نموذج وصف المقرر

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

1. المؤسسة التعليمية

جامعة الامام جعفر الصادق (ع) / كلية العلوم الإدارية والمالية

2.القسم العلمي  / المركز

قسم المحاسبة

3.اسم / رمز المقرر

اللغة الانكليزية للمرحلة الاولى

4. أسم التدريسي

م.م ثاير علي حسين

4.أشكال الحضور المتاحة

اسبوعي / حضوري

5.الفصل / السنة

15 اسبوعا

6.عدد الساعات الدراسية (الكلي)

2 ساعات اسبوعيا

7.تاريخ إعداد هذا الوصف

15/1/2024

8.أهداف المقرر

  1. مساعدة الطالب على فهم النصوص الاستيعابية و تشجيعه على القراءة الاستعابية.
  2. تمكين الطالب من المحادثة والتواصل مع الاخرين.

10. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الأهداف المعرفية

  1. تمكين الطالب على اكتساب مهارات الكتابة والتواصل .
  2. اكتساب الطالب لقواعد اللغة الانكليزية لتمكينه من تكوين جمل صحيحه.

ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

اكتساب المهارات السمعية والتواصلية عن طريق مشاركة الطلبة على شكل مجاميع للتحدث فيما بينهم.

     طرائق التعليم والتعلم

1-  الواجبات البيتية

2-  الحلقات النقاشية

طرائق التقييم

1-     الاختبارات اليومية للجوانب النظرية  ومشاركة الطالب داخل القاعة، بمناقشة المواضيع المطروحة.

2-     الامتحانات الشهرية.

3-     حلول الواجبات اليومية من المواضيع التي تم اعتمادها .

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

تنمية تفكير الطلبة في اكتساب اللغة وتوظيف مهارات الطالب العلمية في التحدث وكتابة المقالات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

 

 

Introduction

Numbers

Plurals

 

 

طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

2

 

 

Countries

Adjectives

Questions

 

  طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

3

 

 

Questions and Negatives

Vocabulary

Social expressions

Jobs

طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

4

 

 

            Tenses

Possessive ‘s

The family

The alphabet

 

طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

5

 

 

Present tense

Languages and Nationalities

 

 

  طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

6

 

 

The time

Prepositions

Words that go together

 

 

  طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

7

 

 

Pronouns

Possessive Adjectives

 

  طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

8

 

 

Rooms and

Furniture

 

Directions

 

 

  طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

9

 

 

Tenses(Past, Present, Future)

Months and Dates

 

  طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

10

 

 

Present perfect continuous

Making conversation

 

طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

11

 

 

Adverbs

Requests and offers

 

  طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

12

 

 

Offering things

Like and would like

Some and any

  طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

13

 

 

Opposite verbs

Colors and Clothes

Present simple or continues

  طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

14

 

 

Revision        

طريقة إلقاء المحاضرات

2-المجامع الطلابية

3-الحلقات النقاشية

4-العصف الذهني

 

1-  الامتحانات بمختلف أنواعها

2-التغذية المرتجعة من الطلاب

3-طريقة الامتحانات المفاجئة

4-التعبير عن الذات

5-التقارير

15

 

 

Exam        

 

 

 

 

 

 

10. البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

By Liz and John Soars                 The New Headway plus -Beginners

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 

            English Grammar in use

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

شبكة الانترنت

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت، ....

شبكة الانترنت

 

11. خطة تطوير المقرر الدراسي

 

1- تعتبر اللغة الانكليزية من المواد المهمة لمساعدة الطالب في التعرف على ما يجري في العالم من تطورات علمية

2- تطوير مهارات الطلبة في القراءة والكتابة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

       استاذ المادة                                                                                                      رئيس القسم

 م.م ثاير علي حسين                                                                                             د. سالم سوادي حمود