وصف المقرر

 

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

 

  1. المؤسسة التعليمية

جامعة الامام جعفر الصادق (ع) – كلية الآداب

  1. القسم الجامعي / المركز

التاريخ

  1. اسم / رمز المقرر

المرحلة 1  تاريخ السيرة النبوية – العهد المكي  -والمدني

  1. البرامج التي يدخل فيها

البكالوريوس

  1. أشكال الحضور المتاحة

االكتروني

  1. الفصل / السنة

سنوي

  1. عدد الساعات الدراسية (الكلي)

60

  1. تاريخ إعداد هذا الوصف

ايلول 2021

  1. أهداف المقرر

1 تعريف الطالب على تاريخ عصر الرسالة  واطلاعه على اهم الاحداث التاريخية التي كان له اثر في الاوضاع  السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية 

2   التعرف على ابرز انجازات الدولة الاسلامية في شبه الجزيرة العربية  .

3   - التعرف على ابرز المخاطر والتحديات  في مواجهة  الدولة الاسلامية في شبه الجزيرة العربية  .

4  - التعرف على العلاقات السياسية والاجتماعية والاقتصادية ب والعسكرية في هذه الفترة التاريخية 

 

  1. مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- المعرفة والفهم

أ1- الاهداف المعرفية

أ1- المام الطلبة بمصادر دراسة تاريخ عصر النبوة

أ2- اعداد الطلبة علمية لكي يكونوا قادرين على اكتساب المعرفة العلمية وتطبيقها في عملية التدريس

أ3-  تمكين الطلبة فكريا لاستيعاب المنهج العلمي

أ4- تمكين الطلبة من كتاب بحوث وتقارير علمية بأسلوب علمي صحيح

أ5- المام الطلبة بطرائق البحث والتفكير العلمي

ب -  المهارات الخاصة بالموضوع

ب1 - الاطلاع على اهم معطيات المسلمين وحركة التقدم في تاسيس الدولة الاسلامية

     الاطلاع على الخرائط المتعلقة بالاماكن والحروب التي حدثت هناك

 -  الاطلاع على ابرز  الانجازات الحضارية والدينية  

     طرائق التعليم والتعلم

   استخدام طرائق تدريس مختلفة منها

اثارة المشكلة اثناء المحاضرة ومناقشتها من قبل الطلبة بطريقة الحوار العلمي ,

استخدام وسائل الايضاح الخارطة  , والكتب .

     طرائق التقييم

مشاركات يومية، اعداد تقارير ، الامتحانات الشفهية والتحريرية  الفصلية

ج- مهارات التفكير

ج1- الخرائط ، صور توضيحية

و  تمكين الطلبة من التفكير العلمي  و الاستنتاج  والتحليل والنقد

    طرائق التعليم والتعلم

زيادة المعرفة المكتسبة وسرعة وسعة التعلم من خلال وضع استراتيجيات تنشط  ذاكرة الطالب بالاعتماد على التفكير والتحليل والاستنتاج  والتخطيط والتنظيم الذاتي .

 طرائق التقييم 

مناقشة موضوعات علمية تحفز التفكير العميق , من اجل تطوير مهارات التفكير والنقاشات

 

 

بنية المقرر       ا د ظاهر احمد قادر السيرة النبوية  - العهد المكي والمدني      المرحلة 1

الاسبوع

الساعات

مخرجات التعليم المطلوبة

اسم الوحدة او الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

2

نظري

الوضع السياسي والاجتماعي في مكة والمدينة قبل البعثة

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

2

2

نظري

حياة الرسول (ص) منذ ولادته وحتى بعثته في سن الاربعين

 

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

3

2

نظري

مراحل الدعوة   الاسلامية

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

4

2

نظري

هجرة الرسول     (ص) الى الطائف

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

5

2

نظري

هجرة المسلمين الى الحبشة

 

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

6

2

نظري

دعوة الرسول للقبائل العربية للدخول في الاسلام

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

7

2

نظري

بيعة العقبة الاولى تاريخ عصر النبوة

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

8

2

نظري

بيعة العقبة الثانية  شروطها نتائحها

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

9

2

نظري

الاسراء والمعراج

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

10

2

نظري

اسباب الهجرة الى المدينة

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

11

2

نظري

هجرة الرسول (ص)  من مكة المكرمة الى المدينة

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

12

2

نظري

اعمال وتنظيمات الرسول في المدينة

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

13

2

نظري

بناء المسجد تاريخ عصر النبوة محاضر

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

14

2

نظري

المؤاخاة بين المهاجرين والانصار

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

15

2

نظري

وضع الصحيفة تاريخ عصر النبوة

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

16

2

نظري

غزوات الرسول ص  - غزوة بدر   2  هـ

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

17

2

نظري

غزوة أحد  2 هـ

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

18

2

نظري

غزوة بدر 3 هـ

 

