نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر المقرر للطالب القدرة على اكتساب الاجراءات المحاسبية السليمة و تطبيق العملي للمفاهيم المحاسبية في العمل الحكومي. |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية العلوم الادارية والمالية |
2. القسم العلمي / المركز |
قسم المحاسبة |
3. اسم / رمز المقرر |
محاسبة حكومية 1/1218م حك1 |
4. أشكال الحضور المتاحة |
اسبوعي |
5. الفصل / السنة |
الفصل الاول /المرحلة الثانية |
6. عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
45 ساعة |
7. تاريخ إعداد هذا الوصف |
1/9/2022 |
8. أهداف المقرر |
|
1- التعريف بمفهوم وخصائص المحاسبة الحكومية ومجال تطبيقها وكل ما يتعلق بحسابات الإيرادات والنفقات العامة والمعالجات المحاسبية الخاصة بها 2- التعريف بالموازنة العامة للدولة ومراحل اعدادها والتخصيص والتمويل في النظام المحاسبي الحكومي 3- التعريف بالاجراءات المحاسبية الخاصة بحسابات السلف والامانات وتنفيذ الاعمال الحكومية باسلوب المناقصات العامة 4- اعداد الحسابات الختامية والكشوفات المالية للوحدات الحكومية واعداد التقارير المالية التي تساعد في اتخاذ القرار لتنفيذ الاعمال والخدمات المتعلقة بنشاطها خدمة لمتطلبات المجتمع 5- تأهيل الطلبة واكسابهم الخبرات المطلوبة للعمل المحاسبي وتدريبهم على اتخاذ القرارات استنادا الى نتائج القوائم المالية المعدة ضمن الحسابات الختامية .
|
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الأهداف المعرفية أ1-الاحاطة بمفهوم المحاسبة الحكومية والوحدات المطبقة للنظام المحاسبي الحكومي وتعريف الطلبة بالأسس المحاسبية لهذا النظام وكيفية إعداد التقارير المالية . أ2- التعرف على خصائص الوحدات الحكومية المطبقة للنظام المحاسبي وتصنيفها . أ3- التأكيد على الانفاق بموجب التخصيص المقرر في الموازنة العامة وعدم صرف التخصيص في غير الغرض الذي خصص من اجله . |
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر ب1 تدريب الطلبة على اتخاذ القرارات استنادا الى نتائج القوائم المالية المعدة ضمن الحسابات الختامية . ب2- كيفية اعداد الحسابات الختامية والكشوفات المالية لمعرفة المركز المالي للوحدات الحكومية . ب3-ب3- اعداد محاسبين كفوئين للعمل في الوحدات الحكومية لتنظيم العمل المحاسبي وخاصة المعالجات المحاسبية للإيرادات والنفقات الفعلية |
طرائق التعليم والتعلم |
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4- العصف الذهني |
طرائق التقييم |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- طريقة الامتحانات المفاجئة 4- المشاركة الفاعلة، والتعبير عن الذات والآراء 5-التقارير. |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1- الإلمام الواسع في متابعة تنفيذ بنود الموازنة. ج2- إمكانية اختيار الحسابات المتقابلة لضبط الحسابات المخزنية. ج3- القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على حالات أخرى.
