وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد
|
الجامعة: جامعة الامام جعفر الصادق ع
الكلية/ المعهد: كلية الآداب
القسم العلمي: علم النفس السريري
تاريخ ملء الملف:27 / 1/ 2024
التوقيع: التوقيع :
رئيس القسم: أ.م.د اشرف موفق فليح المعاون العلمي:
التاريخ : التاريخ :
دقـق الملف من قبل
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:
التاريخ:
التوقيع:
مصادقة السيد العميد
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
للعلوم الانسانية
|
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي /جامعة الامام جعفر الصادق |
|
كلية الآداب/قسم علم النفس السريري |
|
العلاج المعرفي السلوكي |
|
بكلوريس |
سنوي /مقررات /أخرى |
سنوي |
|
كتاب مترجم في العلاج المعرفي السلوكي |
|
|
|
27 /1 / 2024 |
|
|
1- رفد وزارة الصحة بملاكات متخصصة في إجراء البحوث التربوية والنفسية في المؤسسات الصحية والاجتماعية ووزارات العمل والشؤون الاجتماعية والعدل ومؤسسات وزارة الدفاع والداخلية والحشد الشعبي. |
|
2- تمكين الطلبة من الالمام بتقنيات العلاج المعرفي السلوكي . |
|
3- تعزيز إدراك الطلبة بمفاهيم العلاج المعرفي السلوكي |
|
4- الارتقاء بوعي الطلبة بأهمية العلاج النفسي للمضطربين نفسياً. |
|
5- اكساب المتخرج مهارات وأساليب العلاج المعرفي السلوكي |
|
أ- الاهداف المعرفية أ1-أن يتمكن الطالب من ضبط اساليب ومعايير العلاج المعرفي السلوكي. أ2-أن يتمكن الطالب من معرفة مفاهيم العلاج المعرفي السلوكي أ3-أن يلم الطالب بالتقنيات العلاجية أ4-أن يلم الطالب بتطبيق تقنيات العلاج المعرفي السلوكي. أ5- أن يتعلم الطالب القدرات والمهارات والتقنية الحديثة في العلاج المعرفي السلوكي. |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب 1 - أن يتمكن الطالب من تطبيق تقنيات العلاج المعرفي السلوكي ب 2 – أن يتمكن الطالب من اختيار المعايير القياسية في العلاج ب 3 - أن يتمكن الطالب من حل المشكلات لدى المريض النفسي . ب4- أن يتمكن الطالب من قياس الحالة النفسية وتفسير النتائج بطريقة علمية. |
طرائق التعليم والتعلم |
- الطريقة القياسية (الالقائية). - طريقة المناقشة - الطريقة الاستقرائية (الاستنبطاية). - طريقة التدريس التفاعلي والتعلم النشط. |
طرائق التقييم |
-التقويم البنائي او التكويني (الإمتحانات اليومية ،المناقشة الصفية ،الواجبات البيتية ومتابعتها ،التقويم الصفي). - التقويم التشخيصي(الإمتحانات الفصلية والنهائية لإصدار أحكام النجاح والرسوب ) |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية . ج1- تنشأة الطالب على استخدام معايير العلاج. ج2- التعرف على تقنيات العلاج ج3- تنمية القدرة على تطبيق ما تعلمه في المراكز النفسية المتخصصة. ج4- العمل على النهوض بتدريس العلاج المعرفي السلوكي وزيادة وعي الطلبة بأهميتهِ. |
طرائق التعليم والتعلم |
لاتعتمد في الأهداف الوجدانية طرائق التعليم التقليدية، لأنها أهداف قيمية لا يمكن تلقينها كالأهداف المعرفية لذا يُعتمد :
2- تكوين فئة عامة من القيم الحسنة.
