نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
تتكون مادة المحاسبة الضريبية وحسب مفردات اللجنة القطاعية من ثلاثةعشر فصل رئيس ,تهدف الى تعريف الطالب بأساسيات المحاسبة الضريبية بشكل مفصل كتعلم مفهوم المحاسبة الضريبية والتحاسب الضريبي ونطاق سريان الضريبة .....الخ من الاهداف وذلك تلبية لمتطلبات سوق العمل وكي يتمكن الطالب من حل جميع المشاكل المحاسبية التي قد تقف حاجزاً امامه. |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية العلوم الإدارية والمالية |
2. القسم العلمي / المركز |
قسم المحاسبة |
3. اسم / رمز المقرر |
محاسبة ضريبية 1334 م مض |
4. اسم التدريسي |
م.م ابراهيم قيس ابراهيم |
5. أشكال الحضور المتاحة |
اسبوعي |
6. الفصل / السنة |
الفصل الاول / المرحلة الثالثة |
7. عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
45 ساعه |
8. تاريخ إعداد هذا الوصف |
1/9/2023 |
9. أهداف المقرر 1- تعريف الطالب بالأطار الفكري للمحاسبة الضريبية وقواعدها واساسها القانوني وانواعها والهيكل الضريبي في العراق وتقسيم الضرائب حسب سعرها ونوعها . 2- المفاهيم المختلفة للدخل ومفهوم الدخل الضريبي في التشريع العراقي ومصادر الدخل المفروضة على الضريبة في العراق 3- نطاق سريان الضريبة وسنوية الضريبة والسماحات والاعفاءات. 4- طرق تقدير الدخل الخاضع للضريبة والنفقات الواجبة الخصم. 5- طرق تنزيل الخسائر وكيفية معالجتها ضريبيا. 6- اجراءات الفحص الضريبي والضرائب على الرواتب.
9- مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
|
أ- الأهداف المعرفية أ1- التعرف على مفاهيم المحاسبة الضريبية. أ2- معرفة خصائص المحاسبة الضريبية . أ3- معرفة مشاكل المحاسبة الضريبية ، وكيفية التعامل معها. أ4- معرفة أهداف المحاسبة الضريبية، وأدواتها وكيفية تحقيق هذه الأهداف. أ5- معرفة المعالجات الضريبية المتعلقة ببنود بالدخل والممتلكات |
|
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب1 - مهارة التحليل ب2- مهارة الربط ب3- التشويق والمتابعة ب4- مهارة التقييم والنقد |
|
طرائق التعليم والتعلم |
|
1-طريقة القاء المحاضرات 2- اسلوب المناقشات والواجبات 3- العصف الذهني 4- الامثلة والحالات العلمية المشتقة من الواقع العملي |
|
طرائق التقييم |
|
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2- أسئلة تحصيلية وتقويمية أثناء المحاضرة 3-التغذية العكسية 4- طريقة الامتحانات المفاجئة 5- تقييم الواجبات المنزلية |
|
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1-تطوير وتعزيز مهارة التفكير للطلبة ليكونوا قادرين على التحليل وحساب ومعالجة المعاملات ا المالية محاسبيا. ج2- القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على المعاملات اليومية.
