نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية العلوم الادارية والمالية |
2. القسم العلمي / المركز |
قسم المحاسبة |
3. اسم / رمز المقرر |
لغة انكليزية 2 2227 م من 2 |
4. التدريسي |
م.م ثاير علي حسين |
5. أشكال الحضور المتاحة |
اسبوعي |
6. الفصل / السنة |
الكورس الاول/ المرحلة الثانية 2023-2024 |
7. عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
30 ساعة |
8. تاريخ إعداد هذا الوصف |
1/9/2023 |
9. أهداف المقرر |
|
|
10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الأهداف المعرفية أ1- -إدراك أهمية اللغة الانجليزية, بوصفها لغة عالمية , لتقديم ثقافتهم وحضارتهم للاخرين. أ2- تنمية المقدرة التخاطبية. أ3- أن يحصلوا على الاساس اللغوي الذي يمكنهم من المشاركة في استخدام اللغة بمختلف المجالات
|
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر ب 1 - تعلم أساسيات اللغة الإنجليزية التي من شأنها أن تشكل الأساس لإتقانها في المستقبل. ب 2 – استخدام الهياكل الأساسية للجمل الإنجليزية. ب 3- التعبير عن النفس شفهيا باستخدام لغة إنجليزية بسيطة |
طرائق التعليم والتعلم |
1-طريقة القاء المحاضرات 2- المناقشات الجماعية 3- العصف الذهني |
طرائق التقييم |
1-الامتحانات بمختلف أنواعها 2-التغذية المرتجعة من الطلاب 3- طريقة الامتحانات المفاجئة 4- المشاركة الفاعلة، والتعبير عن الذات والآراء 5-التقارير. |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1- كتابة جمل بسيطة موجهة باللغة الإنجليزية ج2- طرح الأسئلة الأساسية والإجابة عليها والتي تتناول المعلومات الشخصية ج3- فهم واستخدام القواعد والمفردات التي يتم تدريسها خلال العام.
|
طرائق التعليم والتعلم
- اثارة الاشكاليات التي يمكن ان يثيرها موضوع المحاضرة |
طرائق التقييم - الحلقات النقاشية - الامتحانات اليومية المفاجئة |
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارة الربط بين ما يتم دراسته وما يحدث في السوق المعاصر. د2- الاختبارات الشفهية د3-التحليل والتحقق د4-التواصل الكتابي د5-التخطيط والتنظيم
|
11- بنية المقرر |
|||||
الاسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة /او الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
2 |
1 |
Tenses
|
-Method of giving lectures - student groups - discussion panels |
- 1- Exams of all kinds 2- Feedback from students 3- Expressing oneself and opinions 5- Reports |
2 |
2 |
1 و 2 |
Present tenses
|
-Method of giving lectures - student groups - discussion panels |
- 1- Exams of all kinds 2- Feedback from students 3- Expressing oneself and opinions 5- Reports |
3 |
2 |
3 |
Past tenses
|
-Method of giving lectures - student groups - discussion panels |
- 1- Exams of all kinds 2- Feedback from students 3- Expressing oneself and opinions 5- Reports |
4 |
2 |
3 |
Quantity
|
-Method of giving lectures - student groups - discussion panels |
- 1- Exams of all kinds 2- Feedback from students 3- Expressing oneself and opinions 5- Reports |
5 |
2 |
1 و 3 |
Past tenses
|
-Method of giving lectures - student groups - discussion panels |
- 1- Exams of all kinds 2- Feedback from students 3- Expressing oneself and opinions 5- Reports |
6 |
2 |
3 و 4 |
Comparative and Superlative
|
-Method of giving lectures - student groups - discussion panels |
- 1- Exams of all kinds 2- Feedback from students 3- Expressing oneself and opinions 5- Reports |
7 |
2 |
3 و 2 |
Present perfect and past simple
|
-Method of giving lectures - student groups - discussion panels |
- 1- Exams of all kinds 2- Feedback from students 3- Expressing oneself and opinions 5- Reports |
8 |
2 |
3 و 4 |
Have (got) to
|
-Method of giving lectures - student groups - discussion panels |
- 1- Exams of all kinds 2- Feedback from students 3- Expressing oneself and opinions 5- Reports |
9 |
2 |
|
first semester exam |
|
|
10 |
2 |
1 و 4 |
Time and conditional clauses
|
-Method of giving lectures - student groups - discussion panels |
- 1- Exams of all kinds 2- Feedback from students 3- Expressing oneself and opinions 5- Reports |
11 |
2 |
3 |
Verbs patterns
|
-Method of giving lectures - student groups - discussion panels |
- 1- Exams of all kinds 2- Feedback from students 3- Expressing oneself and opinions 5- Reports |
12 |
2 |
3 |
Passives
|
-Method of giving lectures - student groups - discussion panels |
- 1- Exams of all kinds 2- Feedback from students 3- Expressing oneself and opinions 5- Reports |
13 |
2 |
1 و 2 |
Present perfect continuous
|
-Method of giving lectures - student groups - discussion panels |
- 1- Exams of all kinds 2- Feedback from students 3- Expressing oneself and opinions 5- Reports |
14 |
2 |
1 و 3 |
Present perfect and past perfect
|
-Method of giving lectures - student groups - discussion panels |
- 1- Exams of all kinds 2- Feedback from students 3- Expressing oneself and opinions 5- Reports |
15 |
|
2 و 4 |
second semester exam |
|
|
11. البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
New Headway plus/pre-intermediate: John
|
ب ـ المراجع الالكترونية، مواقع الانترنيت .... |
جميع المواقع ذات الصلة بالجوانب المتعلقة بتعلم اللغة الانكليزية |
12. خطة تطوير المقرر الدراسي |
1- المساهمة في نمو الطالب الفكري والشخصي والمهني. 2- لتمكين الطالب من اكتساب المهارات اللغوية الأساسية (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة). 3- تنمية وعي الطلاب بأهمية اللغة الإنجليزية كوسيلة للتواصل الدولي. 4- تنمية المواقف الإيجابية لدى الطلاب تجاه تعلم اللغة الإنجليزية. 5- تمكين الطالب من اكتساب الكفاءة اللغوية اللازمة المطلوبة في مواقف الحياة المختلفة. 6- تمكين الطالب من اكتساب الكفاءة اللغوية المطلوبة في المهن المختلفة. 7- تنمية وعي الطالب بالقضايا الثقافية والاقتصادية والاجتماعية لمجتمعه وإعداده للمشاركة في حلولها. |
استاذ المادة رئيس القسم
م.م. ثائر علي حسين د. سالم سوادي حمود