نموذج وصف المقرر
وصف المقرر : م م سعاد كاظم
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج. |
|
{جامعة الامام جعفر الصادق (ع) / كلية الاداب |
|
قسم التاريخ |
|
اللغة الانكليزية |
|
|
|
الالزامي |
|
سنوي |
|
60 |
|
2022 ايلول |
|
|
تهدف المادة إلى إعطاء الطالب قدر الإمكان مسح عام لمختلف المواد العلمية التي تدرس في قسم التاريخ باللغة الانكليزية، فتحاول إعطاء نصوص عن التاريخ القديم والإسلامي والحديث باللغة الانكليزية وبذلك تكون الفائدة المتوخاة مضاعفة فمن ناحية تعطي معلومات عامة مركزة في التاريخ، ومن ناحية أخرى معلومات في اللغة الإنكليزية. فضلا عن ذلك تركز المادة أيضا على قواعد اللغة الانكليزية وتفرد لها جزءا لا بأس به لأقسامها مثل المضارع والماضي البسيط، والمضارع والماضي المستمر، والمضارع والماضي التام، والمستقبل وهكذا.
|
|
أ- المعرفة والفهم أ 1- الالمام باساسيات طرائق التفكير بالمنهج المقرر أ 2-التمكن من ترجمتها في اداء عملي من خلال التعرف وتطبيق الابعاد الاكاديمية والتربوية في عملية التدريس أ 3- تهيئة الطالب للاستفادة من المصادر والمراجع المتعلقة بالنصوص الانكليزية أ 4-التعرف على الوسائل الصحيحة لكتابة البحوث والتقارير العلمية المتعلقة بالمادة أ 5- اعداد الطالب نفسيا وفكريا لتقبل المادة الدراسية أ 6- استيعاب الطلبة لاكبر قدر ممكن من المنهج المقرر |
ب - المهارات الخاصة بالموضوع ب 1 - تمكن الطالب ذهنيا من خلال التدريب والممارسة والتعليم والتي تنظم من خلال المعارف والخبرات ب 2 – تحصيل اكبر قدر من المعارف حول تاريخ المادة ب 3 – القدرة على المشاركة الجماعية والحوار ب 4- معرفة المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالمواضع |
طرائق التعليم والتعلم |
المناقشات العلمية والحوار، واستخدام التقنيات الحديثة للاستيعاب وابرزها over head الذكية والاستفادة من مواقع الانترنت والكتب الالكترونية والورقية |
طرائق التقييم |
الامتحان الشفوي ) الحوار ، النقاش (، الامتحان التحريري ، الواجب الكلف به الطالب، البحث العلمي والتقرير |
ج- مهارات التفكير ج 1- القدرة على وصف المادة المقررة ج 2- القدرة على تعليم المنهج ج 3- الاستنتاج والتحليل والتصنيف العلمي ج 4- الاستنباط والقياس والتفسير |
طرائق التعليم والتعلم |
استراتيجيات التعلم كاستراتيجيات تنشيط الذاكرة والمعالجة المعرفية وزيادة السرعة والسعة اثناء التعلم ، استراتيجيات التفكير من خلال دلالات التفكير كالتحليل والاستنتاج، استراتيجيات التخطيط والتنظيم الذاتي، استخدام التقنيات الحديثة للأستيعاب ، المناقشات العلمية والحوار
|
طرائق التقييم |
طرح افكار عالية الفهم تؤدي الى وجود مجال عميق للتفكير، والتفكير من خلال نقاط تطرح حيث تؤدي الى مساعدة المتعلم في تطوير مهاراته في التفكير وتنظيم الافكار والنقاشات والاختيارات العلمية
|
د - المهارات العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د 1- مهارات ادارة الصف د 2- التخطيط للتدريس والتهيئة د 3- مهارات التقويم والمشاهدة د 4- مهارات التقويم والتميز بين الفئات حسب القابليات العلمية والمهارات العقلية
|
|
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / المساق أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1-3 |
6 |
|
نصوص تاريخية باللغة الانكليزية |
محاضرات و مناقشات |
امتحانات نظرية وشفوية |
4-7 |
6 |
|
نصوص تاريخية دينية بللغة الانكليزية |
محاضرات و مناقشات |
امتحانات نظرية وشفوية |
8-10 |
6 |
|
نصوص تاريخية سياسية باللغة الانكليزية |
محاضرات و مناقشات |
امتحانات نظرية وشفوية |
11-15 |
10 |
|
نصوص تاريخية منوعة باللغة الانكليزية |
محاضرات و مناقشات |
امتحانات نظرية وشفوية |
16-20 |
10 |
|
نصوص تاريخية على الرسول محمد (ص) باللغة الانكليزية |
محاضرات و مناقشات |
امتحانات نظرية وشفوية |
21-30 |
20 |
|
نصوص لشخصيات تاريخية منوعة باللغة الانكليزية |
محاضرات و مناقشات |
امتحانات نظرية وشفوية |
31-32 |
|
|
الامتحانات الشفوية والتحريرية |
|
|
|
|
القراءات المطلوبة :
|
Rapid Review in English Grammar د. فاروق عمر فوزي، نصوص تاريخية نماذج وتطبيقات بالانكليزية |