نموذج وصف المقرر

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

 

 

1. المؤسسة التعليمية

كلية العلوم الإدارية والمالية

2.القسم العلمي  / المركز

قسم المحاسبة

3.اسم / رمز المقرر

تحليل القوائم المالية E 2343 م تق

4. أسم التدريسي

م.د هشام زكريا محمد

5.أشكال الحضور المتاحة

حضوري / اسبوعي

6.الفصل / السنة

الفصل الدراسي الثاني/ المرحلة الثالثة  2023-2024

7.عدد الساعات الدراسية (الكلي)

45 ساعة

8.تاريخ إعداد هذا الوصف

15/1/2024

9.أهداف المقرر

تقديم المبادئ والأهداف المحاسبية وكيفية احتساب النسب المالية في القوائم المالية و لكي تصبح مخرجات التعليم(الخريجين) قادرين على العمل في جميع المستويات المحاسبية في القطاع العام والخاص ولهم القدرة على القيام بكافة الأعمال المحاسبية .

 

 

 

 

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

  • الأهداف المعرفية
  1. إلقاء الضوء على مؤشرات التحليل المالي
  2. تأهيل الطلبة على استخراج النسب المالية للقوائم المالية
  3. إعداد الطلبة على معرفة كيفية احتساب مؤشرات التحليل المالي المتعلقة بالنسب الخاصة بقائمة المركز المالي وقائمة التدفقات النقدية

 

ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

  1. مهارات متعلقة بالمعالجات المحاسبية  للتحليل المالي .
  2. مهارات متعلقة بالمعالجات المحاسبية  للتحليل المالي .
  3. مهارات متعلقة باحتساب مؤشرات التحليل المالي للقوائم المالية.

     طرائق التعليم والتعلم

 

1-  المحاضرات الخاصة بالجانب النظري والعملي  للتحليل المالي .

2- المناقشات العلمية والعملية بكل موضوع من مواضيع  للتحليل المالي .

3- المجاميع الطلابية

4- الحلقات النقاشية

5- العصف الذهني

 

طرائق التقييم

 

  1. الاختبارات اليومية للجوانب النظرية والتطبيقية ومشاركة الطالب داخل القاعة، بمناقشة المواضيع المطروحة.
  2. الامتحانات الشهرية.
  3. حلول الواجبات اليومية من المواضيع التي تم اعتمادها .
  4. التقارير

-

 

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

1- تنمية التفكير في أذهان الطلبة في طبيعة التحليل المالي.

2- توظيف مهارة الطالب العلمية والعملية في كيفية معالجة الحالات المحاسبية المتعلقة بالتحليل المالي

 

 

طرائق التعليم والتعلم

1- الواجبات البيتية

2- الحلقات النقاشية

3- إثارة الإشكاليات التي يمكن أن يثيرها موضوع المحاضرة

 

 

 

   طرائق التقييم

  1. الاختبارات اليومية للجوانب النظرية والتطبيقية ومشاركة الطالب داخل القاعة، بمناقشة المواضيع المطروحة.
  2. الامتحانات الشهرية.
  3. حلول الواجبات اليومية من المواضيع التي تم اعتمادها .

 

 

 

 

10. بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

4

1

Overview of financial statements analysis: introduction to financial analysis – T of financial analysis –components of - financial analysis

financial statements- basis analysis- business activities- financial statements reflect business activities – additional information.

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

2

4

1

financial statements Analysis preview: analysis  tools –valuation models  -Analysis

financial reporting and analysis: reporting Environment –statutory financial reporting

factors affecting statutory financial reports

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

3

4

1

Cash flow Analysis : statements of Cash flows –relevance of cash reporting by activities

Constructing the cash flow statement- special topics –direct method Analysis implications of Cash flows

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

4

4

1و2

Analysis of operational activities

Analysis of investment activities

Analysis of Financial activities

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

5

4

1و2

Common –size analysis

Horizontal Common –size analysis

Vertical Common –size analysis

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

6

4

2و3

Common –size analysis

Horizontal Common –size analysis

Vertical Common –size analysis

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

7

4

2و3

Financial ratio analysis

Liquidity ratio

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

8

4

3و4

Activity ratio

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

9

4

3و4

Profitability ratio

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

10

4

3و4

Solvency  ratio

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

11

4

3و4

Leverage ratio

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

12

4

4و5

Project Evaluation

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

13

4

4و5

Predict financial failure

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

14

4

4و5

Investment Policies

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

15

4

5

Investment Policies

1-طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

 

11. البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

اسم المؤلف : Kenneth S. Bigel

عنوان الكتاب : Introduction to Financial Analysis

دار النشر : New York, Copyright

سنة النشر : 2022

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 

-

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

 

شبكة الانترنت

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت

 

شبكة الانترنت

 

12. خطة تطوير المقرر الدراسي

 

1) مادة التحليل المالي من مواد قسم المحاسبة  ، التي توفر للطالب مدخل للمحاسبة وبيئة الأعمال (الشركات) والوظائف الأساسية للمحاسبة ومستخدمي المعلومات المحاسبية وأهداف ومبادئ المحاسبة والفرضيات المحاسبية الذي يتطابق مع مفهوم تحليل النسب المالية ، نظام الدراسة فصلي (كورسات) الوقت محدد (15) أسبوع، إقامة نشاطات تفاعلية للطلبة في المحاضرة عن طريق الحلقات النقاشية وطرح المواضيع وربطها بالواقع بما يسهم بترسيخ المعلومات في أذهان الطلبة.

2) التوأمة والتنسيق مع الكليات الحكومية لأغراض الرصانة العلمية.

3)     متابعة آخر التطورات في مجال البحث العلمي ذات الصلة بالمقرر الدراسي .

4)     تحديث المقرر الدراسي من خلال متابعة مفردات مناهج الجامعات العالمية المتخصصة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 استاذ المادة                                                                                              رئيس القسم

م.د. هشام زكريا محمد                                                                                 د. سالم سوادي حمود