وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد
|
الجامعة: جامعة الامام جعفر الصادق ع
الكلية/ المعهد: كلية الآداب
القسم العلمي: علم النفس السريري
تاريخ ملء الملف:27 / 1/ 2024
التوقيع: التوقيع :
رئيس القسم: أ.م.د اشرف موفق فليح المعاون العلمي:
التاريخ : التاريخ :
دقـق الملف من قبل
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:
التاريخ:
التوقيع:
مصادقة السيد العميد
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
للعلوم الانسانية
|
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي /جامعة الامام جعفر الصادق |
|
كلية الآداب/قسم علم النفس السريري |
|
علم النفس السريري |
|
بكلوريس |
سنوي /مقررات /أخرى |
سنوي |
|
كتاب علم النفس السريري |
|
|
|
20 /1 / 2024 |
|
|
1- رفد وزارة الصحة بملاكات متخصصة في إجراء البحوث التربوية والنفسية في المؤسسات الصحية والاجتماعية ووزارات العمل والشؤون الاجتماعية والعدل ومؤسسات وزارة الدفاع والداخلية والحشد الشعبي. |
|
2- تمكين الطلبة من الالمام ببناء علاقات اجتماعية بين الطلبة والكادر التدريسي |
|
3- تعزيز إدراك الطلبة بمفاهيم علم النفس السريري |
|
4- الارتقاء بوعي الطلبة بأهمية علم النفس السريري في اجراء البحوث وقياس الحالات النفسية |
|
5- اكساب المتخرج مهارات وأساليب علم النفس السريري |
|
أ- الاهداف المعرفية أ1-أن يتمكن الطالب من ضبط اساليب علم النفس السريري. أ2-أن يتمكن الطالب من معرفة مفاهيم علم النفس السريري. أ3-أن يلم الطالب بمجمل اساليب علم النفس السريري. أ4-أن يلم الطالب بتطبيق اساليب علم النفس السريري أ5- أن يتعلم الطالب القدرات والمهارات والتقنية الحديثة في دراسة طرائق علم النفس السريري. |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب 1 - أن يتمكن الطالب من تطبيق مختلف اساليب علم النفس السريري. ب 2 – أن يتمكن الطالب من اختيار طرائق علم النفس السريري المناسبة. ب 3 - أن يتمكن الطالب من حل المشكلات المتعلقة بفهم وتشخيص الحالة لدى المريض النفسي اكلينيكياً. ب4- أن يتمكن الطالب من تطبيق وسائل التقييم السريرية المناسبة لقياس الحالة النفسية وتفسير النتائج بطريقة علمية ومنهجية ملاءمة. |
طرائق التعليم والتعلم |
- الطريقة القياسية (الالقائية). - طريقة المناقشة - الطريقة الاستقرائية (الاستنبطاية). - طريقة المقابلة الاكلينيكية. |
طرائق التقييم |
-التقويم البنائي او التكويني (الإمتحانات اليومية ،المناقشة الصفية ،الواجبات البيتية ومتابعتها ،التقويم الصفي). - التقويم التشخيصي(الإمتحانات الفصلية والنهائية لإصدار أحكام النجاح والرسوب ) |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية . ج1- تنشأة الطالب على استخدام الاساليب الاكلينيكية . ج2- التعرف على انواع التشخيص الاكلينيكي. ج3- تنمية القدرة على تطبيق ما تعلمه من اساليب علم النفس السريري. ج4- العمل على النهوض بتدريس مادة اساليب علم النفس السريري وزيادة وعي الطلبة بأهميتها |
طرائق التعليم والتعلم |
لاتعتمد في الأهداف الوجدانية طرائق التعليم التقليدية، لأنها أهداف قيمية لا يمكن تلقينها كالأهداف المعرفية لذا يُعتمد :
2- تكوين فئة عامة من القيم الحسنة.
