وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد
|
الجامعة: جامعة الامام جعفر الصادق ع
الكلية/ المعهد: كلية الآداب
القسم العلمي: علم النفس السريري
تاريخ ملء الملف:11 / 2/ 2024
التوقيع: التوقيع :
رئيس القسم: أ.م.د اشرف موفق فليح المعاون العلمي: أ.م.د اشرف موفق فليح
التاريخ : التاريخ :
دقـق الملف من قبل
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:
التاريخ:
التوقيع:
مصادقة السيد العميد
وصف البرنامج الأكاديمي
للعلوم الانسانية
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
|
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي /جامعة الامام جعفر الصادق |
|
كلية الآداب/قسم علم النفس السريري |
|
تصنيف الاضطرابات النفسية |
|
بكلوريس |
سنوي /مقررات /أخرى |
سنوي |
|
الدليل الأمريكي لتصنيف الاضطرابات النفسية(DSM-5) والدليل البريطاني لتصنيف الاضطرابات النفسية (ICD-10) |
|
|
|
11 /2 / 2024 |
|
|
1- رفد وزارة الصحة بملاكات متخصصة في إجراء البحوث التربوية والنفسية في المؤسسات الصحية والاجتماعية ووزارات العمل والشؤون الاجتماعية والعدل ومؤسسات وزارة الدفاع والداخلية والحشد الشعبي. |
|
2- تمكين الطلبة من الالمام ببناء علاقات اجتماعية بين الطلبة والكادر التدريسي |
|
3- تعزيز إدراك الطلبة بمفاهيم تقنيات المقابلة النفسية ومهارات التواصل |
|
4- الارتقاء بوعي الطلبة بأهمية المقابلة النفسية ومهارات التواصل |
|
5- اكساب المتخرج مهارات وأساليب وتقنيات تطبيق المقابلة النفسية واكسابه مهارات التواصل |
|
أ- الاهداف المعرفية أ1-أن يتمكن الطالب من تصنيف الاضطرابات النفسية. أ2-أن يتمكن الطالب من معرفة مباديء واساليب تصنيف الاضطرابات النفسية. أ3-أن يلم الطالب بمجمل تصنيفات الاضطرابات النفسية. أ4-أن يلم الطالب بتطبيق معايير التشخيص. أ5- أن يتعلم الطالب آليات التصنيف. |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب 1 - أن يتمكن الطالب من تطبيق مختلف معايير التشخيص السريري ب 2 – أن يتمكن الطالب من تطبيق مهاراته عند التشخيص السريري. ب 3 - أن يتمكن الطالب من ادارة الحوار اثناء المقابلة النفسية مع المريض النفسي. ب4- أن يتمكن الطالب عن كيفية فحص الحالة العقلية. |
طرائق التعليم والتعلم |
- الطريقة القياسية (الالقائية). - طريقة المناقشة - الطريقة الاستقرائية (الاستنبطاية). - طريقة التطبيق العملي. |
طرائق التقييم |
-التقويم البنائي او التكويني (الإمتحانات اليومية ،المناقشة الصفية ،الواجبات البيتية ومتابعتها ،التقويم الصفي). - التقويم التشخيصي(الإمتحانات الفصلية والنهائية لإصدار أحكام النجاح والرسوب ) |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية . ج1- تنشأة الطالب على استخدام التصنيفات العالمية للاضطرابات النفسية ج2- التعرف على مجالات الاضطرابات النفسية. ج3- تنمية القدرة على تطبيق ما تعلمه من اساليب المقابلة النفسية ومهارات التواصل. ج4- العمل على النهوض بتدريس مادة العلاج المعرفي السلوكي وزيادة وعي الطلبة بأهميتهُ. |
طرائق التعليم والتعلم |
لاتعتمد في الأهداف الوجدانية طرائق التعليم التقليدية، لأنها أهداف قيمية لا يمكن تلقينها كالأهداف المعرفية لذا يُعتمد :
2- تكوين فئة عامة من القيم الحسنة.
