وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد
|
الجامعة: جامعة الامام جعفر الصادق ع
الكلية/ المعهد: كلية الآداب
القسم العلمي: علم النفس السريري
تاريخ ملء الملف:2 / 11/ 2023
التوقيع: التوقيع :
رئيس القسم: أ.م.د اشرف موفق فليح المعاون العلمي:
التاريخ : التاريخ :
دقـق الملف من قبل
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:
التاريخ:
التوقيع:
مصادقة السيد العميد
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
للعلوم الانسانية
|
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي /جامعة الامام جعفر الصادق |
|
كلية الآداب/قسم علم النفس السريري |
|
الاساليب الكيفية في البحث النفسي |
|
بكلوريس |
سنوي /مقررات /أخرى |
سنوي |
|
كتاب وسائل البحث النفسي |
|
|
|
2 /11 / 2024 |
|
|
1- رفد وزارة الصحة بملاكات متخصصة في إجراء البحوث التربوية والنفسية في المؤسسات الصحية والاجتماعية ووزارات العمل والشؤون الاجتماعية والعدل ومؤسسات وزارة الدفاع والداخلية والحشد الشعبي. |
|
2- تمكين الطلبة من الالمام ببناء علاقات اجتماعية بين الطلبة والكادر التدريسي |
|
3- تعزيز إدراك الطلبة بمفاهيم الأسلوب النفسي الكيفي |
|
4- الارتقاء بوعي الطلبة بأهمية الأسلوب الكيفي في اجراء البحوث وقياس الحالات النفسية |
|
5- اكساب المتخرج المهارات والاساليب الكيفية |
|
أ- الاهداف المعرفية أ1-أن يتمكن الطالب من ضبط اساليب الأسلوب النفسي الكيفي. أ2-أن يتمكن الطالب من معرفة مفاهيم علم الأسلوب الكيفي. أ3-أن يلم الطالب بمجمل الاساليب الكيفية. أ4-أن يلم الطالب بتطبيق الاساليب الكيفية. أ5- أن يتعلم الطالب القدرات والمهارات والتقنية الحديثة في دراسة الاساليب الكيفية في البحث النفسي. |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب 1 - أن يتمكن الطالب من تطبيق مختلف الاساليب الكيفية. ب 2 – أن يتمكن الطالب من اختيار طريقة الأسلوب الكيفي المناسب. ب 3 - أن يتمكن الطالب من حل المشكلات المتعلقة بفهم قياس الحالة لدى المريض النفسي . ب4- أن يتمكن الطالب من تطبيق الاسلوب الكيفي في دراسة المضطرب النفسي |
طرائق التعليم والتعلم |
- الطريقة (الالقائية). - طريقة المناقشة - الطريقة الاستقرائية (الاستنبطاية). - طريقة دراسة الحالة الإحصائية. |
طرائق التقييم |
-التقويم البنائي او التكويني (الإمتحانات اليومية ،المناقشة الصفية ،الواجبات البيتية ومتابعتها ،التقويم الصفي). - التقويم التشخيصي(الإمتحانات الفصلية والنهائية لإصدار أحكام النجاح والرسوب ) |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية . ج1- تنشأة الطالب على استخدام الاساليب الكيفية. ج2- التعرف على انواع الاساليب الكيفية. ج3- تنمية القدرة على تطبيق ما تعلمه من اساليب كيفية. ج4- العمل على النهوض بتدريس مادة اساليب البحث النفسي الكيفية وزيادة وعي الطلبة بأهميتها |
طرائق التعليم والتعلم |
لاتعتمد في الأهداف الوجدانية طرائق التعليم التقليدية، لأنها أهداف قيمية لا يمكن تلقينها كالأهداف المعرفية لذا يُعتمد :
2- تكوين فئة عامة من القيم الحسنة.
