نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

 

1. المؤسسة التعليمية

كلية العلوم الإدارية والمالية

2.القسم العلمي  / المركز

قسم المحاسبة

3.اسم / رمز المقرر

المحاسبة التكاليف المتقدمة E 1445 م كم1

4.أشكال الحضور المتاحة

حضور مباشر / أسبوعي والكتروني

5.الفصل / السنة

الفصل الدراسي الأول / الرابعة

6.عدد الساعات الدراسية (الكلي)

45ساعة

7.تاريخ إعداد هذا الوصف

1/9/2020

8.أهداف المقرر

تقديم المبادئ والأهداف المحاسبية  لمحاسبة التكاليف المتقدمة E وكيفية التسجيل في السجلات المحاسبية إضافة إلى أنواع السجلات المستخدمة و لكي تصبح مخرجات التعليم(الخريجين) قادرين على العمل في جميع المستويات المحاسبية في القطاع العام والخاص ولهم القدرة على القيام بكافة الأعمال المحاسبية .

 

 

 

 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

  • الأهداف المعرفية
  1. إلقاء الضوء على أنواع القيود المحاسبية الخاصة بالموازنة الثابتة والمرتة
  2. تأهيل الطلبة على معالجة الانحرافات في الموازنة المرنة والموازنة الثابتة
  3. تعريف الطلبة بطرق غلق الانحرافات
  4. تعريف الطلبة بأنواع الانحرافات الملائمة وغير الملائمة
  5. إعداد الطلبة على معرفة كيفية المقارنة بين التكاليف المعيارية والتكاليف المخططة

 

ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

  1. مهارات متعلقة بالمعالجات المحاسبية للموازنة الثابتة والموازنة المرنة.
  2. مهارات متعلقة بالمعالجات المحاسبية  معالجة الانحرافات في الموازنة المرنة والموازنة الثابتة .
  3. مهارات متعلقة بكيفية المقارنة بين التكاليف المعيارية والتكاليف المخططة

     طرائق التعليم والتعلم

 

1-  المحاضرات الخاصة بالجانب النظري والعملي للمحاسبة التكاليف المتقدمة E.

2- المناقشات العلمية والعملية بكل موضوع من مواضيع  للمحاسبة التكاليف المتقدمة E.

3- المجاميع الطلابية

4- الحلقات النقاشية

5- العصف الذهني

 

طرائق التقييم

 

  1. الاختبارات اليومية للجوانب النظرية والتطبيقية ومشاركة الطالب داخل القاعة، بمناقشة المواضيع المطروحة.
  2. الامتحانات الشهرية.
  3. حلول الواجبات اليومية من المواضيع التي تم اعتمادها .
  4. التقارير

-

 

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

1- تنمية التفكير في أذهان الطلبة في طبيعة  للمحاسبة التكاليف المتقدمة E.

2- توظيف مهارة الطالب العلمية والعملية في كيفية معالجة الحالات المحاسبية المتعلقة  للمحاسبة التكاليف المتقدمة E.

 

طرائق التعليم والتعلم

1- الواجبات البيتية

2- الحلقات النقاشية

3- إثارة الإشكاليات التي يمكن أن يثيرها موضوع المحاضرة

 

 

 

   طرائق التقييم

  1. الاختبارات اليومية للجوانب النظرية والتطبيقية ومشاركة الطالب داخل القاعة، بمناقشة المواضيع المطروحة.
  2. الامتحانات الشهرية.
  3. حلول الواجبات اليومية من المواضيع التي تم اعتمادها .

 

 

 

 

10. بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

4

1

Static Budget

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

2

4

1

Flexible Budget

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

3

4

1

Flexible Budget

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

4

4

1و2

Standard cost

1-introduction to costs accumulation method

2- Development of the standard cost system

3- Considerations in estimating  standard

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

5

4

1و2

Standard cost: setting standards

1- Setting standards for direct materials

2- Setting standards for direct labor

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

6

4

2و3

Standard costing: variance analysis

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

7

4

2و3

Exercises and practices for variances

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

8

4

3و4

Flexible Budget and Overhead control

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

9

4

3و4

Overhead costs variances analysis

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

10

4

3و4

Exercises and practices forOverhead  variance

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

11

4

3و4

Standard costing : Accounting procedures

1-the Partial plan method

2-the comprehensive  plan method

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

12

4

4و5

Accounting procedures for cost elements

1-Accounting procedures for direct material

2-Accounting procedures for direct labor

3-Accounting procedures for direct overhead

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

13

4

4و5

Standard costing incorporating withprocess costing

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

14

4

4و5

Accounting procedures for disposition of variances

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

15

4

5

Exercises and practices for Accounting procedures of Standard cost

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

 

11. البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

كلفة متقدمة E  د. صلاح محمد الاكواز جامعة كربلاء 2020

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 

كلفة متقدمة E  د. صلاح محمد الاكواز جامعة كربلاء 2020

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

 

شبكة الانترنت

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت ....

 

شبكة الانترنت

 

12. خطة تطوير المقرر الدراسي

 

1) مادة المحاسبة التكاليف المتقدمة من المواد الأساسية لقسم المحاسبة  ، توفر للطالب مدخل للمحاسبة وبيئة الأعمال (الشركات) والوظائف الأساسية للمحاسبة ومستخدمي المعلومات المحاسبية وأهداف ومبادئ المحاسبة والفرضيات المحاسبية الذي يتطابق مع مفهوم الدورة المحاسبية ، نظام الدراسة فصلي (كورسات) الوقت محدد (15) أسبوع وبسبب  تأخر ظهور نتائج القبول المركزي والعطل المفاجئة وظهور جائحة كورونا نحتاج إلى إكمال المنهاج عن طريق المحاضرات الإضافية ولا يتوفر الوقت الكافي لإضافة نشاطات تفاعلية للطلبة وقد تم انجاز الخطة الدراسية الخاصة بالمقرر . ونسعى للعام الدراسي القادم الى توفير محاضرات المادة الكترونية وإقامة نشاطات تفاعلية للطلبة في المحاضرة عن طريق الحلقات النقاشية وطرح المواضيع وربطها بالواقع بما يسهم بترسيخ المعلومات في أذهان الطلبة.

2) التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لأغراض الرصانة العلمية0

3)     متابعة آخر التطورات في مجال البحث العلمي ذات الصلة بالمقرر الدراسي .

4)     تحديث المقرر الدراسي من خلال متابعة مفردات مناهج الجامعات العالمية المتخصصة .

 

 

 

مدرس المادة                                   رئيس القسم

م.د. منى جبار                                م.د. محسن فؤاد