وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي                                                        

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

                              

 

 

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد

 

 

 

 

 

 

 

 

  

    الجامعة: جامعة الامام جعفر الصادق ع

   الكلية/ المعهد: كلية الآداب

   القسم العلمي: علم النفس السريري

   تاريخ ملء الملف:27 / 1/ 2024

 

    التوقيع:                                                              التوقيع   :  

    رئيس القسم: أ.م.د اشرف موفق فليح                             المعاون العلمي:

    التاريخ :                                                              التاريخ :                                                      

 

    دقـق الملف من قبل

    شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

    اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:

    التاريخ:

    التوقيع:

 

 

 

مصادقة السيد العميد

 

  

وصف البرنامج الأكاديمي

 

 

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

للعلوم الانسانية

  1. المؤسسة التعليمية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي /جامعة الامام جعفر الصادق

  1. القسم العلمي / المركز

كلية الآداب/قسم علم النفس السريري

  1. اسم البرنامج الأكاديمي او المهني

العلاج المعرفي السلوكي

  1. اسم الشهادة النهائية

بكلوريس

  1. النظام الدراسي :

سنوي /مقررات /أخرى

سنوي

  1. برنامج الاعتماد المعتمد 

كتاب مترجم في العلاج المعرفي السلوكي

  1. المؤثرات الخارجية الأخرى

 

  1. تاريخ إعداد الوصف

27 /1 / 2024

  1. أهداف البرنامج الأكاديمي

1- رفد وزارة الصحة بملاكات متخصصة في إجراء البحوث التربوية والنفسية في المؤسسات الصحية والاجتماعية  ووزارات العمل والشؤون الاجتماعية والعدل ومؤسسات وزارة الدفاع والداخلية والحشد الشعبي.

2- تمكين الطلبة من الالمام بتقنيات العلاج المعرفي السلوكي .

3- تعزيز إدراك الطلبة بمفاهيم العلاج المعرفي السلوكي

4- الارتقاء بوعي  الطلبة   بأهمية  العلاج النفسي للمضطربين نفسياً.

5- اكساب المتخرج  مهارات وأساليب العلاج المعرفي السلوكي

 

 

  1. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ‌- الاهداف المعرفية 

أ1-أن يتمكن الطالب من ضبط اساليب ومعايير العلاج المعرفي السلوكي.

أ2-أن يتمكن الطالب من معرفة مفاهيم العلاج المعرفي السلوكي

أ3-أن يلم الطالب بالتقنيات العلاجية  

أ4-أن يلم  الطالب بتطبيق تقنيات العلاج المعرفي السلوكي.

أ5- أن يتعلم  الطالب القدرات والمهارات والتقنية الحديثة في العلاج المعرفي السلوكي.

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1 - أن يتمكن الطالب من تطبيق تقنيات العلاج المعرفي السلوكي

ب 2 – أن يتمكن الطالب من اختيار المعايير القياسية في العلاج

ب 3 - أن يتمكن الطالب من حل المشكلات لدى المريض النفسي .

ب4- أن يتمكن الطالب من قياس الحالة النفسية وتفسير النتائج بطريقة علمية.

     طرائق التعليم والتعلم

- الطريقة القياسية (الالقائية).

- طريقة المناقشة

- الطريقة الاستقرائية (الاستنبطاية).

- طريقة التدريس التفاعلي والتعلم النشط.

     طرائق التقييم

-التقويم البنائي او التكويني (الإمتحانات اليومية ،المناقشة الصفية ،الواجبات البيتية ومتابعتها ،التقويم الصفي).

- التقويم التشخيصي(الإمتحانات الفصلية والنهائية لإصدار أحكام النجاح والرسوب )

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

         ج1- تنشأة الطالب على استخدام  معايير العلاج.  

ج2- التعرف على تقنيات العلاج

ج3- تنمية القدرة على تطبيق ما تعلمه في المراكز النفسية المتخصصة.

   ج4- العمل على النهوض بتدريس العلاج المعرفي السلوكي وزيادة وعي الطلبة بأهميتهِ.

