نموذج وصف مقرر
مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي (( مراجعة البرنامج الأكاديمي )) |
وصف المقرر : م.م. معتز رياض خليل .
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
1 . المؤسسة التعليمية |
جامعة الامام جعفر الصادق / كلية الاداب |
2 . القسم العلمي / المركز |
التاريخ |
3 . اسم / رمز المقرر |
English Grammar in Use |
4 . أشكال الحضور المتاحة |
حضور اسبوعي |
5 . الفصل / السنة |
السنوي |
6 . عدد الساعات الدراسية ( الكلي ) |
60 |
7 . تاريخ إعداد هذا الوصف |
1 / 9 / 2022 |
8 . أهداف المقرر |
تطوير وتوسعة المفردات والعبارات التاريخية العامة |
تطوير المعرفة اللغوية منها القواعد كالازمنة والتراكيب |
ايضاح التشابهات والاختلافات اللغوية بين العربية والانكليزية |
تطوير مهارات الاستيعاب وتكوين الجمل الانكليزية |
|
|
|
مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقيم |
أ1- معرفة الاسس النظرية للغة . أ2- القدرة على ترجمة ما لايقل عن 300 مفردة وعبارة تاريخية الى الانكليزية . أ3-القدرة على تكوين جمل صحيحة قواعديا من ناحية التركيب والازمنة الخ. أ4- معرفة الفروقات اللغوية الاساسية بين العربية والانكليزية.
|
ب 1 – تمكين الطالب ذهنيا من خلال التدريب والممارسة والتعلم والتي تنظم من خلال المعارف والخبرات ب 2 – تحصيل اكبر قدر من المعارف حول تاريخ المادة . ب 3 – القدرة على المشاركة الجماعية والحوار . ب4- معرفة المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالموضوع . |
طرائق التعليم والتعلم |
1 - استراتيجيات التعلم كاستراتيجيات تنشيط الذاكرة والمعالجة المعرفية وزيادة السرعة والسعة اثناء التعلم. 2 - استراتيجيات التفكير من خلال دلالات التفكير كالتحليل والاستنتاج , ستراتيجيات التخطيط والتنظيم الذاتي. 3- عرض مفردات المقرر الدراسي على الطلبة . 4 - تكليف الطلبة بالواجبات اليومية والمطالبة بها بشكل منظم . 5 - اعلام الطلبة عن كيفية احتساب الدرجات للطلبة خلال الفصل الدراسي وبنتائجهم الامتحانية ومناقشة الاخفاقات والنجاحات . 6 - اعلام الطلبة بالكتب المنهجية والكتب المساعدة التي يحتاجونها في مفردات المقرر الدراسي . |
طرائق التقيم |
1 - الامتحان الشفوي من خلال الحوار والنقاش والامتحان التحريري الواجب المكلف به الطالب والبحث العلمي والتقرير . 2 - طرح افكار عالية الفهم تؤدي الى وجود مجال عميق للتفكير , والتفكير من خلال نقاط تطرح حيث تؤدي الى مساعدة المتعلم في تطوير مهاراته في التفكير وتنظيم الافكار والنقاشات والاختبارات العلمية . |
ج- الاهداف الوجدانية |
ج1- ابداء الاسئلة الشفوية . ج2- تحليل الظواهر اللغوية التي يرتكبها الطلاب . ج3- ابداء الاسئلة غير المباشرة للتوصل الى معرفة مستويات الطلاب. ج4- التحليل والتعليل والمقارنة . |
طرائق التعليم والتعلم |
1 - المناقشات العلمية والحوار واستخدام التقنيات الحديثة لاستيعاب ابرزها والشاشات الذكية و الاستفادة من مواقع الانترنيت والكتب الالكترونية والورقية . 2 - ادارة المحاضرة على نحو تطبيقي مرتبط بواقع الحياة اليومية لجذب الطالب الى موضوع الدرس دون الابتعاد عن صلب الموضوع لتكون المادة مرنة قابلة للفهم والتحليل . 3 - تكليف الطالب ببعض الانشطة والواجبات الجماعية . 4 - تخصيص نسبة من الدرجة للواجبات اليومية والاختبارات . 5 - التفكير الابداعي لدى الطلبة ومواكبة احدث الوسائل العلمية المتاحة في التعليم والتعلم . |
طرائق التقيم |
1 - المشاركة الفاعلة في قاعة الدرس دليل التزام الطالب وتحمله المسؤولية . 2 - الالتزام بالموعد المحدد في تقديم الواجبات والبحوث . 3 - تعبر الاختبارات الفصلية والنهائية عن الالتزام والتحصيل المعرفي والمهاري . |
د- المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ) |
د1- مهارات ادارة الصف . د2- التخطيط للتدريس والتهيئة . د3- مهارات التقويم والمشاهدة . د4- مهارات التقويم والتميز بين الفئات حسب القابليات العلمية والمهارات العقلية. د5- تطوير قدرة الطالب على الحوار والمناقشة . |
11- بنية المقرر |
|||||
الاسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
أسم الوحدة / او الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقيم |
1 |
2 |
اجزاء الاكلام في الانكليزية |
