي أم اختياري |
الأهداف المعرفية |
الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج |
الأهداف الوجدانية والقيمية |
المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) |
|||||||||||||
أ1 |
أ2 |
أ3 |
أ4 |
ب1 |
ب2 |
ب3 |
ب4 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
د1 |
د2 |
د3 |
د4 |
||||
2023-2024 |
الاضطرابات النفسية باللغة الانكليزية |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
تقنيات المقابلة ومهارات التواصل |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
تصنيف الاضطرابات النفسية |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
علم النفس المعرفي |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
تطبيقات في علم النفس السريري |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
علم نفس النمو |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
العلاج النفسي : أساليب وتقنيات |
أساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
|
|
العلاج السلوكي المعرفي |
اساسي |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |
↼ |