    طرائق التعليم والتعلم

لاتعتمد في الأهداف الوجدانية طرائق التعليم التقليدية، لأنها أهداف قيمية لا يمكن تلقينها كالأهداف المعرفية لذا يُعتمد :

  1. تمثُل الطالب للقدوة الحسنة فيمن حوله.

2- تكوين فئة عامة من القيم الحسنة.

  1. توفير الدافع النفسي لتحقيق الأهداف الوجدانية.

 

   طرائق التقييم

لا يتم تقويم الأهداف الوجدانية عن طريق الاختبارات التقليدية، بل يتم الاعتماد على ملاحظة سلوك الطالب  ومقابلتها ومناقشتها ومتابعة علاقتها بالوسط التعليمي بما يوفر سجلاً تراكمياً عن تمثُّلها للأهداف الوجدانية والقيمية.

 

 

د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1-  مهارات الحوار والمناقشة العلمية في ما يخص اساليب العلاج النفسي.

د2- مهارات التقنيات الحديثة في الاتصالات والتوثيق والتواصل مع المؤسسات الصحية والمراكز العلمية .

د3- مهارات الجلسات الجماعية في العلاج المعرفي السلوكي .

   د4- مهارات حل المشكلات النفسية والتربوية بالاستعانة بوسائل القياس التربوية والنفسية .

         طرائق التعليم والتعلم

 

  • الطريقة الاستقرائية ( الاستنباطية).
  • طريقة المقابلة العيادية.
  • اعداد الدورات والندوات التدريبية لإكساب الطلبة القدرة على التواصل مع المجتمع، والقدرة على الحوار المثمر، وحل المشكلات النفسية والتربوية بطرائق القياس العلمية.
  • التفاعل الصفي وتبادل الآراء بين الطالب والمدرس لطرح صعوبات تعلم علم نفس النمو ومناقشة حلولها .

 

         طرائق التقييم

 

  • الاختبارات الشفوية والتحريرية ، الفردية والجماعية، النظرية والعملية.
  • الملاحظة المباشرة لأداء الطالب في مجالات الحوار، والتواصل الفكري والعلمي، والعمل بروح الفريق ضمن الصف الدراسي وبيئة الكلية والجامعة.

تكليف الطلبة بإعداد البحوث العلمية لاختبار قدرتهم على التفكير والاستنتاج وحل المشكلات .

م.م. آمال محسن

  1. بنية البرنامج

المرحلة الدراسية

رمز المقرر أو المساق

اسم المقرر أو المساق

الساعات المعتمدة

     نظري

عملي

الثالثة / قسم علم النفس السريري

 

1- العلاج النفسي

- تاريخ العلاجات النفسية

- العلاج بالتحليل النفسي والعلاج الديناميكي النفسي

- العلاج الإنساني(العلاج المتمركز حول العميل)

- العلاج المعرفي السلوكي

 

2- موجات العلاجات السلوكية المعرفية والانفعالية

الموجة الأولى: السلوكية

الموجه الثانية: العلاجات المعرفية

الموجه الثالثة: العلاجات المعرفية الانفعالية(العلاج القائم على القبول والالتزام –العلاج الجدلي – العلاج القائم على التنشيط السلوكي والعلاج بالفن الإبداعي

 

        4

 

ا

 

٢- مبادئ العلاج المعرفي السلوكي

- مميزات العلاج المعرفي السلوكي

-أنواع الاستشارات النفسية(المشورة المهنية-المشورة غير المهنية)

- المهارات المهنية الواجب توافرها عند المعالج النفسي الناجح والكفوء

-خصائص العلاقة العلاجية الداعمة والآمنة .

