نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يقوم المقرر بتوضيح مفاهيم النظرية المحاسبية مما يساعد الطالب على التعرف على المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالنظرية المحاسبية .

 

1. المؤسسة التعليمية

كلية العلوم المالية والادارية

2. القسم العلمي  / المركز

  قسم المحاسبة

3. اسم / رمز المقرر

نظم معلومات محاسبية  2456 م ظم

4. أشكال الحضور المتاحة

اسبوعي

5. الفصل / السنة

الفصل الاول  (courses)/المرحلة الرابعة

6. عدد الساعات الدراسية (الكلي)

30ساعة

7. تاريخ إعداد هذا الوصف

21/6/2022

8. أهداف المقرر

  1. توضيح المفاهيم المحاسبية والتدريب على الاسئلة الفلسفية.
  2. إلقاء الضوء على المقصود بنظم المعلومات المحاسبية، وتعريف الطلاب بمفاهيم النظم المحاسبية وأساليب طرح مفاهيمها ومداخلها.
  3. تدريب الطلاب على كيفية حل الاسئلة الخاصة بالنظم المحاسبية بشكل فلسفي من خلال عرض المشاكل والتساؤلات والتدريب على حلها.

4- تأهيل وتدريب الطالب على كيفية تطبيق دراسته العملية بشكل نظري.

 

 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الأهداف المعرفية         

أ1-  القدرة على  فهم وتحليل قضايا نظم المعلومات المحاسبية.

أ2- القدرة على التحليل و الاستنباط.

 

أ3-  القدرة على الربط بين المادة النظرية والواقع العملي والتطبيقي

أ4-   مهارات البحث العلمي والمناقشة

أ5- القدرة على توظيف مفاهيم النظم المحاسبية.

 

ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر       

ب 1 – منح الطالب قدرة على فهم وتحليل المعاملات الاقتصادية للوحدة وكيفية تسجيل تلك المعاملات وترجمتها في السجلات المحاسبية ومن ثم البيانات المالية.

ب 2 – توسيع قدرة الطالب على التميز بين النظرية المحاسبية  وفروع المحاسبة الأخرى.  

     ب 3ـــ القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على حالات ومشاكل عملية .

     طرائق التعليم والتعلم

1-طريقة القاء المحاضرات.

2-المجاميع الطلابية.

3-الحلقات النقاشية.

4- العصف الذهني.

5-الامتحان الموجز المفاجئ(quiz) .

     طرائق التقييم

1-الامتحانات بمختلف أنواعها.

2-التغذية الراجعة من الطلاب.

3- طريقة الامتحانات المفاجئة.

4- المشاركة الفاعلة، والتعبير عن الذات والآراء.

5-التقارير.

6-الواجبات المنزلية.

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

         ج1-تطوير وتعزيز مهارة التفكير حسب قدرة الطالب ليكون قادر على التحليل والدراسة للجوانب المحاسبية

    ج2- القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على الحالات العملية.

 

طرائق التعليم والتعلم

  • مناقشة الطلبة حول كل موضوع يتم طرحه في المحاضرة السابقة.

- اثارة الاشكاليات التي يمكن ان يثيرها موضوع المحاضرة.

- طرح الأسئلة التي تحفز العصف الذهني للطلاب.

- اجراء مراجعة سريعة للمحاضرة قبل نهايتها.

- اعطاء فكرة سريعة عن موضوع المحاضرة القادمة.

طرائق التقييم

- الحلقات النقاشية

- الامتحانات  اليومية المفاجئة.

 

د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1-التواصل اللفظي للمصطلحات المحاسبية

د2- الاختبارات الشفهية.

د3-التحليل والتحقق.

د4-التواصل الكتابي.

د5-التخطيط والتنظيم.

د6- حلقة البحث ومناقشتها جماعيا

د7-إدارة الوقت

د8- تكليف فردى.

