وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي                                                        

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

                              

 

 

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد

 

 

 

 

 

 

    الجامعة: جامعة الامام جعفر الصادق ع

   الكلية/ المعهد: كلية الآداب

   القسم العلمي: علم النفس السريري

   تاريخ ملء الملف:2 / 11/ 2023

 

    التوقيع:                                                              التوقيع   :  

    رئيس القسم: أ.م.د اشرف موفق فليح                             المعاون العلمي:

    التاريخ :                                                              التاريخ :                                                      

 

 

 

    دقـق الملف من قبل

    شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

    اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:

    التاريخ:

    التوقيع:

 

مصادقة السيد العميد

 

  

 

 

وصف البرنامج الأكاديمي

 

 

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

للعلوم الانسانية

  1. المؤسسة التعليمية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي /جامعة الامام جعفر الصادق

  1. القسم العلمي / المركز

كلية الآداب/قسم علم النفس السريري

  1. اسم البرنامج الأكاديمي او المهني

الاساليب الكيفية في البحث النفسي

  1. اسم الشهادة النهائية

بكلوريس

  1. النظام الدراسي :

سنوي /مقررات /أخرى

سنوي

  1. برنامج الاعتماد المعتمد 

كتاب وسائل البحث النفسي

  1. المؤثرات الخارجية الأخرى

 

  1. تاريخ إعداد الوصف

2 /11 / 2024

  1. أهداف البرنامج الأكاديمي

1- رفد وزارة الصحة بملاكات متخصصة في إجراء البحوث التربوية والنفسية في المؤسسات الصحية والاجتماعية  ووزارات العمل والشؤون الاجتماعية والعدل ومؤسسات وزارة الدفاع والداخلية والحشد الشعبي.

2- تمكين الطلبة من الالمام ببناء علاقات اجتماعية بين الطلبة والكادر التدريسي

3- تعزيز إدراك الطلبة بمفاهيم الأسلوب النفسي الكيفي

4- الارتقاء بوعي  الطلبة   بأهمية الأسلوب الكيفي في اجراء البحوث وقياس الحالات النفسية

5- اكساب المتخرج   المهارات والاساليب الكيفية

 

 

  1. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ‌- الاهداف المعرفية 

أ1-أن يتمكن الطالب من ضبط اساليب الأسلوب النفسي الكيفي.   

أ2-أن يتمكن الطالب من معرفة مفاهيم علم الأسلوب الكيفي.

أ3-أن يلم الطالب بمجمل الاساليب الكيفية.  

أ4-أن يلم  الطالب بتطبيق الاساليب الكيفية.

أ5- أن يتعلم  الطالب القدرات والمهارات والتقنية الحديثة في دراسة الاساليب الكيفية في البحث النفسي.

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1 - أن يتمكن الطالب من تطبيق مختلف الاساليب الكيفية.

ب 2 – أن يتمكن الطالب من اختيار طريقة الأسلوب الكيفي المناسب.

ب 3 - أن يتمكن الطالب من حل المشكلات المتعلقة بفهم قياس الحالة لدى المريض النفسي .

ب4- أن يتمكن الطالب من تطبيق الاسلوب الكيفي في دراسة المضطرب النفسي

     طرائق التعليم والتعلم

- الطريقة (الالقائية).

- طريقة المناقشة

- الطريقة الاستقرائية (الاستنبطاية).

- طريقة دراسة الحالة الإحصائية.

     طرائق التقييم

-التقويم البنائي او التكويني (الإمتحانات اليومية ،المناقشة الصفية ،الواجبات البيتية ومتابعتها ،التقويم الصفي).

- التقويم التشخيصي(الإمتحانات الفصلية والنهائية لإصدار أحكام النجاح والرسوب )

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

         ج1- تنشأة الطالب على استخدام  الاساليب الكيفية.  

ج2- التعرف على انواع الاساليب الكيفية.

ج3- تنمية القدرة على تطبيق ما تعلمه من اساليب كيفية.

