وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد
|
الجامعة: جامعة الامام جعفر الصادق ع
الكلية/ المعهد: كلية الآداب
القسم العلمي: علم النفس السريري
تاريخ ملء الملف:20 / 1/ 2023
التوقيع: التوقيع :
رئيس القسم: أ.م.د اشرف موفق فليح المعاون العلمي:
التاريخ : التاريخ :
دقـق الملف من قبل
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:
التاريخ:
التوقيع:
مصادقة السيد العميد
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
للعلوم الانسانية
|
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي /جامعة الامام جعفر الصادق |
|
كلية الآداب/قسم علم النفس السريري |
|
القياس النفسي الاساليب الكمية |
|
بكلوريس |
سنوي /مقررات /أخرى |
سنوي |
|
كتاب القياس النفسي والتربوي |
|
|
|
20 /1 / 2024 |
|
|
1- رفد وزارة الصحة بملاكات متخصصة في إجراء البحوث التربوية والنفسية في المؤسسات الصحية والاجتماعية ووزارات العمل والشؤون الاجتماعية والعدل ومؤسسات وزارة الدفاع والداخلية والحشد الشعبي. |
|
2- تمكين الطلبة من الالمام ببناء علاقات اجتماعية بين الطلبة والكادر التدريسي |
|
3- تعزيز إدراك الطلبة بمفاهيم القياس النفسي الكمي |
|
4- الارتقاء بوعي الطلبة بأهمية القياس الكمي في اجراء البحوث وقياس الحالات النفسية |
|
5- اكساب المتخرج مهارات وأساليب القياس الكمي |
|
أ- الاهداف المعرفية أ1-أن يتمكن الطالب من ضبط اساليب القياس النفسي الكمي. أ2-أن يتمكن الطالب من معرفة مفاهيم علم القياس الكمي. أ3-أن يلم الطالب بمجمل اساليب القياس النفسي الكمي. أ4-أن يلم الطالب بتطبيق اساليب القياس النفسي الكمي أ5- أن يتعلم الطالب القدرات والمهارات والتقنية الحديثة في دراسة اساليب القياس النفسي الكمي. |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب 1 - أن يتمكن الطالب من تطبيق مختلف اساليب القياس النفسي الكمي. ب 2 – أن يتمكن الطالب من اختيار طريقة القياس النفسي الكمي المناسبة. ب 3 - أن يتمكن الطالب من حل المشكلات المتعلقة بفهم قياس الحالة لدى المريض النفسي إحصائياً. ب4- أن يتمكن الطالب من تطبيق الوسيلة الإحصائية المناسبة لقياس الحالة النفسية وتفسير النتائج الإحصائية لعملية القياس. |
طرائق التعليم والتعلم |
- الطريقة القياسية (الالقائية). - طريقة المناقشة - الطريقة الاستقرائية (الاستنبطاية). - طريقة حل المسائل الإحصائية. |
طرائق التقييم |
-التقويم البنائي او التكويني (الإمتحانات اليومية ،المناقشة الصفية ،الواجبات البيتية ومتابعتها ،التقويم الصفي). - التقويم التشخيصي(الإمتحانات الفصلية والنهائية لإصدار أحكام النجاح والرسوب ) |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية . ج1- تنشأة الطالب على استخدام اساليب القياس النفسي الكمي. ج2- التعرف على انواع القياس النفسي الكمي. ج3- تنمية القدرة على تطبيق ما تعلمه من اساليب القياس النفسي الكمي. ج4- العمل على النهوض بتدريس مادة اساليب القياس النفسي الكمي وزيادة وعي الطلبة بأهميتها |
طرائق التعليم والتعلم |
لاتعتمد في الأهداف الوجدانية طرائق التعليم التقليدية، لأنها أهداف قيمية لا يمكن تلقينها كالأهداف المعرفية لذا يُعتمد :
2- تكوين فئة عامة من القيم الحسنة.
|
طرائق التقييم |
لا يتم تقويم الأهداف الوجدانية عن طريق الاختبارات التقليدية، بل يتم الاعتماد على ملاحظة سلوك الطالب ومقابلتها ومناقشتها ومتابعة علاقتها بالوسط التعليمي بما يوفر سجلاً تراكمياً عن تمثُّلها للأهداف الوجدانية والقيمية. |
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- مهارات الحوار والمناقشة العلمية في ما يخص اساليب القياس وتفسير نتائج القياس النفسي. د2- مهارات التقنيات الحديثة في الاتصالات والتوثيق والتواصل مع المؤسسات الصحية والمراكز العلمية . د3- مهارات العمل الجماعي خاصة في حل مسائل القياس النفسي والتربوي والعلمي . د4- مهارات حل المشكلات النفسية والتربوية بالاستعانة بوسائل القياس التربوية والنفسية . |
||||
طرائق التعليم والتعلم |
||||
|
||||
طرائق التقييم |
||||
تكليف الطلبة بإعداد البحوث العلمية لاختبار قدرتهم على التفكير والاستنتاج وحل المشكلات .
أ. د شاكر محمد احمد |
||||
|
||||
المرحلة الدراسية |
رمز المقرر أو المساق |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
|
نظري |
عملي |
|||
الأولى / قسم علم النفس السريري |
|
مناهج وطرائق البحث النفسي |
6 |
|
الثانية / أساليب القياس النفسي الكمي |
|
أساليب القياس النفسي الكمي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
- التواصل العلمي من خلال الندوات والمؤتمرات والعمل المشترك مع كوادر كفوءة في الاختصاصات المماثلة. -الاطلاع على دراسات عالمية في الاقسام المماثلة ، لتنمية القدرة عللى البحث وحل المشكلت العلمية . - الانخراط في اكتساب خبرات ومهارات علمية حديثة في مجال التواصل التقني الحديث .
|
|
- يتبع القبول في الكلية نظام التوزيع الذي تنتهجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحسب استمارة القبول في الجامعات والمعاهد العراقية وبالموازنة بين رغبة الطالب وما حصل عليه من مجموع . أما القبول في قسم علم النفس السريري فهو يخضع لأداء امتحان تنافسي واجراء مقابلة مع التوازن بين رغبة الطالب للصف السادس في المرحلة الثانوية .
|
|
- رابط البرنامج على شبكة الانترنت ، وتطبيقاته في الجامعات المماثلة. -الدورات التدريبية التي أقامتها أقسام الجودة والأداء الجامعي حول البرنامج في مختلف المعاهد والكليات في العراق. |
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج |
|
||||||||||||||||||
السنة |
اسم المقرر |
أساسي أم اختياري |
الأهداف المعرفية |
الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج |
الأهداف الوجدانية والقيمية |
المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) |
|||||||||||||
أ1 |
أ2 |
أ3 |
أ4 |
ب1 |
ب2 |
ب3 |
ب4 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
د1 |
د2 |
د3 |
د4 |
||||
2023-2024 |
|
أساسي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|