|
طرائق التقييم |
لا يتم تقويم الأهداف الوجدانية عن طريق الاختبارات التقليدية، بل يتم الاعتماد على ملاحظة سلوك الطالب ومقابلتها ومناقشتها ومتابعة علاقتها بالوسط التعليمي بما يوفر سجلاً تراكمياً عن تمثُّلها للأهداف الوجدانية والقيمية. |
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- مهارات الحوار والمناقشة العلمية في ما يخص اساليب العلاج النفسي. د2- مهارات التقنيات الحديثة في الاتصالات والتوثيق والتواصل مع المؤسسات الصحية والمراكز العلمية . د3- مهارات الجلسات الجماعية في العلاج المعرفي السلوكي . د4- مهارات حل المشكلات النفسية والتربوية بالاستعانة بوسائل القياس التربوية والنفسية . |
||||
طرائق التعليم والتعلم |
||||
|
||||
طرائق التقييم |
||||
تكليف الطلبة بإعداد البحوث العلمية لاختبار قدرتهم على التفكير والاستنتاج وحل المشكلات . م.م. آمال محسن |
||||
|
||||
المرحلة الدراسية |
رمز المقرر أو المساق |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
|
نظري |
عملي |
|||
الثالثة / قسم علم النفس السريري |
|
1- العلاج النفسي - تاريخ العلاجات النفسية - العلاج بالتحليل النفسي والعلاج الديناميكي النفسي - العلاج الإنساني(العلاج المتمركز حول العميل) - العلاج المعرفي السلوكي
2- موجات العلاجات السلوكية المعرفية والانفعالية الموجة الأولى: السلوكية الموجه الثانية: العلاجات المعرفية الموجه الثالثة: العلاجات المعرفية الانفعالية(العلاج القائم على القبول والالتزام –العلاج الجدلي – العلاج القائم على التنشيط السلوكي والعلاج بالفن الإبداعي
|
4 |
|
ا |
|
٢- مبادئ العلاج المعرفي السلوكي - مميزات العلاج المعرفي السلوكي -أنواع الاستشارات النفسية(المشورة المهنية-المشورة غير المهنية) - المهارات المهنية الواجب توافرها عند المعالج النفسي الناجح والكفوء -خصائص العلاقة العلاجية الداعمة والآمنة . - أخلاقيات مهنة المعالج النفسي
|
6 |
|
|
|
٣- العلاج المعرفي السلوكي - ماهو العلاج المعرفي السلوكي - المهارات الشخصية الذاتية الواجب توفرها عند المعالج النفسي الناجح والكفوء - التدريب العملي على المهارات العلاجية - لعب الأدوار (متكلم –مستمع- ملاحظ) -مسؤولية الأدوار في التدريب المهاري - التطبيق العملي |
10 |
|
|
|
4- فعالية العلاج المعرفي السلوكي
|
10 |
|
|
|
5- القلق
|
8 |
|
|
|
6- مفهوم الأهداف في الحياة
|
4 |
|
|
|
7- الاكتئاب
|
6 |
|
|
|
8- محتويات خطة السلامة للأفراد الذين يرغبون بالانتحار
|
10 |
|
|
- التواصل العلمي من خلال الندوات والمؤتمرات والعمل المشترك مع كوادر كفوءة في الاختصاصات المماثلة. -الاطلاع على دراسات عالمية في الاقسام المماثلة ، لتنمية القدرة عللى البحث وحل المشكلت العلمية . - الانخراط في اكتساب خبرات ومهارات علمية حديثة في مجال التواصل التقني الحديث .
|
|
- يتبع القبول في الكلية نظام التوزيع الذي تنتهجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحسب استمارة القبول في الجامعات والمعاهد العراقية وبالموازنة بين رغبة الطالب وما حصل عليه من مجموع . أما القبول في قسم علم النفس السريري فهو يخضع لأداء امتحان تنافسي واجراء مقابلة مع التوازن بين رغبة الطالب للصف السادس في المرحلة الثانوية .
