نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية العلوم المالية والادارية |
2. القسم العلمي / المركز |
قسم المحاسبة |
3. اسم / رمز المقرر |
لغة عربية (2) /2113 م لع 2 |
4. أشكال الحضور المتاحة |
اسبوعي |
5. الفصل / السنة |
الكورس الثاني / المرحلة الاولى |
6. عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
30 ساعة |
7. تاريخ إعداد هذا الوصف |
1/9/2022 |
8. أهداف المقرر |
|
1- تنشئة جيل واع بقدر ما بلغته الأم ( اللغة العربية ) ، بهدف الحد بقدر أو بأخر من الجانب السلبي للمدّ الثقافي المتنوع. |
|
2- تنمية قدرات الطالب البحثية والتطبيقية ، عن طريق فتح مساحات ذهنية وفكرية أمامه. |
|
3- النهوض بإمكانات الطالب لفتح أفاق مهنية أمامه قد لا تقف عند حدود التعليم. |
|
4- التعرف على خصوصية اللغة الأدبية لكل أديب ، ومحاولة الوقوف على تميزه الفني. |
|
5- تكوين إلفة للنصوص قراءة وفهماً وتذوقاً. |
|
6- تكوين وعي نقدي بلغة الأدب. |
|
7- تحقيق المتعة الفنية التي يوحي بها جمال اللغة العربية بشكل عام واللغة الأدبية بشكل خاص. |
|
|
|
|
|
|
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الأهداف المعرفية أ1- تمكين الطلبة من معرفة المهارات الخاصة باللغة العربية وآدابها. أ2-تذوق النصوص الأدبية وتمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم اللتين تؤهلهم على تحليل النصوص وفهمها. أ3- التعريف بشعراء العصر وكتّابهم وتمكين الطلبة من الحصول على المعرفة الأدبية للموضوعات مجال الدراسة. أ4-تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة التي تمكنهم من فهم العلوم الأخرى. أ5- تمكين الطلبة من معرفة العلاقة بين موضوعات الأدب والعلوم الأخرى. أ6- تمكين الطلبة من تفجير الطاقات الابداعية الكامنة لديه وتنميتها بشكل عملي.
|
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب1 – الأصل في المادة هو تنمية المهارات والقابليات اللغوية والأدبية لدى الطالب. ب2 - تربية ملكة تذوق النصوص الأدبية. ب3 – تمكين الطلبة من حل المشاكل والصعوبات المرتبطة بالعامل النفسي لديهم في عدم فهم بعض النصوص الشعرية أو النثرية ومعرفتها والتي تتضمن رموزا ومرجعيات فلسفية أو بعض التجليات النفسية. ب4- تمكين الطلبة من التمييز بين النصوص الأدبية من حيث الجودة والتمييز.
|
طرائق التعليم والتعلم |
1- تزويد الطلبة بالقواعد الأساسية والموضوعات الاضافية المتعلقة بمخرجات التعليم السابقة ومن ضمنها المهارات. 2- تطبيق الموضوعات المدروسة نظريا وتحويلها إلى مادة تفاعلية داخل قاعة الدرس. 3- الطلب من الطلبة مراجعة المكتبة للاطلاع على المصادر والمراجع ذات الصلة بموضوعات المادة.
|
طرائق التقييم |
1- الاختبارات التحريرية اليومية والشهرية . 2- الاختبارات الشفهية. 3- انجاز التقارير.
|
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1- تمكين الطلبة من التواصل والاستمرار بينهم وبين موضوعات المادة المدروسة. ج2- مهارات أدبية تمكن الطلبة من التواصل مع المادة المدروسة عبر تشجيعهم على الالقاء والمحاورة. ج3- محاولة ايجاد علاقة بين الطالب والمادة تجعل المادة مقبولة نفسيا لديه.
