نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية العلوم الإدارية والمالية |
2.القسم العلمي / المركز |
قسم المحاسبة |
3.اسم / رمز المقرر |
محاسبة مصادر طبيعية 2339 م مص |
4.أشكال الحضور المتاحة |
الكتروني / أسبوعي |
5.الفصل / السنة |
الفصل الدراسي الثاني / الثالثة |
6.عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
30 ساعة |
7.تاريخ إعداد هذا الوصف |
1/9/2022 |
8.أهداف المقرر |
|
تقديم المعارف والمفاهيم والخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية المتعلقة بالمحاسبة عن النفط وبكافة مراحله بدء من عملية البحث والاستكشاف ثم الانتاج واخيرا التسويق والبيع من خلال بيان المعالجات المحاسبية للمراحل أعلاه والوصول الى اعداد القوائم المالية للشركات النفطية . |
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
إلقاء الضوء على المقصود بالمصادر الطبيعية ، وتعريف الطلاب بمفهوم المحاسبة عن المصادر الطبيعية وتوضيح خصائص المعلومات المحاسبية المتعلقة بالابلاغ عن الانتاج النفطي. مساعدة الطلبة على فهم أهم المفاهيم والأساليب المحاسبية المتعلقة بمراحل انتاج النفط. مساعدة الطلاب على اعداد القيود المحاسبية لمراحل الاستكشاف والانتاج والتسويق. تدريب الطلاب على اعداد قيود الاندثارات بالطرق المختلفة للعقود غير المعدة. تأهيل وتدريب الطالب على تطبيق الطرق المحاسبية المختلفة فى مجال اعداد السجلات المحاسبية لمحاسبة النفط. |
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.
|
طرائق التعليم والتعلم |
شرح المادة ومناقشتها وحل المعالجات المحاسبية من خلال منصة التواصل الكوكل كلاس روم برنامج الميت
|
طرائق التقييم |
الامتحانات الشفوية والتحريرية وكتابة الاوراق البحثية والنشاط اليومي الصفي |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية
2- توظيف مهارة الطالب العلمية والعملية في كيفية معالجة الحالات المحاسبية المتعلقة بهذا النظام
|
طرائق التعليم والتعلم |
1- الواجبات البيتية 2- الحلقات النقاشية 3- إثارة الإشكاليات التي يمكن أن يثيرها موضوع المحاضرة
|
طرائق التقييم |
|
10. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
2 |
1 |
خصائص نشاط الصناعات الاستخراجية وطبيعة محاسبة النفط |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
2 |
2 |
1 |
نفقات البحث والاستكشاف حسب معيار الابلاغ المالي الدولي للصناعات الاستخراجية ifrs6 |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
3 |
2 |
1 |
المعالجة المحاسبية لنفقات الاستكشاف بموجب الطريقة الرأسمالية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
4 |
2 |
1و2 |
المعالجة المحاسبية لنفقات الاستكشاف بموجب الطريقة الايرادية وطريقة المجهودات الناجحة |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
5 |
2 |
1و2 |
احتساب الاطفاء للعقود غير المعدة بطريقة كل عقد على حده |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
6 |
2 |
2و3 |
احتساب الاطفاء للعقود غير المعدة بطريقة كل نسبة مئوية من اجمالي العقود |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
7 |
2 |
|
غلق حسابات العقود غير المعدة عند التنازل وعند البيع |
|
|
8 |
2 |
3و4 |
غلق حسابات العقود غير المعدة في حال احتساب الاطفاء على اساس نسبة مئوية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
9 |
2 |
3و4 |
مرحلة الحفر والتنقيب |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
10 |
2 |
3و4 |
المعالجات المحاسبية لعمليات الحفر الراسمالية والايرادية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
11 |
2 |
3و4 |
مرحلة الانتاج والمعالجات المحاسبية لمرحلة الانتاج اثبات الايرادات والمصروفات |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
12 |
3 |
4و5 |
طرق احتساب نفاذ الابار المنتجة |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
13 |
2 |
4و5 |
اندثار المعدات والاصول الثابتة |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
14 |
2 |
4و5 |
الحسابات الختامية للشركات النفطية |
1-طريقة إلقاء المحاضرات 2-المجامع الطلابية 3-الحلقات النقاشية 4-العصف الذهني |
1- الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3-طريقة الامتحانات المفاجئة 4-التعبير عن الذات 5-التقارير |
15 |
2 |
|
المحاسبة عن النفط في العراق في ظل النظام المحاسبي الموحد |
|
|
11. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
الغبان و عطرة |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
النظام المحاسبي الموحد وتطبيقاته في الوحدات الاقتصادية |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
شبكة الانترنت |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت .... |
شبكة الانترنت |
12. خطة تطوير المقرر الدراسي |
1) تحديث مفردات المادة وفق التحديثات الحديثة لمواكبة التطورات الحاصلة في البيئة المحاسبية الدولية وفقا لمطابقة المعايير الدولية 2) التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لأغراض الرصانة العلمية0 3) متابعة آخر التطورات في مجال البحث العلمي ذات الصلة بالمقرر الدراسي .
|