نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية العلوم الادارية والمالية |
2. القسم العلمي / المركز |
قسم المحاسبة |
3. اسم / رمز المقرر |
منهاج واخلاقيات البحث العلمي 1450 م هج |
4. أشكال الحضور المتاحة |
اسبوعي |
5. الفصل / السنة |
الكورس الاول / المرحلة الثالثة |
6. عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
30 ساعة |
7. تاريخ إعداد هذا الوصف |
1/9/2022 |
8. أهداف المقرر |
|
1- إعطاء الطالب فكرة عامة مبسطة حول المفاهيم الأساسية لكتابة البحث العلمي , وتطوره والتعرف علي القواعد الأساسية التي تحكم كتابة البحث. 2- تحديد الأهداف من كتابة البحث العلمي وهي إحدى الخطوات المهمة في سبيل إعداد الأبحاث العلمية، وهي تعبر عن الغاية من البحث، أو ما يصبو إليه الباحث العلمي . 3- البحث العلمي هو الوسيلة التي يحقق الإنسان عن طريقها ما يرغب فيه من تقدم وتطور على جميع المستويات، وهو أيضًا السبيل لاكتشاف الجديد والابتكار. |
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الأهداف المعرفية أ1- المقدرة على التحليل العلمي أ2- القدرة على تحليل واستنتاج العلاقة بين المتغيرات المدروسة والتوصل الى نتائج. أ3- القدرة على ربط النتائج باهداف البحث. أ4- مهارات البحث العلمي والمناقشة وتحديد المعوقات الاقتصادية
|
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر ب 1 – دراسة تأثير نتائج البحث على ايجاد حللول للمشكلة المدروسة . ب 2 – توسيع قدرة الطالب على البحث العلمي ومعالجة المشاكل ب 3- عمل الطلاب ضمن مجموعات لتقديم حلول مقترحة لبعض المشكلات, وتقديم خلاصة مكتوبة لما توصلت إليه المجموعة.
|
طرائق التعليم والتعلم |
1-طريقة القاء المحاضرات 2- المناقشات الجماعية 3- العصف الذهني |
طرائق التقييم |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- طريقة الامتحانات المفاجئة 4- المشاركة الفاعلة، والتعبير عن الذات والآراء 5-التقارير. |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1-تطوير وتعزيز مهارة التفكير حسب قدرة الطالب ليكون قادر على التحليل والدراسة للجوانب المختلفة. ج2- القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على حالات أخرى. ج3- التعبير عن الرأي مع الوضوح في التعبير والدقة في تحديد المشكلة حللولها. ج4- إدراك أهمية التعلم الذاتي ومواجهة الضغوط الدراسية وتحدياتها وما يرتبط بذلك من مهارات التخطيط والتنظيم وإدارة الوقت والانضباط والمثابرة والتعاون مع زملاء الدراسة للاستفادة من مصادر التعلم المتنوعة.
|
طرائق التعليم والتعلم
- اثارة الاشكاليات التي يمكن ان يثيرها موضوع المحاضرة |
طرائق التقييم - الحلقات النقاشية - الامتحانات اليومية المفاجئة |
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارة الربط بين ما يتم دراسته وما يحدث في السوق المعاصر. د2- الاختبارات الشفهية د3-التحليل والتحقق د4-التواصل الكتابي د5-التخطيط والتنظيم
|
11- بنية المقرر |
|||||
الاسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة /او الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
2 |
1 |
العلم،أهداف العلم ،افتراضات الطريقة العلمية،الطبيعة العامة ، المسلمات البشرية. |
1-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية
|
-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
2 |
2 |
1 و 2 |
منهجية البحث، شروط البحث العلمي. |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
3 |
2 |
3 |
سمات التفكير العلمي، عوائق التفكير العلمي. |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
4 |
2 |
3 |
استعداد الباحث، اعداد الباحث. |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
5 |
2 |
1 و 3 |
خطوات المنهج العلمي : مشكلة البحث: مصادر الحصول على المشكلة (تحديد المشكلة ، صياغة المشكلة ، معايير تقويم المشكلة) |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
6 |
2 |
3 و 4 |
الدراسات والابحاث السابقة.، وضع الفروض:كيفية صياغة الفرضيات ، خصائص الفرضية ،اهمية استخدام الفرضية ، اختبار صحة الفرضية. |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
7 |
2 |
3 و 2 |
الوصول الى النتائج، ادوات البحث العلمي: العينات ، الاستبانة، المقابلة ، الملاحظة، الاختبارات. |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
8 |
2 |
3 و 4 |
اسلوب عرض البحث، اسلوب كتابة البحث ، لغة الكتابة ، استعملات القواعد، استعملات الترقيم. |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
9 |
2 |
1 و 3 |
استعملات الاحرف، الجداول ، الاشكال، المخططات الرسوم وغيرها. |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
10 |
2 |
1 و 4 |
توثيق البحث العلمي(اسلوب كتابة المراجع) |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
11 |
2 |
3 |
الاساليب الاحصائية واستخدام الحاسبات |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
12 |
2 |
3 |
مكونات البحث(هيكل البحث) |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
13 |
2 |
1 و 2 |
معايير تقويم البحث العلمي، تقوييم موضوع البحث، تقويم اسلوب البحث،تحديد المشكلة. |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
14 |
2 |
1 و 3 |
معايير تخطيط اجراءات البحث ، معايير تنفيذ البحث، معايير تحليل النتاىج، معايير تقويم شكل البحث. |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
15 |
|
2 و 4 |
قائمة المصادر ، الناحية الجمالية للبحث. |
-طريقة القاء المحاضرات 2-المجاميع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات والاراء 5-التقارير |
11. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
البحث العلمي واسستخدام المصادر(عامر ابراهيم قنديلي) كيف تكتب بحثا او رسالة (د.احمد شلبي) |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
جميع المصادر الخاصة بكتابة البحث العلمي |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
المجلات العلمية التي تتناول كيفية كتابة البحث العلمي |
ب ـ المراجع الالكترونية، مواقع الانترنيت .... |
جميع المواقع ذات الصلة بالجوانب المتعلقة بأسلوب كتابة البحث العلمي |
12. خطة تطوير المقرر الدراسي |
1- التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لاغراض الرصانة العلمية . 2- يعتبر البحث العلمي من أحد الاستراتيجيات الهامة في تطور العلوم المختلفة 3- البحث العلمي هو طريقة منظمة تستعمل في الدراسات العلمية وهو المنهج والآلية التي يتم من خلالها الوصول إلى العديد من حلول المشكلات والقضايا العامة في كافة التخصصات العلمية وتطبيقاتها في الحياة، وهي أيضًا الوسيلة التي يتم عن طريقها الوصول إلى الاكتشافات والابتكارات الحديثة وابتكار الطرق العلاجية أيضًا وغيرها من الوسائل المُفيدة للبشرية، وهناك مجموعة من خطوات البحث العلمي التي لا بُد من اتباعها من أجل تقديم بحث علمي صحيح. |