وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي                                                        

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

                              

 

 

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد

 

 

 

 

 

 

 

 

  

    الجامعة: جامعة الامام جعفر الصادق ع

   الكلية/ المعهد: كلية الآداب

   القسم العلمي: علم النفس السريري

   تاريخ ملء الملف:/ 30   /3/   2024

 

    التوقيع:                                                              التوقيع   :  

    رئيس القسم: أ.م.د اشرف موفق فليح                             المعاون العلمي:

    التاريخ :                                                              التاريخ :                                                      

 

 

    دقـق الملف من قبل

    شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

    اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:

    التاريخ:

    التوقيع:

 

مصادقة السيد العميد

 

 

 

وصف البرنامج الأكاديمي

 

 

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

للعلوم الانسانية

  1. المؤسسة التعليمية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي /جامعة الامام جعفر الصادق

  1. القسم العلمي / المركز

كلية الآداب/قسم علم النفس السريري

  1. اسم البرنامج الأكاديمي او المهني

الارشاد النفسي

  1. اسم الشهادة النهائية

بكلوريوس

  1. النظام الدراسي :

سنوي /مقررات /أخرى

سنوي

  1. برنامج الاعتماد المعتمد 

كتاب نظريات الارشاد النفسي

  1. المؤثرات الخارجية الأخرى

 

  1. تاريخ إعداد الوصف

30 _ 3 _ 2024

  1. أهداف البرنامج الأكاديمي

1- رفد وزارة الصحة بملاكات متخصصة في إجراء البحوث التربوية والنفسية في المؤسسات الصحية والاجتماعية  ووزارات العمل والشؤون الاجتماعية والعدل ومؤسسات وزارة الدفاع والداخلية والحشد الشعبي.

2- تمكين الطلبة من الالمام ببناء علاقات اجتماعية بين الطلبة والكادر التدريسي

3- تعزيز إدراك الطلبة بمفاهيم الارشاد النفسي

4- الارتقاء بوعي  الطلبة   بأهمية  الارشاد النفسي في اجراء المقابلة الارشادية

5- اكساب المتخرج   مهارات وطرائق رسم الخطة الارشادية

 

 

 

  1. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ‌- الاهداف المعرفية 

أ1-أن يتمكن الطالب الالمام بالنظريات الارشادية   

أ2-أن يتمكن الطالب تفسير السلوك وفق النظرية

أ3-أن يلم الطالب رسم الخطة الارشادية وفق النظرية   

أ4-أن يلم  الطالب بتطبيق المقابلة الارشادية

أ5- أن يتعلم  الطالب القدرات والمهارات والتقنية الحديثة في دراسة علم النفس والمشكلات السلوكية

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1 - أن يتمكن الطالب من تطبيق مبادئ الارشاد النفسي

ب 2 – أن يتمكن الطالب من اختيار افضل الطرائق في الجلسة الارشادية

ب 3 - أن يتمكن الطالب تحليل السلوك المستهدف وفق النظرية

ب4- أن يتمكن الطالب التمييز بين المسترشدين وفق الفروق الفردية ورسم الخطة الارشادية وفق ذلك

     طرائق التعليم والتعلم

- الطريقة القياسية (الالقائية).

- طريقة المناقشة

- الطريقة الاستقرائية (الاستنبطاية).

- طريقة التعلم التبادلي والنشط.

     طرائق التقييم

-التقويم البنائي او التكويني (الإمتحانات اليومية ،المناقشة الصفية ،الواجبات البيتية ومتابعتها ،التقويم الصفي).

- التقويم التشخيصي(الإمتحانات الفصلية والنهائية لإصدار أحكام النجاح والرسوب )

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

         ج1- تنشأة الطالب على استخدام  أساليب اخلاقيات المرشد النفسي    

ج2- التعرف على مجالات النظريات الارشادية والمدارس العامة لكل نظرية

ج3- تنمية القدرة على تطبيق ما تعلمه من مهارات الجلسة الارشادية

   ج4- العمل على النهوض بتدريس مادة الارشاد النفسي

    طرائق التعليم والتعلم

لاتعتمد في الأهداف الوجدانية طرائق التعليم التقليدية، لأنها أهداف قيمية لا يمكن تلقينها كالأهداف المعرفية لذا يُعتمد :

  1. تمثُل الطالب للقدوة الحسنة فيمن حوله.

