وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد
|
الجامعة: جامعة الامام جعفر الصادق ع
الكلية/ المعهد: كلية الآداب
القسم العلمي: علم النفس السريري
تاريخ ملء الملف:20/ 03 / 2024
التوقيع: التوقيع :
رئيس القسم: أ.م.د اشرف موفق فليح المعاون العلمي: أ.م. د. أشرف موفق فليح
التاريخ : التاريخ :
دقـق الملف من قبل
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:
التاريخ:
التوقيع:
مصادقة السيد العميد
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
للعلوم الانسانية
|
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي /جامعة الامام جعفر الصادق |
|
كلية الآداب/قسم علم النفس السريري |
|
علم النفس السريري |
|
بكلوريس |
سنوي /مقررات /أخرى |
سنوي |
|
|
|
|
|
20/03/2024 |
|
|
1- رفد وزارة الصحة بملاكات متخصصة في إجراء البحوث التربوية والنفسية في المؤسسات الصحية والاجتماعية . |
|
2- تمكين الطلبة من الالمام بمفاهيم علم النفس المعرفي ووظائف الدماغ |
|
3- تعزيز إدراك الطلبة بأهمية علم النفس الاجتماعي في العلاجات المعرفية. |
|
4- الارتقاء بوعي الطلبة بأهمية علم النفس المعرفي في اجراء البحوث وقياس الحالات النفسية |
|
5- اكساب المتخرج مهارات في علم النفس المعرفي |
|
أ1-أن يتمكن الطالب تعلم علم النفس المعرفي أ2-أن يتمكن الطالب من معرفة واستيعاب اقسام الدماغ والعلاقة بينهما أ3-أن يلم الطالب بالقدرات العقلية أ4-أن يلم الطالب بتطبيق مهارات علم النفس المعرفي أ5- أن يتعلم الطالب القدرات والمهارات والتقنية الحديثة في دراسة علم النفس المعرفي |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب 1 - أن يتمكن الطالب من تطبيق نظام معالجة المعلومات في حياته اليومية ب 2 – أن يتمكن الطالب من اختيار المثيرات الاكثر اهمية في حياته ويعالجها ليتمكن من حفظها واسترجاعها في الوقت المناسب. ب 3 - أن يتمكن الطالب من فهم القدرات العقلية ب4- أن يتمكن الطالب .من حل مشكلاته معرفيا. |
طرائق التعليم والتعلم |
- الطريقة القياسية (الالقائية). - طريقة المناقشة - الطريقة الاستقرائية (الاستنبطاية). - طريقة التعلم التبادلي والنشط. |
طرائق التقييم |
-التقويم البنائي او التكويني (الإمتحانات اليومية ،المناقشة الصفية ،الواجبات البيتية ومتابعتها ،التقويم الصفي). - التقويم التشخيصي(الإمتحانات الفصلية والنهائية لإصدار أحكام النجاح والرسوب ) |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية . ج1- تنشأة الطالب على استخدام اساليب معرفية في اختصاص البحث النفسي السريري ج2- التعرف على مجالات المعرفة العقلية ج3- تنمية القدرة على تطبيق ما تعلمه من مهارات معرفية ج4- العمل على النهوض بتدريس مادة علم النفس المعرفي |
طرائق التعليم والتعلم |
لاتعتمد في الأهداف الوجدانية طرائق التعليم التقليدية، لأنها أهداف قيمية لا يمكن تلقينها كالأهداف المعرفية لذا يُعتمد :
|
طرائق التقييم |
لا يتم تقويم الأهداف الوجدانية عن طريق الاختبارات التقليدية، بل يتم الاعتماد على ملاحظة سلوك الطالب ومقابلتها ومناقشتها ومتابعة علاقتها بالوسط التعليمي بما يوفر سجلاً تراكمياً عن تمثُّلها للأهداف الوجدانية والقيمية. |
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- مهارات الحوار والمناقشة العلمية في ما يخص علم النفس المعرفي وتفسير نتائجها. د2- مهارات التقنيات الحديثة في الاتصالات والتوثيق والتواصل مع المؤسسات الصحية والمراكز العلمية . د3- مهارات العمل الجماعي خاصة في معالجة المعلومات ذهنياً. د4- مهارات معرفية وقدرات عقلية من خلال الاستعانة بوسائل القياس التربوية والنفسية . |
||||
طرائق التعليم والتعلم |
||||
|
||||
طرائق التقييم |
||||
تكليف الطلبة بإعداد البحوث العلمية لاختبار قدرتهم على التفكير والاستنتاج وحل المشكلات .
