نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج. |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية العلوم الادارية والمالية |
|
2. القسم العلمي / المركز |
قسم المحاسبة |
|
3. اسم / رمز المقرر |
حاسوب / 1104 م حا1 |
|
4. أسم التدريسي |
م.د زينب علاء حميد |
|
5. أشكال الحضور المتاحة |
اسبوعي |
|
6. الفصل / السنة |
الكورس الاول / المرحلة الاولى 2023 - 2024 |
|
7. عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
30 ساعة |
|
8. تاريخ إعداد هذا الوصف |
1/9/2023 |
|
9. أهداف المقرر |
||
1- التعرف على أساسيات الحاسوب ومكوناته المادية |
||
2- المعرفة النظرية العلمية والعملية لنظم التشغيل المختلفة المستخدمة في أجهزة الحواسيب |
||
|
|
|
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الأهداف المعرفية أ1- إكساب الطلبة القدرة على التعامل مع الحاسوب بصورة دقيقة وسليمة أ2- قابلية الطالب على التعامل مع نظام التشغيل للحاسب ومكوناته واجراءاته المهمة بما يخدم التخصص. أ3- أن يكون الطالب كفوء في إستخدام الحاسوب من خلال التعرف على أهم مكونات نظامالتشغيل ويندوز 7. |
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب1 – تعلم أستخدام الحاسوب والتعرف على مكوناته المادية والبرامجيات ب2 – التعامل مع نظم تشغيل مختلفة ب3 – التعامل بصورة تفصيلية مع نظام التشغيل ويندوز 7
|
طرائق التعليم والتعلم |
1. القاء المحاضرات النظرية 2. التطبيق العملي للمحاضرات (مختبر حاسوب) 3. الحالات الدراسية
|
طرائق التقييم |
1. الامتحانات 2. الاختبارات العملية (مختبر حاسوب) 3. التقييم اليومي والسلوك |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1- التفاعل مع بيئة الحاسوب من خلال التعامل مع نظم التشغيل بصورة صحيحة. ج2- التعامل مع التطبيقات البرمجية التي تخدم التخصص.
|
طرائق التعليم والتعلم |
1. المناقشة الموضوعية في أدوات المادة ومكوناتها. 2. الاطلاع على نماذج تطبيقية لفهم كل حالة وتطبيقها عمليا.
|
طرائق التقييم |
1. الاختبارات اليومية (التفاعل داخل الصف) 2. طريقة السؤال والجواب الشفهي من خلال طرح أمثلة ذات علاقة بالموضوع قيد الدراسة.
|
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- الاستناد الى الامثلة المتنوعة وربطها بتطبيقاتها في الحياة العامة. د2- التعدد في تشخيص حالات تنطبق عليها أداة الدرس. د3-التركيزعلى عكس مفردات المادة في التخصص المطلوب. د4- التعمق في فهم الحالة الدراسية وعكسها بصورة ايجابية في التخصص الدقيق. |
11. بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
4 |
1,3 |
مكونات نظام الحاسوب – مقدمة عن نظام ويندوز 7 |
1. القاء المحاضرات النظرية 2. التطبيق العملي للمحاضرات (مختبر حاسوب) 3. الحالات الدراسية
|
1. الامتحانات 2. الاختبارات العملية (مختبر حاسوب) 3. التقييم اليومي والسلوك |
2 |
4 |
2,3 |
سطح المكتب ومكوناته والعمليات التي تجرى |
1. القاء المحاضرات النظرية 2. التطبيق العملي للمحاضرات (مختبر حاسوب) 3. الحالات الدراسية
|
1. الامتحانات 2. الاختبارات العملية (مختبر حاسوب) 3. التقييم اليومي والسلوك |
3 |
4 |
3 |
المجلدات – الملفات – الايقونات والعمليات التي تجرى عليها |
1. القاء المحاضرات النظرية 2. التطبيق العملي للمحاضرات (مختبر حاسوب) 3. الحالات الدراسية
|
1. الامتحانات 2. الاختبارات العملية (مختبر حاسوب) 3. التقييم اليومي والسلوك |
4 |
4 |
3 |
البحث عن المجلدات والملفات – خلفيات سطح المكتب - تفعيل وتغيير شاشة التوقف |
1. القاء المحاضرات النظرية 2. التطبيق العملي للمحاضرات (مختبر حاسوب) 3. الحالات الدراسية
|
1. الامتحانات 2. الاختبارات العملية (مختبر حاسوب) 3. التقييم اليومي والسلوك |
5 |
4 |
3 |
لوحة التحكم (الوصول – الموضيع الرئيسية) |
1. القاء المحاضرات النظرية 2. التطبيق العملي للمحاضرات (مختبر حاسوب) 3. الحالات الدراسية
|
1. الامتحانات 2. الاختبارات العملية (مختبر حاسوب) 3. التقييم اليومي والسلوك |
6 |
4 |
3 |
الساعة – اللغة – المنطقة – البرامج – التعليمات والمساعدة |
1. القاء المحاضرات النظرية 2. التطبيق العملي للمحاضرات (مختبر حاسوب) 3. الحالات الدراسية
|
1. الامتحانات 2. الاختبارات العملية (مختبر حاسوب) 3. التقييم اليومي والسلوك |
7 |
4 |
2,3 |
ضغطة ماوس أيسر أو أيمن والعليات التي يمكن إجراؤها – ايقونة حاسوب – ايقونة وثائق |
1. القاء المحاضرات النظرية 2. التطبيق العملي للمحاضرات (مختبر حاسوب) 3. الحالات الدراسية
|
1. الامتحانات 2. الاختبارات العملية (مختبر حاسوب) 3. التقييم اليومي والسلوك |
8 |
4 |
|
إمتحان ال Mid |
|
|
9 |
4 |
1,3 |
مقدمة في نظام ال officeومكوناته |
1. القاء المحاضرات النظرية 2. التطبيق العملي للمحاضرات (مختبر حاسوب) 3. الحالات الدراسية
|
1. الامتحانات 2. الاختبارات العملية (مختبر حاسوب) 3. التقييم اليومي والسلوك |
10 |
4 |
1,3 |
تشغيل برنامج MS-Word واجهة برنامج MS-Word |
1. القاء المحاضرات النظرية 2. التطبيق العملي للمحاضرات (مختبر حاسوب) 3. الحالات الدراسية
|
1. الامتحانات 2. الاختبارات العملية (مختبر حاسوب) 3. التقييم اليومي والسلوك |
12. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
أساسيات الحاسوب وتطبيقاته – الجزء الاول ، 2014 |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
المصادر الخاصة بأساسيات الحاسوب ونظم التشغيل المصادر الخاصة بنظام التشغيل ويندوز 7 |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
المجلات العلمية الرصينة في أساسيات الحاسوب ونظم التشغيل أو نظام التشغيل ويندوز 7 |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت .... |
المواقع الالكترونية الرصينة في أساسيات الحاسوب ونظم التشغيل أو نظام التشغيل ويندوز 7 |
13. خطة تطوير المقرر الدراسي |
1. الدخول في تفاصيل نظام تشغيل ويندوز أكثر حداثة (إصدارات حديثة لنظام التشغيل ويندوز). 2. الاعتماد على حالات دراسية (Case study) متنوعة وأمثلة حية لفهم تطبيقي وورد وأكسل بصورة أوسع و أكثر دقة. |
استاذ المادة رئيس القسم
د. زينب علاء حميد د. سالم سوادي حمود