|
طرائق التعليم والتعلم
- اثارة الاشكاليات التي يمكن ان يثيرها موضوع المحاضرة |
طرائق التقييم - الحلقات النقاشية - الامتحانات اليومية المفاجئة |
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1-التواصل اللفظي د2- الاختبارات الشفهية د3-التحليل والتحقق د4-التواصل الكتابي د5-التخطيط والتنظيم د6- حلقة البحث ومناقشتها جماعيا د7-إدارة الوقت د8- تكليف فردى. |
11- بنية المقرر |
|||||
الاسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة /او الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
4 |
2 |
مدخل تعريفي في المحاسبة الحكومية والفرق بين المحاسبة الحكومية والمحاسبة المالية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التعبير عن الذات |
2 |
4 |
2 |
خصائص الوحدات الحكومية المطبقة للنظام المحاسبي الحكومي وأثر التشريعات فيه |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-الحلقات النقاشية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التعبير عن الذات |
3 |
2 |
1 |
النظريات التي تحدد القدرة الانفاقية للوحدات الحكومية والنظرية الموافقة للنظام المحاسبي الحكومي |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-طريقة الامتحانات المفاجئة |
4 |
4 |
1و2 |
مفهوم الموازنة العامة للدولة واهميتها , خصائص الموازنة واهدافها , |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-الحلقات النقاشية 3-العصف الذهني |
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التقارير |
5 |
4 |
3 |
تبويب الموازنة العامة للدولة وقواعد اعدادها |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-الحلقات النقاشية 3-العصف الذهني |
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة
|
6 |
4 |
3 |
النفقات والإيرادات في النظام المحاسبي الحكومي واساليب تقديرها ومفهوم التخصيص والتمويل في النظام المحاسبي الحكومي |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-العصف الذهني |
1-الامتحانات التحريرية 2-التغذية المرتجعة من الطلاب
|
7 |
4 |
3 و 2 |
مفهوم الخزينة العامة واهميتها وتشكيلاتها في النظام المحاسبي الحكومي |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية
|
1- 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التعبير عن الذات |
8 |
4 |
3 |
واجبات الخزائن الرئيسية وحركة الموجود النقدي بين الخزائن الرئيسية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-الحلقات النقاشية |
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-طريقة الامتحانات المفاجئة 3-التعبير عن الذات |
9 |
4 |
1و2 |
النظام المحاسبي الحكومي المركزي والنظام الحكومي اللامركزي |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-الحلقات النقاشية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التعبير عن الذات 3-التقارير |
10 |
4 |
2 |
المجموعة الدفترية والسجلات المستخدمة في النظام المحاسبي الحكومي |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-طريقة الامتحانات المفاجئة 3-التعبير عن الذات |
11 |
4 |
1و2 |
الرقابة على المستندات والسجلات المحاسبية والمصروفات والايرادات الفعلية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التقارير |
12 |
4 |
3 |
المعالجات المحاسبية عن المصروفات وفق دليل احصاءات مالية الحكومة |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-العصف الذهني |
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-طريقة الامتحانات المفاجئة 3-التعبير عن الذات |
13 |
4 |
3 |
امثلة تطبيقية عن المعالجات المحاسبية عن المصروفات وفق دليل احصاءات مالية الحكومة |
1-الحلقات النقاشية 2-العصف الذهني |
1-الامتحانات التحريرية |
14 |
4 |
2و3 |
المعالجات المحاسبية عن الايرادات وفق دليل احصاءات مالية الحكومة |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-الحلقات النقاشية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 4-التعبير عن الذات |
15 |
4 |
3 |
امثلة تطبيقية عن المعالجات المحاسبية عن الايرادات وفق دليل احصاءات مالية الحكومة |
1-الحلقات النقاشية
|
1-التغذية المرتجعة من الطلاب 2-التعبير عن الذات |
11. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
المحاسبة الحكومية , أساسيات المحاسبة الحكومية , تأليف : حسن عبد الكريم , د. أسعد العواد |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
ــ المحاسبة الحكومية وتطبيقاتها المركزية واللامركزية في العراق , تأليف : د. سعود جايد مشكور وأخرون ـــ المحاسبة الحكومية / تأليف : د. بشرى المشهداني/ كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغــداد
|
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
جميع المجلات والكتب ذات الصلة بالموضوع |
ب ـ المراجع الالكترونية، مواقع الانترنيت .... |
محاضرات فديوية ( صورة وصوت ) مختلفة منشورة على الشبكة الدولية ( الانترنيت ) في بعض مواضيع المقرر الدراسي |
12. خطة تطوير المقرر الدراسي |
1- التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لاغراض الرصانة العلمية .
3- تحديث المقرر الدراسي من خلال متابعة مفردات مناهج الجامعات العالمية المتخصصة 4- الاخذ بنظر الاعتبار احتياجات العمل والسعي لتلبيتها من خلال اعادة النظر بمفردات المقرر الدراسي
|