   ج4- العمل على النهوض بتدريس مادة اساليب البحث النفسي الكيفية وزيادة وعي الطلبة بأهميتها

    طرائق التعليم والتعلم

لاتعتمد في الأهداف الوجدانية طرائق التعليم التقليدية، لأنها أهداف قيمية لا يمكن تلقينها كالأهداف المعرفية لذا يُعتمد :

  1. تمثُل الطالب للقدوة الحسنة فيمن حوله.

2- تكوين فئة عامة من القيم الحسنة.

  1. توفير الدافع النفسي لتحقيق الأهداف الوجدانية.

 

   طرائق التقييم

لا يتم تقويم الأهداف الوجدانية عن طريق الاختبارات التقليدية، بل يتم الاعتماد على ملاحظة سلوك الطالب  ومقابلتها ومناقشتها ومتابعة علاقتها بالوسط التعليمي بما يوفر سجلاً تراكمياً عن تمثُّلها للأهداف الوجدانية والقيمية.

 

 

د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1-  مهارات الحوار والمناقشة العلمية في ما يخص اساليب الأسلوب وتفسير نتائج الأسلوب النفسي.

د2- مهارات التقنيات الحديثة في الاتصالات والتوثيق والتواصل مع المؤسسات الصحية والمراكز العلمية .

د3- مهارات العمل الجماعي خاصة في حل مسائل الأسلوب النفسي والتربوي والعلمي .

   د4- مهارات حل المشكلات النفسية والتربوية بالاستعانة بوسائل الأسلوب التربوية والنفسية .

         طرائق التعليم والتعلم

 

  • الطريقة الاستقرائية ( الاستنباطية).
  • طريقة حل المسائل الإحصائية.
  • اعداد الدورات والندوات التدريبية لإكساب الطلبة القدرة على التواصل مع المجتمع، والقدرة على الحوار المثمر، وحل المشكلات النفسية والتربوية بطرائق الأسلوب العلمية.
  • التفاعل الصفي وتبادل الآراء بين الطالب والمدرس لطرح صعوبات تعلم  الأسلوب النفسي والتربوي ومناقشة حلولها .

 

         طرائق التقييم

 

  • الاختبارات الشفوية والتحريرية ، الفردية والجماعية، النظرية والعملية.
  • الملاحظة المباشرة لأداء الطالب في مجالات الحوار، والتواصل الفكري والعلمي، والعمل بروح الفريق ضمن الصف الدراسي وبيئة الكلية والجامعة.

تكليف الطلبة بإعداد البحوث العلمية لاختبار قدرتهم على التفكير والاستنتاج وحل المشكلات .

 

 

 

 

 

 

 

أ. د شاكر محمد احمد

  1. بنية البرنامج

المرحلة الدراسية

رمز المقرر أو المساق

اسم المقرر أو المساق

          الساعات المعتمدة

     نظري

   عملي

الثانية / قسم علم النفس السريري

 

1- مدخل الاساليب الكيفية

  • مفهوم الاساليب الكيفية
  • الفروقات بين الاساليب الكمية والكيفية
  • أهداف الاسالب الكيفية
  • خصائص الاساليب الكيفية
  • الخطوات الاساسية للاساليب الكيفية
  • أدوات جمع المعلومات
  • أنواع الاساليب الكيفية
  • مميزات الاساليب الكيفية
  • تدريب عملي

 

        6

3

 

 

2- الملاحظة

  • تعريف الملاحظة
  • أهداف الملاحظة
  • اسس وشروط الملاحظة
  • خطوات الملاحظة
  • نموذج بطاقة الملاحظة
  • أنواع الملاحظة; الملاحظة العفوية البسيطة - الملاحظة المقصودة والمضبوطة -الملاحظة الفردية والجماعية - الملاحظة الطبيعية -ملاحظة التجريب - الملاحظة في العيادة.
  • اجراءات الملاحظة
  • مزايا و عيوب الملاحظة

تدريبات عملية

6

3

 

 