|
طرائق التعليم والتعلم |
1- تزويد الطلبة بالموضوعات الاساسية فضلا عن الموضوعات الاضافية المتعلقة بمخرجات التعليم السابقة لحل المشكلات التي تواجه الطلبة في الدروس التطبيقية. 2- الطلب من الطلبة بإلقاء محاضرات تطبيقية لزرع الثقة في نفوسهم وإدامة فهم المعلومات لديهم.
|
طرائق التقييم |
1- امتحانات يومية بأسئلة متعددة الخيارات التي تتطلب مهارات علمية إلى جانب الامتحانات الشهرية. 2- امتحانات مفاجئة في نهاية كل محاضرة لبيان فهم الطلبة للمادة. 3- وضع درجات للواجبات البيتية والبحوث المصغرة.
|
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- تمكين الطلبة من إلقاء محاضرات تطبيقية في المادة محل الدراسة. د2- تمكين الطلبة من كسر حاجز الخوف والخجل عند مواجهة زملائهم عند القاء المحاضرة. د3- تمكين الطلبة من تطوير ذواتهم لما بعد التخرج.
|
11. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
الأول |
2 |
1 |
تعريف اللغة |
إلقاء المحاضرة والمناقشة واستعمال السبورة |
طرح الاسئلة وتوجيه الطلبة نحو التفاعل مع الموضوع والاختبارات الشفوية والتحريرية |
الثاني |
2 |
= |
نظريات نشأة اللغة الإنسانية |
= |
= |
الثالث |
2 |
1و2 |
الهمزة وكتابتها:
|
= |
= |
الرابع |
2 |
1و4 |
2. همزة القطع ومواضع الهمزة في الكلمة. |
= |
= |
الخامس |
2 |
1و2 |
الشعر الجاهلي – شعر المعلقات- شعر الحوليات- شعر الصعاليك مع حفظ نموذج جاهلي بما لا يقل عن ستة أبيات. |
= |
= |
السادس |
2 |
1و2 |
الفعل بناؤه وإعرابه
|
= |
= |
السابع |
2 |
1و6 |
إعراب الفعل المضارع الأفعال الخمسة
|
= |
= |
الثامن |
2 |
1و6 |
ظاهرة الإتباع والمزاوجة |
= |
= |
التاسع |
2 |
1و6 |
العدد وطريقة كتابته |
= |
= |
العاشر |
2 |
1و6 |
شاعر من العصر العباسي (المتنبي) مع بيان خصائص شعره وحفظ أنموذج شعري. |
= |
= |
الحادي عشر |
2 |
1و3 |
أدب الكدية عند العرب:
|
= |
= |
الثاني عشر |
2 |
1و3 |
الجملة العربية:
|
= |
= |
الثالث عشر |
2 |
1و3 |
ظواهر العربية:
|
= |
= |
الرابع عشر |
2 |
4و5 |
|
= |
= |
الخامس عشر |
2 |
4و5 |
الاختبارات |
= |
= |
12. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
· محاضرات التدريس الخاصة بالمادة المقررة. |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
لغة العرب وتعلم قواعد الإعراب والأدب، صديق إسماعيل حافظ. |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
يوصى ببعض الكتب القديمة والحديثة ، والرسائل والاطاريح التي تتضمن مفردات المقرر. |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت .... |
المكتبة الشاملة، والمواقع التي تشمل كل ما يتعلق بمفردات المقرر. |
13. خطة تطوير المقرر الدراسي |
1- الرجوع إلى المكتبات وتعلم كيفية استخراج المصادر في اللغة العربية وأدبها. 2- التواصل مع المراجع الالكترونية ومواقع الانترنيت. 3- روح المشاركة الجماعية بين الطلاب من خلال تبادل الاقراص المدمجة التي تتوافر على مادة علمية خاصة باللغة العربية. 4- الهدف الرئيس من دراسة المقرر هو الكتابة والقراءة بصورة سليمة خالية من الأخطاء الاملائية والنحوية.
|