|
|
- رابط البرنامج على شبكة الانترنت ، وتطبيقاته في الجامعات المماثلة. -الدورات التدريبية التي أقامتها أقسام الجودة والأداء الجامعي حول البرنامج في مختلف المعاهد والكليات في العراق. |
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج |
|
||||||||||||||||||
السنة |
اسم المقرر |
أساسي أم اختياري |
الأهداف المعرفية |
الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج |
الأهداف الوجدانية والقيمية |
المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) |
|||||||||||||
أ1 |
أ2 |
أ3 |
أ4 |
ب1 |
ب2 |
ب3 |
ب4 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
د1 |
د2 |
د3 |
د4 |
||||
2023-2024 |
علم نفس النمو |
أساسي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد
|
الجامعة: جامعة الامام جعفر الصادق ع
الكلية/ المعهد: كلية الآداب
القسم العلمي: علم النفس السريري
تاريخ ملء الملف:27 / 1/ 2024
التوقيع: التوقيع :
رئيس القسم: أ.م.د اشرف موفق فليح المعاون العلمي:
التاريخ : التاريخ :
دقـق الملف من قبل
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:
التاريخ:
التوقيع:
مصادقة السيد العميد
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
للعلوم الانسانية
|
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي /جامعة الامام جعفر الصادق |
|
كلية الآداب/قسم علم النفس السريري |
|
العلاج المعرفي السلوكي |
|
بكلوريس |
سنوي /مقررات /أخرى |
سنوي |
|
كتاب مترجم في العلاج المعرفي السلوكي |
|
|
|
27 /1 / 2024 |
|
|
1- رفد وزارة الصحة بملاكات متخصصة في إجراء البحوث التربوية والنفسية في المؤسسات الصحية والاجتماعية ووزارات العمل والشؤون الاجتماعية والعدل ومؤسسات وزارة الدفاع والداخلية والحشد الشعبي. |
|
2- تمكين الطلبة من الالمام بتقنيات العلاج المعرفي السلوكي . |
|
3- تعزيز إدراك الطلبة بمفاهيم العلاج المعرفي السلوكي |
|
4- الارتقاء بوعي الطلبة بأهمية العلاج النفسي للمضطربين نفسياً. |
|
5- اكساب المتخرج مهارات وأساليب العلاج المعرفي السلوكي |
|
أ- الاهداف المعرفية أ1-أن يتمكن الطالب من ضبط اساليب ومعايير العلاج المعرفي السلوكي. أ2-أن يتمكن الطالب من معرفة مفاهيم العلاج المعرفي السلوكي أ3-أن يلم الطالب بالتقنيات العلاجية أ4-أن يلم الطالب بتطبيق تقنيات العلاج المعرفي السلوكي. أ5- أن يتعلم الطالب القدرات والمهارات والتقنية الحديثة في العلاج المعرفي السلوكي. |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب 1 - أن يتمكن الطالب من تطبيق تقنيات العلاج المعرفي السلوكي ب 2 – أن يتمكن الطالب من اختيار المعايير القياسية في العلاج ب 3 - أن يتمكن الطالب من حل المشكلات لدى المريض النفسي . ب4- أن يتمكن الطالب من قياس الحالة النفسية وتفسير النتائج بطريقة علمية. |
طرائق التعليم والتعلم |
- الطريقة القياسية (الالقائية). - طريقة المناقشة - الطريقة الاستقرائية (الاستنبطاية). - طريقة التدريس التفاعلي والتعلم النشط. |
طرائق التقييم |
-التقويم البنائي او التكويني (الإمتحانات اليومية ،المناقشة الصفية ،الواجبات البيتية ومتابعتها ،التقويم الصفي). - التقويم التشخيصي(الإمتحانات الفصلية والنهائية لإصدار أحكام النجاح والرسوب ) |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية . ج1- تنشأة الطالب على استخدام معايير العلاج. ج2- التعرف على تقنيات العلاج ج3- تنمية القدرة على تطبيق ما تعلمه في المراكز النفسية المتخصصة. ج4- العمل على النهوض بتدريس العلاج المعرفي السلوكي وزيادة وعي الطلبة بأهميتهِ. |
طرائق التعليم والتعلم |
لاتعتمد في الأهداف الوجدانية طرائق التعليم التقليدية، لأنها أهداف قيمية لا يمكن تلقينها كالأهداف المعرفية لذا يُعتمد :
2- تكوين فئة عامة من القيم الحسنة.
