نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية العلوم الإدارية والمالية |
2.القسم العلمي / المركز |
قسم المحاسبة |
3.اسم / رمز المقرر |
نظام محاسبي موحد 2 2340 م نظ2 |
4.أشكال الحضور المتاحة |
الكتروني وحضوري مدمج / أسبوعي |
5.الفصل / السنة |
الفصل الدراسي الثاني/ الثالثة |
6.عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
45 ساعة |
7.تاريخ إعداد هذا الوصف |
1/9/2022 |
8.أهداف المقرر |
|
تعرف الطالب المعالجات المحاسبية للنظام المحاسبي لحسابات الموارد، القوائم المالية، والحسابات الختامية، المجموعة المستندية والدفترية للنظام، ومن ثم التكاليف في النظام، فضلاً عن كيفية إجراء الموازنة التخطيطية في النظام المحاسبي الموحد، ومكننة النظام . |
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
1- معرفة المعالجات المحاسبية لحسابات الموارد 2- معرفة القوائم المالية والحسابات الختامية 4- معرفة المجموعة المستندية والدفترية للنظام المحاسبي الموحد 5- معرفة حسابات التكاليف في النظام المحاسبي الموحد 6- معرفة جداول نسب اندثار الموجودات الثابتة 7- معرفة مكننة النظام المحاسبي الموحد |
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.
|
طرائق التعليم والتعلم |
شرح المادة ومناقشتها وحل المعالجات المحاسبية من خلال منصة التواصل الكوكل كلاس روم برنامج الميت والحضور الصفي
|
طرائق التقييم |
الامتحانات الشفوية والتحريرية وكتابة الاوراق البحثية والنشاط اليومي الصفي |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية 1- تنمية التفكير في أذهان الطلبة في طبيعة المعالجات المحاسبية للنظام المحاسبي الموحد في العراق. 2- توظيف مهارة الطالب العلمية والعملية في كيفية معالجة الحالات المحاسبية المتعلقة بهذا النظام
|
طرائق التعليم والتعلم |
1- الواجبات البيتية 2- الحلقات النقاشية 3- إثارة الإشكاليات التي يمكن أن يثيرها موضوع المحاضرة
|
طرائق التقييم |
|
10. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
3 |
1 |
المعالجات المحاسبية لحسابات الموارد |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
2 |
3 |
1 |
المعالجات المحاسبية لحسابات الموارد |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
3 |
3 |
1 |
المعالجات المحاسبية لحسابات الموارد |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
4 |
3 |
1و2 |
القوائم المالية والحسابات الختامية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
5 |
3 |
1و2 |
القوائم المالية والحسابات الختامية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
6 |
3 |
2و3 |
القوائم المالية والحسابات الختامية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
7 |
3 |
|
امتحان 1
|
|
|
8 |
3 |
3و4 |
المجموعة المستندية والدفترية للنظام المحاسبي الموحد |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
9 |
3 |
3و4 |
حسابات التكاليف في النظام المحاسبي الموحد |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
10 |
3 |
3و4 |
حسابات التكاليف في النظام المحاسبي الموحد |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
11 |
4 |
3و4 |
المعالجات المحاسبية لحسابات الاستخدامات |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
12 |
3 |
4و5 |
الموازنات التخطيطية في النظام المحاسبي الموحد |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
13 |
3 |
4و5 |
جداول نسب اندثار الموجودات الثابتة |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
14 |
3 |
4و5 |
مكننة النظام المحاسبي الموحد |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
15 |
3 |
|
الامتحان الثاني |
|
|
11. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
كتاب النظام المحاسبي الموحد اصدار ديوان الرقابة المالية الاتحادي 2007 |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
النظام المحاسبي الموحد وتطبيقاته في الوحدات الاقتصادية |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
شبكة الانترنت |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت .... |
شبكة الانترنت |
12. خطة تطوير المقرر الدراسي |
1) تحديث مفردات المادة وفق التحديثات الحديثة لمواكبة التطورات الحاصلة في البيئة المحاسبية الدولية وفقا لمطابقة المعايير الدولية 2) التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لأغراض الرصانة العلمية0 3) متابعة آخر التطورات في مجال البحث العلمي ذات الصلة بالمقرر الدراسي .
|