- أخلاقيات مهنة المعالج النفسي

 

6

 

 

 

٣- العلاج المعرفي السلوكي

- ماهو العلاج المعرفي السلوكي

- المهارات الشخصية الذاتية الواجب توفرها عند المعالج النفسي الناجح والكفوء

- التدريب العملي على المهارات العلاجية

- لعب الأدوار (متكلم –مستمع- ملاحظ)

-مسؤولية الأدوار في التدريب المهاري

- التطبيق العملي

10

 

 

 

4- فعالية العلاج المعرفي السلوكي

  • مفهوم الحدود المهنية في العلاقة العلاجية
  • أنواع الحدود في العلاقة العلاجية(الوقت-مكان الجلسة-السرية-السلوك المقبول-العلاقات الإضافية –العلاقات الجنسية – اللمس  والعقد العلاجي)
  • نموذج العلاقة العلاجية
  • هيكلية العلاقة العلاجية (بداية –وسط- نهاية)
  • مفهوم الاجندة في العلاج المعرفي السلوكي
  • محتويات الاجندة

 

10

 

 

 

5- القلق

  • انواع القلق
  • الاعراض الشائعة للقلق
  • نشأة القلق
  • أسباب القلق
  • العلاجات المعرفية السلوكية للقلق(التربية النفسية – العلاج بالتعرض- التجربة النفسية –التسلسل الهرمي للتجنب وغيرها)

 

8

 

 

 

6- مفهوم الأهداف في الحياة

  • أهمية أهداف الحياة
  • كيفية تحديد الأهداف في الحياة
  • الأهداف العلاجية
  • الأهداف الذكية
  • التطبيق العملي على حالات مختلفة.

4

 

 

 

7- الاكتئاب

  • العراض الشائعة للاكتئاب
  • أنواع الاكتئاب
  • الفرق بين الاكتئاب والحزن
  • أسباب الاكتئاب عند البالغين
  • العلاج المعرفي السلوكي للأكتئاب (إعادة الهيكلية المعرفية –جدولة النشاطات الممتعة – تدوين الأفكار – التحقق من الحقائق- التأمل الواعي، وغيرها)

 

6

 

 

 

8- محتويات خطة السلامة للأفراد الذين يرغبون بالانتحار

  • نظرية تحليل المعاملات لأيرك بيرن
  • حالات الانا( الوالد والولد والطفل)
  • مبادئ نظرية تحليل المعاملات
  • الهدف من نظرية تحليل المعاملات
  • أنواع التعاملات عند التواصل مع الآخرين
  • مميزات استخدام نظرية تحليل المعاملات في العلاج النفسي
  • التعامل مع الاختلاف في العمل العيادي
  • التطبيق العملي على حالات مختلفة
  •   أوراق عمل علاجية لحالات مختلفة.

10

 

 

 

  1. التخطيط للتطور الشخصي

-  التواصل العلمي من خلال الندوات والمؤتمرات والعمل المشترك مع كوادر كفوءة في الاختصاصات المماثلة.

-الاطلاع على دراسات عالمية في الاقسام المماثلة ، لتنمية القدرة عللى البحث وحل المشكلت العلمية . 

- الانخراط في اكتساب خبرات ومهارات علمية حديثة في مجال التواصل التقني الحديث . 

 

  1. معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

- يتبع القبول في الكلية نظام التوزيع الذي تنتهجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحسب استمارة القبول في الجامعات والمعاهد العراقية وبالموازنة بين رغبة الطالب وما حصل عليه من مجموع .

أما القبول في قسم علم النفس السريري فهو يخضع لأداء امتحان تنافسي واجراء مقابلة مع التوازن بين رغبة الطالب  للصف السادس في المرحلة الثانوية .

 

  1. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

- رابط البرنامج على شبكة الانترنت ، وتطبيقاته في الجامعات المماثلة.

-الدورات التدريبية التي أقامتها أقسام الجودة والأداء الجامعي حول البرنامج في مختلف المعاهد والكليات في العراق.

