نموذج وصف المقرر
وصف المقرر اليونان والرومان
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
|
كلية الآداب /جامعة الأمام جعفر الصادق (عليه السلام) |
|
قسم التاريخ |
|
اليونان و الرومان109H GRH |
|
إلزامي |
|
سنوي |
|
90 |
|
17/10/2022 |
|
|
تطوير التعليم الاكاديمي في الجامعة والكلية وبما ينطبق مع معايير الجودة في التعليم العالي والتي تمكن الجامعات من انتاج مخرجات تزج في سوق العمل قادرة على الانتاج في سوق العمل. |
|
تعرف طلاب المرحلة الأولى على حقبة هامة من تاريخ العالم القديم وهي حضارة اليونان و الرومان التي تعد حجر الأساس لحضارة اوربا الحديثة . |
|
التعرف على اهم الشخصيات العسكرية في التاريخ اليوناني القديم التي سيطرت على اغلب اجزاء العالم القديم وهو (الاسكندر المقدوني) ودراسة حملاته العسكرية. |
|
التعرف على تاريخ روما ومراحل نظامها السياسي من العهد الملكي ثم العهد الجمهوري إلى عصر الإمبراطورية و الهيمنة على العالم القديم. |
|
|
|
|
|
|
|
أ- الأهداف المعرفية أ1- التعرف على حقبة هامة من تاريخ العالم القديم , وهى حضارة اليونان و الرومان , و مدى التأثير و التأثر فى حضارات العالم القديم. أ2- لفت انتباه الطلبة إلي دراسة حياة وتاريخ الشعوب وتجاربهم . أ3- تهيئة الطالب لمستوى اكاديمي متطور من خلال البحوث والتقارير العلمية. أ4- استيعاب الطلبة لأكبر قدر ممكن من المنهج المقرر أ5- اعداد الطالب نفسيا وفكريا لتقبل المادة الدراسية. أ6- المعرفة والفهم. |
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب1 - استخدام اسئلة شفوية لتوضيح مفردات المادة. ب2 - تحصيل اكبر قدر من المعارف حول المادة. ب3 - القدرة على المشاركة الجماعية والحوار. ب4- معرفة المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالمادة. |
طرائق التعليم والتعلم |
القاء المحاضرات، تكليف الطالب بأعداد اوراق بحثية ، مشاركة الطالب فى المحاضرات و المناقشات .
|
طرائق التقييم |
الامتحان الشفوي ) الحوار ، النقاش (، الامتحان التحريري ، الواجب الكلف به الطالب، البحث العلمي والتقرير
|
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1- القدرة على وصف المادة المقررة. ج2- اختبار قدرات الطالب على الحفظ والفهم للمادة والإجابة الصحيحة . ج3- التقييم الاسبوعي للطالب . ج4- اختبار عقل الطالب بالامتحانات الفصلية.
|
طرائق التعليم والتعلم |
الطريقة المتبعة في الفقرة أعلاه
|
طرائق التقييم |
الطريقة المتبعة في الفقرة أعلاه
|
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارات ادارة القاعة الدراسية. د2- التخطيط للتدريس وتشجيع الطالب على قراءة مصادر خارجية بمثابة مراجع لمادة فلسفة التاريخ غير المرجع المقرر استخدامه في الفصل الدراسي. د3- تشجيع الطالب على المناقشة وطرح الأسئلة . د4-مهارات التقويم والتميز (الفروق الفردية ) بين الطلبة حسب القابليات العلمية والمهارات العقلية . |
|
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1-2 |
2 |
تاريخ الرومان ، مصادر دراسة التاريخ الروماني ،جغرافية ايطاليا |
رومان |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
3 |
2 |
القبائل الرومانية ونشأة روما |
رومان |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
4-5 |
2 |
انظمة الحكم الرومانية ،العهد الملكي ، الجمهوري |
رومان |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
6-9 |
2 |
العهد الإمبراطوري، وابرز الأباطرة وانجازاتهم |
رومان |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
10 |
2 |
التشريعات والقوانين الرومانية |
رومان |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
11 |
2
|
علاقات روما الخارجية مع الشرق بلاد فارس |
رومان |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
12 |
2 |
الحروب الرومانية –القرطاجية (الحروب البونية الثلاثة) |
رومان |
محاضرة |
الامتحان الشهري والتقارير |
ما تبقى من اسابيع13-15 امتحانات للطلبة |
2 |
|
رومان |
|
الامتحان الشهري والتقارير |
|
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
|
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
*عادل نجم عبو وعبد المنعم رشيد ‘اليونان والرومان دراسة في التاريخ والحضارة ‘(الموصل: دار الكتب للطباعة والنشر ،1993م) *لطفي عبد الوهاب يحيى ، اليونان مقدمة في التاريخ الحضاري (الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية ، 1991م ). *محمود ابراهيم السعدني ، حضارة الرومان منذ نشأة روما وحتى نهاية القرن الاول الميلادي ( القاهرة :عين للدراسات والبحوث ، 1998). |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
جميع الكتب والمراجع التي تتعلق بمادة تاريخ اليونان والرومان وهي كثيرة ومتوفرة في المكتبات العامة بشكل يسير |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت .... |
الموسوعة الحرة على الانترنت الويكبيديا |
|
تحديث المقرر الدراسي من خلال التوسع ببعض المواضيع المختصرة التي لها اهمية في معرفة مختلف الجوانب الحضارية واضافة مواضيع جديدة لتوسيع الآفاق المعرفية للطلبة والحصول على معلومات جديدة ذات علاقة بالمنهج المقرر. و تحفيز الطلبة على البحث العلمي من خلال تكليفهم بكتابة بحوث اكاديمية وتحليل النصوص التاريخية والخروج بتوصيات ذات فائدة تاريخية .
|