|
طرائق التقييم |
لا يتم تقويم الأهداف الوجدانية عن طريق الاختبارات التقليدية، بل يتم الاعتماد على ملاحظة سلوك الطالب ومقابلتها ومناقشتها ومتابعة علاقتها بالوسط التعليمي بما يوفر سجلاً تراكمياً عن تمثُّلها للأهداف الوجدانية والقيمية. |
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- مهارات الحوار والمناقشة العلمية في ما يخص علم النفس السريري وتفسير نتائجه. د2- مهارات التقنيات الحديثة في الاتصالات والتوثيق والتواصل مع المؤسسات الصحية والمراكز العلمية . د3- مهارات العمل الجماعي خاصة في حل مسائل القياس النفسي والتربوي والعلمي . د4- مهارات حل المشكلات النفسية والتربوية بالاستعانة بوسائل القياس التربوية والنفسية . |
||||
طرائق التعليم والتعلم |
||||
|
||||
طرائق التقييم |
||||
تكليف الطلبة بإعداد البحوث العلمية لاختبار قدرتهم على التفكير والاستنتاج وحل المشكلات . م. د. حيدر علي |
||||
|
||||
المرحلة الدراسية |
رمز المقرر أو المساق |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
|
نظري |
عملي |
|||
الثانية / قسم علم النفس السريري |
|
علم النفس السريري |
6 |
|
|
|
لمحة تاريخية عن تطور علم النفس السريري |
|
|
|
|
تعريف علم النفس السريري |
|
|
|
|
مجالات علم النفس السريري |
|
|
|
|
من هو السيكولوجي الاكلينيكي |
|
|
|
|
متطلبات لممارسة\الاكلينيكية (التأهيل والأعداد) |
|
|
|
|
المبادئ الاخلاقية الواجب اتباعها من الاخصائي النفسي الاكلينيكي |
|
|
|
|
دور الاخصائي النفسي السريري في علاج الامراض |
|
|
|
|
مفهوم واهداف التشخيص في علم النفس السريري |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
التطور التاريخي للتشخيص |
|
|
|
|
انواع التشخيص في علم النفس السريري |
|
|
|
|
خطوات عملية التشخيص |
|
|
|
|
فنيات وخصائص عملية التشخيص |
|
|
|
|
الاسس والمعايير العلمية والمهنية لعملية التشخيص |
|
|
|
|
اخلاقيات مهنة التشخيص |
|
|
|
|
المقارنة النظرية لعملية التشخيص: |
|
|
|
|
مفهوم العرض والمرض والفرق بينهما |
|
|
|
|
الاعراض النفسية المرضية |
|
|
|
|
تقسيم الاعراض النفسية المرضية |
|
|
|
|
اضطرابات المظهر |
|
|
|
|
الاضطرابات الحسية او الادراكية |
|
|
|
|
اضطرابات التخيلات غير الطبيعية |
|
|
|
|
اضطرابات اخطاء الادراك البدني |
|
|
|
|
اضطرابات التفكير |
|
|
|
|
اضطرابات العاطفة |
|
|
|
|
اضطرابات الوسواس القهري |
|
|
|
|
اضطراب الوعي أو الشعور |
|
|
|
|
اضطرابات الذاكرة |
|
|
|
|
اضطرابات الكلام |
|
|
|
|
اضطرابات الاتجاهات |
|
|
|
- التواصل العلمي من خلال الندوات والمؤتمرات والعمل المشترك مع كوادر كفوءة في الاختصاصات المماثلة. -الاطلاع على دراسات عالمية في الاقسام المماثلة ، لتنمية القدرة عللى البحث وحل المشكلت العلمية . - الانخراط في اكتساب خبرات ومهارات علمية حديثة في مجال التواصل التقني الحديث .
|
|
- يتبع القبول في الكلية نظام التوزيع الذي تنتهجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحسب استمارة القبول في الجامعات والمعاهد العراقية وبالموازنة بين رغبة الطالب وما حصل عليه من مجموع . أما القبول في قسم علم النفس السريري فهو يخضع لأداء امتحان تنافسي واجراء مقابلة مع التوازن بين رغبة الطالب للصف السادس في المرحلة الثانوية .
|
|
- رابط البرنامج على شبكة الانترنت ، وتطبيقاته في الجامعات المماثلة. -الدورات التدريبية التي أقامتها أقسام الجودة والأداء الجامعي حول البرنامج في مختلف المعاهد والكليات في العراق. |
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج |
|
||||||||||||||||||
السنة |
اسم المقرر |
أساسي أم اختياري |
الأهداف المعرفية |
الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج |
الأهداف الوجدانية والقيمية |
المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) |
|||||||||||||
أ1 |
أ2 |
أ3 |
أ4 |
ب1 |
ب2 |
ب3 |
ب4 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
د1 |
د2 |
د3 |
د4 |
||||
2023-2024 |
|
أساسي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|