نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

 

 

1. المؤسسة التعليمية

كلية العلوم الإدارية والمالية

2.القسم العلمي  / المركز

قسم المحاسبة

3.اسم / رمز المقرر

المحاسبة التكاليف المتقدمة E 2  2453 م كم 2

4.أشكال الحضور المتاحة

حضور مباشر / أسبوعي والكتروني

5.الفصل / السنة

الفصل الدراسي الثاني / الرابعة

6.عدد الساعات الدراسية (الكلي)

60ساعة

7.تاريخ إعداد هذا الوصف

1/9/2020

8.أهداف المقرر

تقديم المبادئ والأهداف المحاسبية  لمحاسبة التكاليف المتقدمة E وكيفية التسجيل في السجلات المحاسبية إضافة إلى أنواع السجلات المستخدمة و لكي تصبح مخرجات التعليم(الخريجين) قادرين على العمل في جميع المستويات المحاسبية في القطاع العام والخاص ولهم القدرة على القيام بكافة الأعمال المحاسبية .

 

 

 

 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

  • الأهداف المعرفية
  1. إلقاء الضوء على المحاسبة على اساس النشاط
  2. تأهيل الطلبة على معالجة المحاسبية للانتاج في الوقت المناسب
  3. تعريف الطلبة بطرق تسجيل القيود اليومية للمحاسبة عن الانتاج في الوقت المناسب
  4. تعريف الطلبة بأنواع انحراف المبيعات
  5. إعداد الطلبة على معرفة كيفية تسجيل القيود المحاسبية لمعالجة المنتجات المشتركة والمنتجات العرضية

 

ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

  1. مهارات متعلقة بالمعالجات المحاسبية  تسجيل القيود اليومية للمحاسبة عن الانتاج في الوقت المناسب
  2. مهارات متعلقة بالمعالجات المحاسبية  معالجة  تسجيل القيود المحاسبية لمعالجة المنتجات المشتركة والمنتجات العرضية
  3. مهارات متعلقة  المحاسبة على اساس النشاط

     طرائق التعليم والتعلم

 

1-  المحاضرات الخاصة بالجانب النظري والعملي للمحاسبة التكاليف المتقدمة E.

2- المناقشات العلمية والعملية بكل موضوع من مواضيع  للمحاسبة التكاليف المتقدمة E.

3- المجاميع الطلابية

4- الحلقات النقاشية

5- العصف الذهني

 

طرائق التقييم

 

  1. الاختبارات اليومية للجوانب النظرية والتطبيقية ومشاركة الطالب داخل القاعة، بمناقشة المواضيع المطروحة.
  2. الامتحانات الشهرية.
  3. حلول الواجبات اليومية من المواضيع التي تم اعتمادها .
  4. التقارير

-

 

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

1- تنمية التفكير في أذهان الطلبة في طبيعة  للمحاسبة التكاليف المتقدمة E.

2- توظيف مهارة الطالب العلمية والعملية في كيفية معالجة الحالات المحاسبية المتعلقة  للمحاسبة التكاليف المتقدمة E.

 

طرائق التعليم والتعلم

1- الواجبات البيتية

2- الحلقات النقاشية

3- إثارة الإشكاليات التي يمكن أن يثيرها موضوع المحاضرة

 

 

 

   طرائق التقييم

  1. الاختبارات اليومية للجوانب النظرية والتطبيقية ومشاركة الطالب داخل القاعة، بمناقشة المواضيع المطروحة.
  2. الامتحانات الشهرية.
  3. حلول الواجبات اليومية من المواضيع التي تم اعتمادها .

 

 

 

 

10. بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

4

1

Cost allocation , traditional and activity based

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

2

4

1

Activity based costing an introduction

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

3

4

1

Exercise and practices

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

4

4

1و2

Inventory management , just –in-time , and simplified costing

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

5

4

1و2

Backflush costing

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

6

4

2و3

Exercise and practices for jit

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

7

4

2و3

Exercise and practices for jit

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

8

4

3و4

Sales variance analysis

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

9

4

3و4

Joint products and by products

-joint cost basics

-main products, joint products , and by products

-split off point

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

10

4

3و4

Approaches to allocating joints cost

-sales value at split off method

-physical units method

-net relatable value method

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

11

4

3و4

Approaches to allocating joints cost

-sales value at split off method

-physical units method

-net relatable value method

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

12

4

4و5

Sales variance analysis

-budget and actual data

-flexible budget variance

-sales volume variance

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

13

4

4و5

Sales variance analysis

-budget and actual data

-flexible budget variance

-sales volume variance

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

14

4

4و5

Exercise and practices

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

15

4

5

Exercise and practices

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

 

11. البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

كلفة متقدمة E  د. صلاح محمد الاكواز جامعة كربلاء 2020

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 

كلفة متقدمة E  د. صلاح محمد الاكواز جامعة كربلاء 2020

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

 

شبكة الانترنت

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت ....

 

شبكة الانترنت

 

12. خطة تطوير المقرر الدراسي

 

1) مادة المحاسبة التكاليف المتقدمة من المواد الأساسية لقسم المحاسبة  ، توفر للطالب مدخل للمحاسبة وبيئة الأعمال (الشركات) والوظائف الأساسية للمحاسبة ومستخدمي المعلومات المحاسبية وأهداف ومبادئ المحاسبة والفرضيات المحاسبية الذي يتطابق مع مفهوم الدورة المحاسبية ، نظام الدراسة فصلي (كورسات) الوقت محدد (15) أسبوع وبسبب  تأخر ظهور نتائج القبول المركزي والعطل المفاجئة وظهور جائحة كورونا نحتاج إلى إكمال المنهاج عن طريق المحاضرات الإضافية ولا يتوفر الوقت الكافي لإضافة نشاطات تفاعلية للطلبة وقد تم انجاز الخطة الدراسية الخاصة بالمقرر . ونسعى للعام الدراسي القادم الى توفير محاضرات المادة الكترونية وإقامة نشاطات تفاعلية للطلبة في المحاضرة عن طريق الحلقات النقاشية وطرح المواضيع وربطها بالواقع بما يسهم بترسيخ المعلومات في أذهان الطلبة.

2) التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لأغراض الرصانة العلمية0

3)     متابعة آخر التطورات في مجال البحث العلمي ذات الصلة بالمقرر الدراسي .

4)     تحديث المقرر الدراسي من خلال متابعة مفردات مناهج الجامعات العالمية المتخصصة .

 

 

مدرس المادة                                   رئيس القسم

م.د. منى جبار                                م.د. محسن فؤاد