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

19

2

نظري

غزوة   الخندق 5 هـ

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

20

2

نظري

صلح الحديبية سنة   هـ 6

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

21

2

نظري

مكاتبة الملوك والامراء من قبل النبي

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

22

2

نظري

غزوة خيبر سنة  7 هـ

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

23

2

نظري

غزوة حنين سنة 7هـ

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

24

2

نظري

فتح مكة سنة   8هـ

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

25

2

نظري

عام الوفود  9 هـ

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

26

2

نظري

غزوة تبوك سنة 9هـ

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

27

2

نظري

غزوة مؤتة سنة 9هـ

محاضرة

امتحان تحريري

28

2

نظري

حجة الوداع سنة   هـ 11

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

29

2

نظري

وصية الرسول للمسلمين

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

30

2

نظري

وفاته ودفنه

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

31

2

نظري

الامتحانات الفصلية

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

32

2

نظري

 

الامتحانات الفصلية

محاضرة

امتحان الكتروني عبر classroom

 

 

: History of the Prophetic Biograph

Course Description

Course Title: History of the Prophetic Biography - The Meccan and Medinan Periods

Instructor:

Institution: Imam Jaafar Al-Sadiq University (AS) - College of Arts

 

 

Department: History

Level: Undergraduate

Credits: 3

Prerequisites: None

Course Description:9L/ 2021

This course provides an overview of the history of the Prophetic Era, focusing on the key events that had an impact on the political, economic, social, and military conditions of the time. The course also explores the major achievements of the Islamic state in the Arabian Peninsula, as well as the challenges and threats it faced.

Course Objectives:

Upon completion of this course, students will be able to:

  • Identify the main sources for studying the history of the Prophetic Era.
  • Analyze the political, economic, social, and military conditions of Mecca and Medina before the Prophethood.
  • Describe the life of the Prophet Muhammad (peace be upon him) from his birth to his Prophethood at the age of forty.
  • Explain the stages of the Islamic الدعوة (call to Islam).
  • Discuss the Hijrah (migration) of the Prophet Muhammad (peace be upon him) to Medina.
  • Analyze the major battles and events of the Prophetic Era.
  • Evaluate the achievements of the Islamic state in the Arabian Peninsula.
  • Identify the challenges and threats faced by the Islamic state in the Arabian Peninsula.
  • Understand the political, social, economic, and military relations during this historical period.

Course Content:

The course will cover the following topics:

  • The political and social situation in Mecca and Medina before the Prophethood.
  • The life of the Prophet Muhammad (peace be upon him) from his birth to his Prophethood at the age of forty.
  • The stages of the Islamic الدعوة (call to Islam).
  • The Hijrah (migration) of the Prophet Muhammad (peace be upon him) to Medina.
  • The major battles and events of the Prophetic Era.
  • The achievements of the Islamic state in the Arabian Peninsula.
  • The challenges and threats faced by the Islamic state in the Arabian Peninsula.
  • The political, social, economic, and military relations during this historical period.

Teaching Methods:

The course will be taught using a variety of methods, including:

  • Lectures
  • Discussions
  • Group work
  • Presentations
  • Case studies

Assessment:

Student learning will be assessed through a variety of methods, including:

  • Midterm exams
  • Final exams
  • Quizzes
  • Homework assignments
  • Research papers
  • Class participation

Grading:

The final grade for the course will be based on the following:

  • Midterm exams (30%)
  • Final exams (40%)
  • Quizzes (10%)
  • Homework assignments (10%)
  • Research papers (10%)

References:

  • Haykal, Muhammad Husayn. The Life of Muhammad. Translated by Isma'il al-Faruqi. American Trust Publications, 1976.
  • Lings, Martin. Muhammad: His Life and Legacy. HarperCollins, 2006.
  • Ramadan, Said. The Messenger. Translated by Michael Sells. Oxford University Press, 2007.
  • Shaban, M. A. Islamic History: A New Interpretation. Cambridge University Press, 1971.