|
|
طرائق التعليم والتعلم
2- مناقشات وحوارات جماعة وفردية حول الاشكاليات التي تصاحب المادة المطروحة |
|
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1 - التواصل اللفظي د2- الاختبارات الشفهية د3- التحليل والتحقق د4- التواصل الكتابي د5- التخطيط والتنظيم
|
10. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
3 |
1 |
مفهوم الضريبة واهدافها وقواعدها واساسها القانوني وانواعها |
1 - طريقة القاء المحاضرات 2 – المجاميع الطلابية |
1 – التغذية الراجعة 2 – التعبير عن الذات |
2 |
3 |
2 |
التهرب الضريبي واسبابه وطرق المعالجة والازدواج الضريبي وطرق المعالجة |
1 - طريقة القاء المحاضرات 2 – الحلقات النقاشية |
1 – التغذية الراجعة 2 – التعبير عن الذات |
3 |
3 |
2 |
مفهوم المحاسبة الضريبية ومقومات النظام الضريبي |
1 - طريقة القاء المحاضرات 2 – المجاميع الطلابية |
1 – التغذية الراجعة 2 – الامتحانات المفاجئة |
4 |
3 |
2 |
المفاهيم المختلفة للدخل ومفهوم الدخل الضريبي |
1 - طريقة القاء المحاضرات 2 – المجاميع الطلابية 3 – العصف الذهني |
1 – التغذية الراجعة 2 – التعبير عن الذات |
5 |
3 |
3 |
الدخل الضريبي في التشريع العراقي |
1 - طريقة القاء المحاضرات 2 – المجاميع الطلابية |
1 – التغذية الراجعة 2 – الامتحانات المفاجئة |
6 |
3 |
3 |
نطاق سريان الضريبة وسنوية الضريبة |
1 - طريقة القاء المحاضرات 2 – المجاميع الطلابية |
1 – التغذية الراجعة 2 – الامتحانات المفاجئة |
7 |
3 |
3 |
السماحات والاعفاءات |
1 - طريقة القاء المحاضرات 2 – المجاميع الطلابية 3 – العصف الذهني |
1 – التغذية الراجعة 2 – التعبير عن الذات |
8 |
3 |
3 |
طرق تقدير الدخل الخاضع للضريبة والواقعة المنشأة للضريبة |
1 - طريقة القاء المحاضرات 2 – المجاميع الطلابية 3 – العصف الذهني |
1 – التغذية الراجعة 2 – التعبير عن الذات |
9 |
3 |
2 |
النفقات الواجبة الخصم والخسائر وكيفية تنزيلها |
1 - طريقة القاء المحاضرات 2 – المجاميع الطلابية |
1 – التغذية الراجعة 2 – الامتحانات المفاجئة |
10 |
3 |
3 |
المعالجة الضريبية للخسائر |
1 - طريقة القاء المحاضرات 2 – المجاميع الطلابية |
1 – التغذية الراجعة 2 – الامتحانات المفاجئة |
11 |
3 |
3 |
ضريبة العقار |
1 - طريقة القاء المحاضرات 2 – المجاميع الطلابية 3 – العصف الذهني |
1 – التغذية الراجعة 2 – التعبير عن الذات |
12 |
3 |
3 |
اجراءات الفحص الضريبي |
1 - طريقة القاء المحاضرات 2 – المجاميع الطلابية 3 – العصف الذهني |
1 – التغذية الراجعة 2 – التعبير عن الذات |
13 |
3 |
3 |
الضريبة على العرصات |
1 - طريقة القاء المحاضرات 2 – المجاميع الطلابية 3 – العصف الذهني |
1 – التغذية الراجعة 2 – التعبير عن الذات |
14 |
3 |
3 |
اجراءات الفحص الضريبي |
1 - طريقة القاء المحاضرات 2 – المجاميع الطلابية |
1 – التغذية الراجعة 2 – الامتحانات المفاجئة |
15 |
3 |
3 |
الضريبة على الرواتب |
1 - طريقة القاء المحاضرات 2 – المجاميع الطلابية |
1 – التغذية الراجعة 2 – الامتحانات المفاجئة |
11. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
المحاضرات اليومية |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
الججاوي والعنبكي ، الخرسان |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
المجلات العلمية في اختصاص المحاسبة المالية والضريبة |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت .... |
جميع المواقع ذات الصلة بالمحاسبة الضريبية |
12. خطة تطوير المقرر الدراسي |
1 – التوئمة والتنسيق مع الكليات الحكومية 2 – مادة المحاسبة الضريبية من المواد المهمة والاساسية في قسم المحاسبة والتي توفر للطالب المعلومات الاساسية والتي تتعلق بالاطار المفاهيمي للمحاسبة والاعتراف بالايرادات وتحمل النفقات والقوائم المالية وعناصرها وينبغي ان يكون نظام الدراسة سنوي وتنقسم المحاسبة الضريبية الى المحاسبة الضريبية 1 والمحاسبة الضريبية 2 لتوفير الوقت الكافي لاضافة النشاطات التفاعلية للطلبة وتوفير الوقت الكافي لانجاز المقرر
استاذ المادة رئيس القسم |
م . م أبراهيم قيس أبراهيم م . د . سالم سوادي حمود |