2- تكوين فئة عامة من القيم الحسنة.

  1. توفير الدافع النفسي لتحقيق الأهداف الوجدانية.

   طرائق التقييم

لا يتم تقويم الأهداف الوجدانية عن طريق الاختبارات التقليدية، بل يتم الاعتماد على ملاحظة سلوك الطالب  ومقابلتها ومناقشتها ومتابعة علاقتها بالوسط التعليمي بما يوفر سجلاً تراكمياً عن تمثُّلها للأهداف الوجدانية والقيمية.

 

 

د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1-  مهارات الحوار والمناقشة العلمية في ما يخص نظريات الارشاد النفسي وتفسير نتائجها.

د2- مهارات التقنيات الحديثة في الاتصالات والتوثيق والتواصل مع المؤسسات الصحية والمراكز العلمية والمدارس.

د3- مهارات العمل الجماعي خاصة في وحدة الارشاد النفس والمدارس .

   د4- مهارات تجميع البيانات وتحليل السلوك وفق النظريات الارشادية بالاستعانة بوسائل التشخيص مثل المقابلة والملاحظة والاساتبانات

         طرائق التعليم والتعلم

  • الطريقة الاستقرائية ( الاستنباطية).
  • طريقة اجراء المقابلة الارشادية وتصميم المقاييس النفسية .
  • اعداد الدورات والندوات التدريبية لإكساب الطلبة القدرة على التواصل مع المجتمع، والقدرة على الحوار المثمر، وحل المشكلات النفسية والتربوية بطرائق القياس العلمية.
  • التفاعل الصفي وتبادل الآراء بين الطالب والمدرس لطرح صعوبات تعلم  الارشاد النفسي ونظرياته ومناقشة حلولها .

 

         طرائق التقييم

 

  • الاختبارات الشفوية والتحريرية ، الفردية والجماعية، النظرية والعملية.
  • الملاحظة المباشرة لأداء الطالب في مجالات الحوار، والتواصل الفكري والعلمي، والعمل بروح الفريق ضمن الصف الدراسي وبيئة الكلية والجامعة.

تكليف الطلبة بإعداد البحوث العلمية لاختبار قدرتهم على التفكير والاستنتاج وحل المشكلات .

 

  1. بنية البرنامج

المرحلة الدراسية

رمز المقرر أو المساق

اسم المقرر أو المساق

          الساعات المعتمدة

     نظري

   عملي

الثانية / قسم علم النفس السريري

 

الارشاد النفسي

        2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. التخطيط للتطور الشخصي

-  التواصل العلمي من خلال الندوات والمؤتمرات والعمل المشترك مع كوادر كفوءة في الاختصاصات المماثلة.

-الاطلاع على دراسات عالمية في الاقسام المماثلة ، لتنمية القدرة عللى البحث وحل المشكلت العلمية . 

- الانخراط في اكتساب خبرات ومهارات علمية حديثة في مجال التواصل التقني الحديث . 

 

  1. معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

- يتبع القبول في الكلية نظام التوزيع الذي تنتهجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحسب استمارة القبول في الجامعات والمعاهد العراقية وبالموازنة بين رغبة الطالب وما حصل عليه من مجموع .

أما القبول في قسم علم النفس السريري فهو يخضع لأداء امتحان تنافسي واجراء مقابلة مع التوازن بين رغبة الطالب  للصف السادس في المرحلة الثانوية .

  1. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

- رابط البرنامج على شبكة الانترنت ، وتطبيقاته في الجامعات المماثلة.

-الدورات التدريبية التي أقامتها أقسام الجودة والأداء الجامعي حول البرنامج في مختلف المعاهد والكليات في العراق.

 

 

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

 

السنة

اسم المقرر

أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية

الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

الأهداف الوجدانية والقيمية

المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

أ1

أ2

أ3

أ4

ب1

ب2

ب3

ب4

ج1

ج2

ج3

ج4

د1

د2

د3

د4

2023-2024

الارشاد النفسي

أساسي