 

 

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

 

السنة

اسم المقرر

أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية

الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

الأهداف الوجدانية والقيمية

المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

أ1

أ2

أ3

أ4

ب1

ب2

ب3

ب4

ج1

ج2

ج3

ج4

د1

د2

د3

د4

2023-2024

علم نفس النمو

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                       

 

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي                                                        

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

                              

 

 

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد

 

 

 

 

 

 

 

 

  

    الجامعة: جامعة الامام جعفر الصادق ع

   الكلية/ المعهد: كلية الآداب

   القسم العلمي: علم النفس السريري

   تاريخ ملء الملف:27 / 1/ 2024

 

    التوقيع:                                                              التوقيع   :  

    رئيس القسم: أ.م.د اشرف موفق فليح                             المعاون العلمي:

    التاريخ :                                                              التاريخ :                                                      

 

    دقـق الملف من قبل

    شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

    اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:

    التاريخ:

    التوقيع:

 

 

 

مصادقة السيد العميد

 

  

وصف البرنامج الأكاديمي

 

 

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

للعلوم الانسانية

  1. المؤسسة التعليمية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي /جامعة الامام جعفر الصادق

  1. القسم العلمي / المركز

كلية الآداب/قسم علم النفس السريري

  1. اسم البرنامج الأكاديمي او المهني

العلاج المعرفي السلوكي

  1. اسم الشهادة النهائية

بكلوريس

  1. النظام الدراسي :

سنوي /مقررات /أخرى

سنوي

  1. برنامج الاعتماد المعتمد 

كتاب مترجم في العلاج المعرفي السلوكي

  1. المؤثرات الخارجية الأخرى

 

  1. تاريخ إعداد الوصف

27 /1 / 2024

  1. أهداف البرنامج الأكاديمي

1- رفد وزارة الصحة بملاكات متخصصة في إجراء البحوث التربوية والنفسية في المؤسسات الصحية والاجتماعية  ووزارات العمل والشؤون الاجتماعية والعدل ومؤسسات وزارة الدفاع والداخلية والحشد الشعبي.

2- تمكين الطلبة من الالمام بتقنيات العلاج المعرفي السلوكي .

3- تعزيز إدراك الطلبة بمفاهيم العلاج المعرفي السلوكي

4- الارتقاء بوعي  الطلبة   بأهمية  العلاج النفسي للمضطربين نفسياً.

5- اكساب المتخرج  مهارات وأساليب العلاج المعرفي السلوكي

 

 

  1. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ‌- الاهداف المعرفية 

أ1-أن يتمكن الطالب من ضبط اساليب ومعايير العلاج المعرفي السلوكي.

أ2-أن يتمكن الطالب من معرفة مفاهيم العلاج المعرفي السلوكي

أ3-أن يلم الطالب بالتقنيات العلاجية  

أ4-أن يلم  الطالب بتطبيق تقنيات العلاج المعرفي السلوكي.

أ5- أن يتعلم  الطالب القدرات والمهارات والتقنية الحديثة في العلاج المعرفي السلوكي.

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1 - أن يتمكن الطالب من تطبيق تقنيات العلاج المعرفي السلوكي

ب 2 – أن يتمكن الطالب من اختيار المعايير القياسية في العلاج

ب 3 - أن يتمكن الطالب من حل المشكلات لدى المريض النفسي .

ب4- أن يتمكن الطالب من قياس الحالة النفسية وتفسير النتائج بطريقة علمية.

     طرائق التعليم والتعلم

- الطريقة القياسية (الالقائية).

- طريقة المناقشة

- الطريقة الاستقرائية (الاستنبطاية).

- طريقة التدريس التفاعلي والتعلم النشط.

     طرائق التقييم

-التقويم البنائي او التكويني (الإمتحانات اليومية ،المناقشة الصفية ،الواجبات البيتية ومتابعتها ،التقويم الصفي).

- التقويم التشخيصي(الإمتحانات الفصلية والنهائية لإصدار أحكام النجاح والرسوب )

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

         ج1- تنشأة الطالب على استخدام  معايير العلاج.  

ج2- التعرف على تقنيات العلاج

ج3- تنمية القدرة على تطبيق ما تعلمه في المراكز النفسية المتخصصة.

   ج4- العمل على النهوض بتدريس العلاج المعرفي السلوكي وزيادة وعي الطلبة بأهميتهِ.