 

11- بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

الاول

2

تراكم معرفي مهاراتي

مدخل لنظم المعلومات المحاسبية

1-طريقة القاء المحاضرات و النقاشات

1-االمتحانات بمختلف أنواعها

الثاني

2

تراكم معرفي مهاراتي

تكوين القرارات و علاقة نظم المعلومات المحاسبي بذلك

2-طريقة القاء المحاضرات و النقاشات

2-التغذية المرتجعة من الطالب

الثالث

2

تراكم معرفي مهاراتي

نظرة عامة لوحدات الاعمال

3-طريقة القاء المحاضرة و النقاشات

4-الحضور والتفاعل

الرابع

2

تراكم معرفي مهاراتي

أتمتة البيانات المصدرية

4-طريقة القاء المحاضرة و النقاشات

5-الواجبات الاسبوعية

الخامس

2

 

مراجعة واختبارات

 

 

السادس

2

تراكم معرفي مهاراتي

تقنيات تطوير و توثيق نظم المعلومات

1-طريقة القاء المحاضرات و النقاشات

2-التغذية المرتجعة من الطالب

السابع

2

تراكم معرفي مهاراتي

قاعدة البيانات العلائقية

2-طريقة القاء المحاضرات و النقاشات

4-الحضور والتفاعل

الثامن

2

تراكم معرفي مهاراتي

نظرة عامة لدورة الايرادات

3-طريقة القاء المحاضرات و النقاشات

5-الواجبات الاسبوعية

التاسع

2

تراكم معرفي مهاراتي

اتمتة معالجة نظام الاوامر بأستخدام تكنولوجيا الدفعة

4-طريقة القاء المحاضرات و النقاشات

1-االمتحانات بمختلف أنواعها

العاشر

2

 

مراجعة واختبارات

 

 

الحادي عشر

2

تراكم معرفي مهاراتي

دورة النفقات

-طريقة القاء المحاضرات و النقاشات

4-الحضور والتفاعل

الثاني عشر

2

تراكم معرفي مهاراتي

النظام الالي لدورة النفقات

2-القاء المحاضرات و النقاشات

5-الواجبات الاسبوعية

الثالث عشر

2

تراكم معرفي مهاراتي

دورة الانتاج

3-القاء المحاضرة و النقاشات

1-االمتحانات بمختلف أنواعها

الرابع عشر

2

تراكم معرفي مهاراتي

الاهداف الرئيسية لنظام محاسبة التكاليف

4-القاء المحاضرات و النقاشات

2-التغذية المرتجعة من الطالب

الخامس عشر

2

 

مراجعة واختبارات

 

 

 

 

11. البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

- ا.د عامر محمد سلمان الجنابي , نظم المعلومات المحاسبية : 2019

- أ.د ابرراهيم الجزراوي, د. عامر الجنابي , أساسيات نظم المعلومات المحاسبية: 2009

 

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر)

1- محاضرات عديدة تم نشرها للطلبة على شكل (pdf) و فيديوهات تم نشرها للطلبة في الكلاس و قنوات التلكرام .

اسئلة ( بي دي  اف ) و فيديوهات تم نشرها للطلبة في الكلاس و قنوات التلكرام

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

 

ب ـ المراجع الالكترونية، مواقع الانترنيت ....

. المواقع االلكترونية المتخصصة التي يرشحها المحاضر للطلبة

 

12. خطة تطوير المقرر الدراسي

1-  التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لاغراض الرصانة العلمية .

  1. تعتبر مادة (النظم المحاسبية)من المواد الأساسية  لقسم المحاسبة إذ انها  توفر للطالب امكانية لدراسة النظرية المحاسبية وبالتالي تساعدهم في فهم على سبيل المثال ( اصل القيود المحاسبية، مكونات القوائم المالية، ...) وكافة  المعلومات المحاسبية الاساسية، إن  نظام الدراسة هو النظام الفصلي (courses) الوقت المحدد هو (15 اسبوع ) لكل فصل وبسبب العطل المفاجئة نحتاج الى اكمال المنهاج عن طريق المحاضرات الاضافية الأمر الذي لا يوفر لنا الوقت الكافي لإضافة نشاطات تفاعلية للطلبة، ونسعى للعام الدراسي القادم الى توفير محاضرات المادة الكترونيا واقامة نشاطات أكثر تفاعلية للطلبة في المحاضرة عن طريق الحلقات النقاشية وطرح المواضيع وربطها بالواقع بما يسهم بترسيخ المعلومات في اذهان الطلبة.