|
طرائق التقييم |
لا يتم تقويم الأهداف الوجدانية عن طريق الاختبارات التقليدية، بل يتم الاعتماد على ملاحظة سلوك الطالب ومقابلتها ومناقشتها ومتابعة علاقتها بالوسط التعليمي بما يوفر سجلاً تراكمياً عن تمثُّلها للأهداف الوجدانية والقيمية. |
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- مهارات الحوار والمناقشة العلمية في ما يخص اساليب الأسلوب وتفسير نتائج الأسلوب النفسي. د2- مهارات التقنيات الحديثة في الاتصالات والتوثيق والتواصل مع المؤسسات الصحية والمراكز العلمية . د3- مهارات العمل الجماعي خاصة في حل مسائل الأسلوب النفسي والتربوي والعلمي . د4- مهارات حل المشكلات النفسية والتربوية بالاستعانة بوسائل الأسلوب التربوية والنفسية . |
||||
طرائق التعليم والتعلم |
||||
|
||||
طرائق التقييم |
||||
تكليف الطلبة بإعداد البحوث العلمية لاختبار قدرتهم على التفكير والاستنتاج وحل المشكلات .
أ. د شاكر محمد احمد |
||||
|
||||
المرحلة الدراسية |
رمز المقرر أو المساق |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
|
نظري |
عملي |
|||
الثانية / قسم علم النفس السريري |
|
1- مدخل الاساليب الكيفية
|
6 |
3 |
|
|
2- الملاحظة
تدريبات عملية |
6 |
3 |
|
|
3- المقابلة
|
4 |
2 |
|
|
4- الاستبيان
|
4 |
2 |
|
|
5- عينة البحث
ج |
4 |
2 |
|
|
6- وسائل القياس
|
2 |
1 |
|
|
7- الاختبارات
|
2 |
1 |
|
|
8- دراسة الحالة · أهمية دراسة الحالة · تعريف دراسة الحالة · أهداف دراسة الحالة · خصائص دراسة الحالة · الشروط الواجب توفرها في دراسة الحالة · استخدامات دراسة الحالة · مصادر المعلومات في دراسة الحالة · خطوات منهاج دراسة الحالة · تقرير الحالة · تدريب عملي
|
8 |
4 |
|
|
9-اعداد البحث العلمي
|
6 |
3 |
|
|
10- كتابة البحث العلمي
|
6 |
3 |
|
|
11- كتابة تقرير البحث العلمي
|
6 |
3 |
|
- التواصل العلمي من خلال الندوات والمؤتمرات والعمل المشترك مع كوادر كفوءة في الاختصاصات المماثلة. -الاطلاع على دراسات عالمية في الاقسام المماثلة ، لتنمية القدرة عللى البحث وحل المشكلت العلمية . - الانخراط في اكتساب خبرات ومهارات علمية حديثة في مجال التواصل التقني الحديث .
|
|
- يتبع القبول في الكلية نظام التوزيع الذي تنتهجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحسب استمارة القبول في الجامعات والمعاهد العراقية وبالموازنة بين رغبة الطالب وما حصل عليه من مجموع . أما القبول في قسم علم النفس السريري فهو يخضع لأداء امتحان تنافسي واجراء مقابلة مع التوازن بين رغبة الطالب للصف السادس في المرحلة الثانوية .
|
|
- رابط البرنامج على شبكة الانترنت ، وتطبيقاته في الجامعات المماثلة. -الدورات التدريبية التي أقامتها أقسام الجودة والأداء الجامعي حول البرنامج في مختلف المعاهد والكليات في العراق. |
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج |
|
||||||||||||||||||
السنة |
اسم المقرر |
أساسي أم اختياري |
الأهداف المعرفية |
الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج |
الأهداف الوجدانية والقيمية |
المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) |
|||||||||||||
أ1 |
أ2 |
أ3 |
أ4 |
ب1 |
ب2 |
ب3 |
ب4 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
د1 |
د2 |
د3 |
د4 |
||||
2023-2024 |
|
أساسي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|