نموذج وصف مقرر
|
وصف المقرر :
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
1 . المؤسسة التعليمية |
جامعة الامام جعفر الصادق / كلية الاداب |
2 . القسم العلمي / المركز |
قسم التاريخ |
3 . اسم / رمز المقرر |
الحاسوب / المرحلة الاولى |
4 . أشكال الحضور المتاحة |
حضور اسبوعي الكتروني |
5 . الفصل / السنة |
سنوي |
6 . عدد الساعات الدراسية ( الكلي ) |
60 |
7 . تاريخ إعداد هذا الوصف |
1 / 9 /2021 |
8 . أهداف المقرر |
تعريف الطالب بخدمات الحاسوب في تعليم التاريخ وعلومه |
تدريب الطالب على التعامل مع برامج الحاسوب عموما وما يخدم التاريخ |
توظيف المستجدات والوسائل الحديثة في خدمة تعلم وتعليم الدراسات التاريخية |
|
|
مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقيم |
أ1- معرفة مفهوم الحاسوب . أ2- ان يفهم الطالب مفاهيم الحاسوب وتطوره . أ3- ان يصنف العلاقة بين الدراسة ومتطلبات التكنولوجية . أ4- تهيئة الطالب نفسيا وفكريا لتقبل المادة الدراسية . أ5- تهيئة الطالب للاستفادة من المصادر والمراجع المتعلقة بالمادة . أ6- استيعاب الطلبة لاكبر قدر ممكن من المنهج المقرر .
|
ب 1 – تمكين الطالب ذهنيا من خلال التدريب والممارسة والتعلم والتي تنظم من خلال المعارف والخبرات ب 2 – تحصيل اكبر قدر من المعارف حول تاريخ المادة . ب 3 – القدرة على المشاركة الجماعية والحوار . ب4- معرفة المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالموضوع . |
طرائق التعليم والتعلم |
1 - استراتيجيات التعلم كاستراتيجيات تنشيط الذاكرة والمعالجة المعرفية وزيادة السرعة والسعة اثناء التعلم. 2 - استراتيجيات التفكير من خلال دلالات التفكير كالتحليل والاستنتاج , ستراتيجيات التخطيط والتنظيم الذاتي. 3- عرض مفردات المقرر الدراسي على الطلبة . 4 - تكليف الطلبة بالواجبات اليومية والمطالبة بها بشكل منظم . 5 - اعلام الطلبة عن كيفية احتساب الدرجات للطلبة خلال الفصل الدراسي وبنتائجهم الامتحانية ومناقشة الاخفاقات والنجاحات . 6 - اعلام الطلبة بالكتب المنهجية والكتب المساعدة التي يحتاجونها في مفردات المقرر الدراسي . |
طرائق التقيم |
1 - الامتحان الشفوي من خلال الحوار والنقاش والامتحان التحريري الواجب المكلف به الطالب والبحث العلمي والتقرير . 2 - طرح افكار عالية الفهم تؤدي الى وجود مجال عميق للتفكير , والتفكير من خلال نقاط تطرح حيث تؤدي الى مساعدة المتعلم في تطوير مهاراته في التفكير وتنظيم الافكار والنقاشات والاختبارات العلمية . |
ج- الاهداف الوجدانية |
ج1- تشجيع الطالب على قراءة الكتب حسب المرحلة التي هم فيها مع التركيز على الجوانب الوجدانية فيها . ج2-عرض الدروس بأساليب مختلفة وطرائق متنوعة مستخدما التشويق ومن تلك الاساليب اسلوب القصة او الشعر او الرواية او الاحاديث التي تجلب انتباه الطالب . ج3- سرعة استرجاع المعلومة وبداهة الاستنتاج . ج4- التحليل والتعليل والمقارنة . |
طرائق التعليم والتعلم |
1 - المناقشات العلمية والحوار واستخدام التقنيات الحديثة لاستيعاب ابرزها والشاشات الذكية و الاستفادة من مواقع الانترنيت والكتب الالكترونية والورقية . 2 - ادارة المحاضرة على نحو تطبيقي مرتبط بواقع الحياة اليومية لجذب الطالب الى موضوع الدرس دون الابتعاد عن صلب الموضوع لتكون المادة مرنة قابلة للفهم والتحليل . 3 - تكليف الطالب ببعض الانشطة والواجبات الجماعية . 4 - تخصيص نسبة من الدرجة للواجبات اليومية والاختبارات . 5 - التفكير الابداعي لدى الطلبة ومواكبة احدث الوسائل العلمية المتاحة في التعليم والتعلم . |
طرائق التقيم |
1 - المشاركة الفاعلة في قاعة الدرس دليل التزام الطالب وتحمله المسؤولية . 2 - الالتزام بالموعد المحدد في تقديم الواجبات والبحوث . 3 - تعبر الاختبارات الفصلية والنهائية عن الالتزام والتحصيل المعرفي والمهاري . |
د- المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ) |
د1- مهارات ادارة الصف . د2- التخطيط للتدريس والتهيئة . د3- مهارات التقويم والمشاهدة . د4- مهارات التقويم والتميز بين الفئات حسب القابليات العلمية والمهارات العقلية. د5- تطوير قدرة الطالب على الحوار والمناقشة . |
11- بنية المقرر |
|||||
الاسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
أسم الوحدة / او الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقيم |
|
2 |
معرفة مفهوم الحاسوب , ان يفهم الطالب مفاهيم الحاسوب وتطوره , ان يصنف العلاقة بين الدراسة ومتطلبات التكنولوجية |
اساسيات الحاسوب |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
7 - 15 |
2 |
معرفة مفهوم الحاسوب , ان يفهم الطالب مفاهيم الحاسوب وتطوره |
مكونات الحاسوب |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
15 – 23 |
2 |
معرفة مفهوم الحاسوب , ان يفهم الطالب مفاهيم الحاسوب وتطوره |
امان الحاسوب وتراخيص البرامج |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
23 - 30 |
2 |
معرفة مفهوم الحاسوب , ان يفهم الطالب مفاهيم الحاسوب وتطوره |
نظم التشغيل |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
31 |
2 |
مراجعة |
مراجعة شاملة لمفردات المادة |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
12- البنية التحتية |
|
1-الكتب المقررة المطلوبة |
زياد محمد عيود : اساسيات الحاسوب و غسان حميد عبد المجيد |
2-المراجع الرئيسية ( المصادر ) |
|
3-الكتب والمراجع التي يوصي بها ( المجلات العلمية , والتقارير ........... ) |
د زياد محمد عبود سلسلة يسر المصطفى للعلوم " اساسيات الحاسوب والانترنيت , اوفيس 2010 |
ب-المراجع الاليكترونية , مواقع الانترنيت ......... |
اليوتيوب التعليمي المتوفر مجانا على الانترنيت |
13- خطة تطوير المقرر الدراسي |
تطوير البرنامج هو عملية بين جميع اعضاء هيئة التدريس المعنيين بالتخصص وفق متطلبات مخرجات التعليم . |