اجزاء الاكلام في الانكليزية |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
2 |
2 |
اجزاء الاكلام في الانكليزية |
اجزاء الاكلام في الانكليزية |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
3 |
2 |
زمن المضارع البسيط |
زمن المضارع البسيط |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
4 |
2 |
زمن المضارع البسيط |
زمن المضارع البسيط |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
5 |
2 |
زمن الماضي البسيط |
زمن الماضي البسيط |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
6 |
2 |
زمن الماضي البسيط |
زمن الماضي البسيط |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
7 |
2 |
انواع الاسماء في الانكليزية |
انواع الاسماء في الانكليزية |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
8 |
2 |
انواع الاسماء في الانكليزية |
انواع الاسماء في الانكليزية |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
9 |
2 |
زمن المستقبل البسيط |
زمن المستقبل البسيط |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
10 |
2 |
زمن المستقبل البسيط |
زمن المستقبل البسيط |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
11 |
2 |
الانماط الاساسية لتكوين الجمل |
الانماط الاساسية لتكوين الجمل |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
12 |
2 |
الانماط الاساسية لتكوين الجمل |
الانماط الاساسية لتكوين الجمل |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
13 |
2 |
صيغة المبني للمجهول |
صيغة المبني للمجهول |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
14 |
2 |
انواع الضمائر الانكليزية |
انواع الضمائر الانكليزية |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
15 |
2 |
انواع الافعال والعبارات الفعلية |
انواع الافعال والعبارات الفعلية |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
16 |
2 |
المضارع المستمر |
المضارع المستمر |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
17 |
2 |
العبارات الشرطية |
العبارات الشرطية |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
18 |
2 |
المضارع التام |
المضارع التام |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
19 |
2 |
انواع الصفات الانكليزية |
انواع الصفات الانكليزية |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
20 |
2 |
الماضي التام |
الماضي التام |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
21 |
2 |
ادوات التعريف والتنكير |
ادوات التعريف والتنكير |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
22 |
2 |
المستقبل التام |
المستقبل التام |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
23 |
2 |
انواع الظروف |
انواع الظروف |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
24 |
2 |
صيغ المضارع التام المستمر |
صيغ المضارع التام المستمر |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
25 |
2 |
انواع ادوات الربط |
انواع ادوات الربط |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
26 |
2 |
صيغة زمن الماضي التام المستمر |
صيغة زمن الماضي التام المستمر |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
27 |
2 |
صيغة زمن الماضي التام المستمر |
صيغة زمن الماضي التام المستمر |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
28 |
2 |
الجمل الامرية |
الجمل الامرية |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
29 |
2 |
المراجعة |
مراجعة شاملة لمفردات المادة |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
30 |
2 |
الامتحان النهائي |
اجراء اختبار نهائي |
محاضرة ومناقشة |
شفوي ونشاط صفي نقاشي |
12- البنية التحتية |
|
1-الكتب المقررة المطلوبة |
English Grammar in Use |
2-المراجع الرئيسية ( المصادر ) |
|
3-الكتب والمراجع التي يوصي بها ( المجلات العلمية , والتقارير ........... ) |
|
ب-المراجع الاليكترونية , مواقع الانترنيت ......... |
|
13- خطة تطوير المقرر الدراسي |
تطوير البرنامج هو عملية بين جميع اعضاء هيئة التدريس المعنيين بالتخصص وفق متطلبات مخرجات التعليم . |