    طرائق التعليم والتعلم

لاتعتمد في الأهداف الوجدانية طرائق التعليم التقليدية، لأنها أهداف قيمية لا يمكن تلقينها كالأهداف المعرفية لذا يُعتمد :

  1. تمثُل الطالب للقدوة الحسنة فيمن حوله.

2- تكوين فئة عامة من القيم الحسنة.

  1. توفير الدافع النفسي لتحقيق الأهداف الوجدانية.

 

   طرائق التقييم

لا يتم تقويم الأهداف الوجدانية عن طريق الاختبارات التقليدية، بل يتم الاعتماد على ملاحظة سلوك الطالب  ومقابلتها ومناقشتها ومتابعة علاقتها بالوسط التعليمي بما يوفر سجلاً تراكمياً عن تمثُّلها للأهداف الوجدانية والقيمية.

 

 

د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1-  مهارات الحوار والمناقشة العلمية في ما يخص اساليب العلاج النفسي.

د2- مهارات التقنيات الحديثة في الاتصالات والتوثيق والتواصل مع المؤسسات الصحية والمراكز العلمية .

د3- مهارات الجلسات الجماعية في العلاج المعرفي السلوكي .

   د4- مهارات حل المشكلات النفسية والتربوية بالاستعانة بوسائل القياس التربوية والنفسية .

         طرائق التعليم والتعلم

 

  • الطريقة الاستقرائية ( الاستنباطية).
  • طريقة المقابلة العيادية.
  • اعداد الدورات والندوات التدريبية لإكساب الطلبة القدرة على التواصل مع المجتمع، والقدرة على الحوار المثمر، وحل المشكلات النفسية والتربوية بطرائق القياس العلمية.
  • التفاعل الصفي وتبادل الآراء بين الطالب والمدرس لطرح صعوبات تعلم علم نفس النمو ومناقشة حلولها .

 

         طرائق التقييم

 

  • الاختبارات الشفوية والتحريرية ، الفردية والجماعية، النظرية والعملية.
  • الملاحظة المباشرة لأداء الطالب في مجالات الحوار، والتواصل الفكري والعلمي، والعمل بروح الفريق ضمن الصف الدراسي وبيئة الكلية والجامعة.

تكليف الطلبة بإعداد البحوث العلمية لاختبار قدرتهم على التفكير والاستنتاج وحل المشكلات .

م.م. آمال محسن

  1. بنية البرنامج

المرحلة الدراسية

رمز المقرر أو المساق

اسم المقرر أو المساق

الساعات المعتمدة

     نظري

عملي

الثالثة / قسم علم النفس السريري

 

1- العلاج النفسي

- تاريخ العلاجات النفسية

- العلاج بالتحليل النفسي والعلاج الديناميكي النفسي

- العلاج الإنساني(العلاج المتمركز حول العميل)

- العلاج المعرفي السلوكي

 

2- موجات العلاجات السلوكية المعرفية والانفعالية

الموجة الأولى: السلوكية

الموجه الثانية: العلاجات المعرفية

الموجه الثالثة: العلاجات المعرفية الانفعالية(العلاج القائم على القبول والالتزام –العلاج الجدلي – العلاج القائم على التنشيط السلوكي والعلاج بالفن الإبداعي

 

        4

 

ا

 

٢- مبادئ العلاج المعرفي السلوكي

- مميزات العلاج المعرفي السلوكي

-أنواع الاستشارات النفسية(المشورة المهنية-المشورة غير المهنية)

- المهارات المهنية الواجب توافرها عند المعالج النفسي الناجح والكفوء

-خصائص العلاقة العلاجية الداعمة والآمنة .