|
طرائق التقييم |
لا يتم تقويم الأهداف الوجدانية عن طريق الاختبارات التقليدية، بل يتم الاعتماد على ملاحظة سلوك الطالب ومقابلتها ومناقشتها ومتابعة علاقتها بالوسط التعليمي بما يوفر سجلاً تراكمياً عن تمثُّلها للأهداف الوجدانية والقيمية. |
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- مهارات الحوار والمناقشة العلمية في ما يخص اساليب العلاج النفسي. د2- مهارات التقنيات الحديثة في الاتصالات والتوثيق والتواصل مع المؤسسات الصحية والمراكز العلمية . د3- مهارات الجلسات الجماعية في العلاج المعرفي السلوكي . د4- مهارات حل المشكلات النفسية والتربوية بالاستعانة بوسائل القياس التربوية والنفسية . |
||||
طرائق التعليم والتعلم |
||||
|
||||
طرائق التقييم |
||||
تكليف الطلبة بإعداد البحوث العلمية لاختبار قدرتهم على التفكير والاستنتاج وحل المشكلات . م.م. آمال محسن |
||||
|
||||
المرحلة الدراسية |
رمز المقرر أو المساق |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
|
نظري |
عملي |
|||
الثالثة / قسم علم النفس السريري |
|
1- العلاج النفسي - تاريخ العلاجات النفسية - العلاج بالتحليل النفسي والعلاج الديناميكي النفسي - العلاج الإنساني(العلاج المتمركز حول العميل) - العلاج المعرفي السلوكي
2- موجات العلاجات السلوكية المعرفية والانفعالية الموجة الأولى: السلوكية الموجه الثانية: العلاجات المعرفية الموجه الثالثة: العلاجات المعرفية الانفعالية(العلاج القائم على القبول والالتزام –العلاج الجدلي – العلاج القائم على التنشيط السلوكي والعلاج بالفن الإبداعي
|
4 |
|
ا |
|
٢- مبادئ العلاج المعرفي السلوكي - مميزات العلاج المعرفي السلوكي -أنواع الاستشارات النفسية(المشورة المهنية-المشورة غير المهنية) - المهارات المهنية الواجب توافرها عند المعالج النفسي الناجح والكفوء -خصائص العلاقة العلاجية الداعمة والآمنة . - أخلاقيات مهنة المعالج النفسي
|
6 |
|
|
|
٣- العلاج المعرفي السلوكي - ماهو العلاج المعرفي السلوكي - المهارات الشخصية الذاتية الواجب توفرها عند المعالج النفسي الناجح والكفوء - التدريب العملي على المهارات العلاجية - لعب الأدوار (متكلم –مستمع- ملاحظ) -مسؤولية الأدوار في التدريب المهاري - التطبيق العملي |
10 |
|
|
|
4- فعالية العلاج المعرفي السلوكي
|
10 |
|
|
|
5- القلق
|
8 |
|
|
|
6- مفهوم الأهداف في الحياة
|
4 |
|
|
|
7- الاكتئاب
|
6 |
|
|
|
8- محتويات خطة السلامة للأفراد الذين يرغبون بالانتحار
|
10 |
|
|
- التواصل العلمي من خلال الندوات والمؤتمرات والعمل المشترك مع كوادر كفوءة في الاختصاصات المماثلة. -الاطلاع على دراسات عالمية في الاقسام المماثلة ، لتنمية القدرة عللى البحث وحل المشكلت العلمية . - الانخراط في اكتساب خبرات ومهارات علمية حديثة في مجال التواصل التقني الحديث .
|
|
- يتبع القبول في الكلية نظام التوزيع الذي تنتهجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحسب استمارة القبول في الجامعات والمعاهد العراقية وبالموازنة بين رغبة الطالب وما حصل عليه من مجموع . أما القبول في قسم علم النفس السريري فهو يخضع لأداء امتحان تنافسي واجراء مقابلة مع التوازن بين رغبة الطالب للصف السادس في المرحلة الثانوية .
|
|
- رابط البرنامج على شبكة الانترنت ، وتطبيقاته في الجامعات المماثلة. -الدورات التدريبية التي أقامتها أقسام الجودة والأداء الجامعي حول البرنامج في مختلف المعاهد والكليات في العراق. |
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج |
|
||||||||||||||||||
السنة |
اسم المقرر |
أساسي أم اختياري |
الأهداف المعرفية |
الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج |
الأهداف الوجدانية والقيمية |
المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) |
|||||||||||||
أ1 |
أ2 |
أ3 |
أ4 |
ب1 |
ب2 |
ب3 |
ب4 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
د1 |
د2 |
د3 |
د4 |
||||
2023-2024 |
علم نفس النمو |
أساسي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|