|
||||
|
||||
المرحلة الدراسية |
رمز المقرر |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
|
نظري |
عملي |
|||
المرحلة الثالثة |
|
1- مقدمة
|
6 |
|
|
|
2- الادراك
|
12 |
|
|
|
3- الانتباه
· نظريات الانتباه ;نظريات المرشح Filter theories -نظرية التوزيع المرن لسعة الانتباه Flexible allocation of capacity-نظرية الانتباه متعدد المصادر Multiple-resources theories -نظرية اختيار الفعل Action-selection theory · العوامل المؤثرة في الانتباه
|
10 |
|
|
|
4- نموذج معالجة المعلومات · الأفتراضات الرئيسية · وظائف نموج معالجة المعلومات · مكونات نموذج المعلومات · اشكال التنشيط · أنظمة الذاكرة والتمييز بينها · الذاكرة الحسية; الذاكرة الحسية البصرية -الذاكرة الحسية السمعية · الذاكرة العاملة ; الخصائص -النسيان في الذاكرة قصيرة المدى- تعزيز الاحتفاظ بالمعلومات-نموذج بادلي الثلاثي · الذاكرة طويلة المدى; اشكال التمثيل المعرفي -ذاكرة المعاني -ذاكرة الاحداث – الذاكرة الاجرائية · العمليات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات النسيان ; نظرية التلف أو الاضمحلال- نظرية الاحلال والتداخل-نظرية الفشل في الاسترجاع – نظرية تغير الأثر |
10 |
|
|
|
5- التفكير
ج
|
4 |
|
|
|
6- حل المشكلات
|
4 |
|
|
|
7- الاساليب المعرفية
|
4 |
|
|
- التواصل العلمي من خلال الندوات والمؤتمرات والعمل المشترك مع كوادر كفوءة في الاختصاصات المماثلة. -الاطلاع على دراسات عالمية في الاقسام المماثلة ، لتنمية القدرة عللى البحث وحل المشكلت العلمية . - الانخراط في اكتساب خبرات ومهارات علمية حديثة في مجال التواصل التقني الحديث .
|
|
- يتبع القبول في الكلية نظام التوزيع الذي تنتهجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحسب استمارة القبول في الجامعات والمعاهد العراقية وبالموازنة بين رغبة الطالب وما حصل عليه من مجموع . أما القبول في قسم علم النفس السريري فهو يخضع لأداء امتحان تنافسي واجراء مقابلة مع التوازن بين رغبة الطالب للصف السادس في المرحلة الثانوية .
|
|
- رابط البرنامج على شبكة الانترنت ، وتطبيقاته في الجامعات المماثلة. -الدورات التدريبية التي أقامتها أقسام الجودة والأداء الجامعي حول البرنامج في مختلف المعاهد والكليات في العراق. |
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج |
|
||||||||||||||||||
السنة |
اسم المقرر |
أساسي أم اختياري |
الأهداف المعرفية |
الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج |
الأهداف الوجدانية والقيمية |
المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) |
|||||||||||||
أ1 |
أ2 |
أ3 |
أ4 |
ب1 |
ب2 |
ب3 |
ب4 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
د1 |
د2 |
د3 |
د4 |
||||
2023-2024 |
|
أساسي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|