- أخلاقيات مهنة المعالج النفسي

 

6

 

 

 

٣- العلاج المعرفي السلوكي

- ماهو العلاج المعرفي السلوكي

- المهارات الشخصية الذاتية الواجب توفرها عند المعالج النفسي الناجح والكفوء

- التدريب العملي على المهارات العلاجية

- لعب الأدوار (متكلم –مستمع- ملاحظ)

-مسؤولية الأدوار في التدريب المهاري

- التطبيق العملي

10

 

 

 

4- فعالية العلاج المعرفي السلوكي

  • مفهوم الحدود المهنية في العلاقة العلاجية
  • أنواع الحدود في العلاقة العلاجية(الوقت-مكان الجلسة-السرية-السلوك المقبول-العلاقات الإضافية –العلاقات الجنسية – اللمس  والعقد العلاجي)
  • نموذج العلاقة العلاجية
  • هيكلية العلاقة العلاجية (بداية –وسط- نهاية)
  • مفهوم الاجندة في العلاج المعرفي السلوكي
  • محتويات الاجندة

 

10

 

 

 

5- القلق

  • انواع القلق
  • الاعراض الشائعة للقلق
  • نشأة القلق
  • أسباب القلق
  • العلاجات المعرفية السلوكية للقلق(التربية النفسية – العلاج بالتعرض- التجربة النفسية –التسلسل الهرمي للتجنب وغيرها)

 

8

 

 

 

6- مفهوم الأهداف في الحياة

  • أهمية أهداف الحياة
  • كيفية تحديد الأهداف في الحياة
  • الأهداف العلاجية
  • الأهداف الذكية
  • التطبيق العملي على حالات مختلفة.

4

 

 

 

7- الاكتئاب

  • العراض الشائعة للاكتئاب
  • أنواع الاكتئاب
  • الفرق بين الاكتئاب والحزن
  • أسباب الاكتئاب عند البالغين
  • العلاج المعرفي السلوكي للأكتئاب (إعادة الهيكلية المعرفية –جدولة النشاطات الممتعة – تدوين الأفكار – التحقق من الحقائق- التأمل الواعي، وغيرها)

 

6

 

 

 

8- محتويات خطة السلامة للأفراد الذين يرغبون بالانتحار

  • نظرية تحليل المعاملات لأيرك بيرن
  • حالات الانا( الوالد والولد والطفل)
  • مبادئ نظرية تحليل المعاملات
  • الهدف من نظرية تحليل المعاملات
  • أنواع التعاملات عند التواصل مع الآخرين
  • مميزات استخدام نظرية تحليل المعاملات في العلاج النفسي
  • التعامل مع الاختلاف في العمل العيادي
  • التطبيق العملي على حالات مختلفة
  •   أوراق عمل علاجية لحالات مختلفة.

10

 

 

 

  1. التخطيط للتطور الشخصي

-  التواصل العلمي من خلال الندوات والمؤتمرات والعمل المشترك مع كوادر كفوءة في الاختصاصات المماثلة.

-الاطلاع على دراسات عالمية في الاقسام المماثلة ، لتنمية القدرة عللى البحث وحل المشكلت العلمية . 

- الانخراط في اكتساب خبرات ومهارات علمية حديثة في مجال التواصل التقني الحديث . 

 

  1. معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

- يتبع القبول في الكلية نظام التوزيع الذي تنتهجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحسب استمارة القبول في الجامعات والمعاهد العراقية وبالموازنة بين رغبة الطالب وما حصل عليه من مجموع .

أما القبول في قسم علم النفس السريري فهو يخضع لأداء امتحان تنافسي واجراء مقابلة مع التوازن بين رغبة الطالب  للصف السادس في المرحلة الثانوية .

 

  1. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

- رابط البرنامج على شبكة الانترنت ، وتطبيقاته في الجامعات المماثلة.

-الدورات التدريبية التي أقامتها أقسام الجودة والأداء الجامعي حول البرنامج في مختلف المعاهد والكليات في العراق.

 

 

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

 

السنة

اسم المقرر

أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية

الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

الأهداف الوجدانية والقيمية

المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

أ1

أ2

أ3

أ4

ب1

ب2

ب3

ب4

ج1

ج2

ج3

ج4

د1

د2

د3

د4

2023-2024

علم نفس النمو

أساسي