|
طرائق التقييم |
لا يتم تقويم الأهداف الوجدانية عن طريق الاختبارات التقليدية، بل يتم الاعتماد على ملاحظة سلوك الطالب ومقابلتها ومناقشتها ومتابعة علاقتها بالوسط التعليمي بما يوفر سجلاً تراكمياً عن تمثُّلها للأهداف الوجدانية والقيمية. |
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- مهارات الحوار والمناقشة العلمية في ما يخص اساليب القياس وتفسير نتائج القياس النفسي. د2- مهارات التقنيات الحديثة في الاتصالات والتوثيق والتواصل مع المؤسسات الصحية والمراكز العلمية . د3- مهارات العمل الجماعي خاصة في حل مسائل القياس النفسي والتربوي والعلمي . د4- مهارات حل المشكلات النفسية والتربوية بالاستعانة بوسائل القياس التربوية والنفسية . |
||||
طرائق التعليم والتعلم |
||||
|
||||
طرائق التقييم |
||||
تكليف الطلبة بإعداد البحوث العلمية لاختبار قدرتهم على التفكير والاستنتاج وحل المشكلات . د. علي شمخي |
||||
|
||||
المرحلة الدراسية |
رمز المقرر أو المساق |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
|
النظري |
العملي |
|||
الثالثة |
|
مقدمة عن تعريف ومفهوم واهمية وتاريح التصنيف |
15 |
15 |
|
|
طيف الفصام والاضطرابات الذهانية األخرى |
|
|
|
|
المبادئ والأسس التي تقوم عليها المقابلة، موعد المقابلة، مكان المقابلة، مدة الجلسة، التحضير للمقابلة. إجراءات المقابلة. |
|
|
|
|
الاضطرابات الاكتئابية |
|
|
|
|
التفاصيل الشخصية، سبب الإحالة، الشكاوى ومدتها، المرض الحالي، أي علاجات وآثارها. |
|
|
|
|
ثنائي القطب و الاضطرابات ذات الصلة |
|
|
|
|
اضطرابات القلق |
|
|
|
|
الوسواس القهري و الاضطرابات ذات الصل |
|
|
|
|
الاضطرابات المتعلقة بالصدمة والاجهاد |
|
|
|
|
الاضطرابات التفارقية |
|
|
|
|
العرض الجسدي و الاضطرابات ذات الصلة |
|
|
|
|
اضطرابات التغذية والاكل |
|
|
|
|
اضطرابات الافراغ |
|
|
|
- التواصل العلمي من خلال الندوات والمؤتمرات والعمل المشترك مع كوادر كفوءة في الاختصاصات المماثلة. -الاطلاع على دراسات عالمية في الاقسام المماثلة ، لتنمية القدرة عللى البحث وحل المشكلت العلمية . - الانخراط في اكتساب خبرات ومهارات علمية حديثة في مجال التواصل التقني الحديث .
|
|
- يتبع القبول في الكلية نظام التوزيع الذي تنتهجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحسب استمارة القبول في الجامعات والمعاهد العراقية وبالموازنة بين رغبة الطالب وما حصل عليه من مجموع . أما القبول في قسم علم النفس السريري فهو يخضع لأداء امتحان تنافسي واجراء مقابلة مع التوازن بين رغبة الطالب للصف السادس في المرحلة الثانوية .
|
|
- رابط البرنامج على شبكة الانترنت ، وتطبيقاته في الجامعات المماثلة. -الدورات التدريبية التي أقامتها أقسام الجودة والأداء الجامعي حول البرنامج في مختلف المعاهد والكليات في العراق. |
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج |
|
||||||||||||||||||
السنة |
اسم المقرر |
أساسي أم اختياري |
الأهداف المعرفية |
الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج |
الأهداف الوجدانية والقيمية |
المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) |
|||||||||||||
أ1 |
أ2 |
أ3 |
أ4 |
ب1 |
ب2 |
ب3 |
ب4 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
د1 |
د2 |
د3 |
د4 |
||||
2023-2024 |
|
أساسي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|