3- المقابلة

  • مفهوم المقابلة
  • انواع المقابلة ; المقابلة الشخصية - المقابلة الهاتفية - المقابلة بوساطة الحاسوب  - المقابلة التلفازية
  • خطوات المقابلة
  • أشكال المقابلات ;المقابلة الفردية والجماعية - المقابلة الحرة والمقيدة - المقابلة المبرمجة
  • ممارسة مقابلة
  • نموذج مقابلة ارشادية
  • مزايا وعيوب المقابلة
  • تدريبات عملية

 

4

2

 

 

4- الاستبيان

  • تعريف الاستبيان
  • قواعد تصميم الاستبيان وخطواتهِ
  • محتويات الاستبيان
  • أشكال الاستبيان; الاستبيان المغلق -الاستبيان المفتوح- الاستبيان المغلق المفتوح
  • تدريب في تصميم استبيان مفتوح
  • مزايا وعيوب الاستبيان

4

2

 

 

5- عينة البحث

  • تعريف العينة
  • الخطوات الأساسية لاختيار العينة
  • أنواع العينات: عينات عشوائية (الاحتمالية)- عينات غير عشوائية (غير احتمالية)
  • طرق اختيار العينات

ج

4

2

 

 

6- وسائل القياس

  • التعريف
  • انواع وسائل القياس
  • المتغيرات المستقلة والتابعة
  • طرق وسائل القياس
  • تدريب عملي

2

1

 

 

7- الاختبارات

  • شروط الاختبار الجيد
  • صفات الاختبار الجيد
  • الاساليب الاسقاطية ; بقع الرورشاخ-تكملة الموضوع- السايكودراما
  • تدريب عملي

2

1

 

 

8- دراسة الحالة

· أهمية دراسة الحالة

· تعريف دراسة الحالة

· أهداف دراسة الحالة

· خصائص دراسة الحالة   

· الشروط الواجب توفرها في دراسة الحالة

· استخدامات دراسة الحالة

· مصادر المعلومات في دراسة الحالة

· خطوات منهاج دراسة الحالة

· تقرير الحالة

· تدريب عملي

 

8

4

 

 

9-اعداد البحث العلمي

  • اختيار موضوع البحث
  • وضع عنوان البحث
  • وضع خطة البحث
  • المصادر والمراجع
  • تدريب عملي

 

6

3

 

 

10- كتابة البحث العلمي

  • تحديد مشكلة البحث
  •  أهية البحث
  • وضع الفروض
  • تحديد المادة العلمية
  • تحليل المادة العلمية  
  • تدريب عملي

6

3

 

 

11- كتابة تقرير البحث العلمي

  • نتائج البحث ;عرضها و مناقشتها
  • التوصيات
  • مستخلص البحث
  • تدريب عملي

6

3

 

 

  1. التخطيط للتطور الشخصي

-  التواصل العلمي من خلال الندوات والمؤتمرات والعمل المشترك مع كوادر كفوءة في الاختصاصات المماثلة.

-الاطلاع على دراسات عالمية في الاقسام المماثلة ، لتنمية القدرة عللى البحث وحل المشكلت العلمية . 

- الانخراط في اكتساب خبرات ومهارات علمية حديثة في مجال التواصل التقني الحديث . 

 

  1. معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

- يتبع القبول في الكلية نظام التوزيع الذي تنتهجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحسب استمارة القبول في الجامعات والمعاهد العراقية وبالموازنة بين رغبة الطالب وما حصل عليه من مجموع .

أما القبول في قسم علم النفس السريري فهو يخضع لأداء امتحان تنافسي واجراء مقابلة مع التوازن بين رغبة الطالب  للصف السادس في المرحلة الثانوية .

 

  1. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

- رابط البرنامج على شبكة الانترنت ، وتطبيقاته في الجامعات المماثلة.

-الدورات التدريبية التي أقامتها أقسام الجودة والأداء الجامعي حول البرنامج في مختلف المعاهد والكليات في العراق.

 

 

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

 

السنة

اسم المقرر

أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية

الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

الأهداف الوجدانية والقيمية

المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

أ1

أ2

أ3

أ4

ب1

ب2

ب3

ب4

ج1

ج2

ج3

ج4

د1

د2

د3

د4

2023-2024

 

أساسي