وصف المقرر
م م رشا حميد مجيد
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج. |
|
جامعة الامام جعفر الصادق (ع) – كلية الاداب |
|
القسمالعلميالتاريخ التاريخ |
|
تاريخ الدول الكبرى / |
|
البكالوريوس |
|
الزامي |
|
سنوي |
|
90 |
|
ايلول 2022 |
1 تعريف الطالب على تاريخ الدول الكبرى وحضارتها واطلاعه على اهم الاسباب التي كان له اثر في الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية وحتى في الحياة العامة |
|
أ2-- التعرف على اهم مراحل الدول الكبرى .
|
|
4 - التعرف على اهم الدول الكبرى في العالم .
|
|
|
|
|
|
|
|
أ- المعرفة والفهم أ1- الاهداف المعرفية أ1- المام الطلبة بمصادر دراسة تاريخ الدول الكبرى أ2- اعداد الطلبة علمية لكي يكونوا قادرين على اكتساب المعرفة العلمية وتطبيقها في عملية التدريس أ3- تمكين الطلبة فكريا لاستيعاب المنهج العلمي أ4- تمكين الطلبة من كتاب بحوث وتقارير علمية بأسلوب علمي صحيح أ5- المام الطلبة بطرائق البحث والتفكير العلمي
|
ب - المهارات الخاصة بالموضوع ب1 - الاطلاع على اهم معطيات الدول الكبرى في العالم الاطلاع على الخرائط المتعلقة بالاماكن والحروب التي حدثت هناك - الاطلاع على ابرز الانجازات الحضارية والسياسية
|
طرائق التعليم والتعلم |
استخدام طرائق تدريس مختلفة منها اثارة المشكلة اثناء المحاضرة ومناقشتها من قبل الطلبة بطريقة الحوار العلمي , استخدام وسائل الايضاح الخارطة والسبورة , والكتب .
|
طرائق التقييم |
مشاركات يومية، اعداد تقارير ، الامتحانات الشفهية والتحريرية الفصلية
|
ج- مهارات التفكير ج1- صور ولوحات توضيحية او وصفية و تمكين الطلبة من التفكير العلمي و الاستنتاج والتحليل والنقد
|
طرائق التعليم والتعلم |
زيادة المعرفة المكتسبة وسرعة وسعة التعلم من خلال وضع استراتيجيات تنشط ذاكرة الطالب بالاعتماد على التفكير والتحليل والاستنتاج والتخطيط والتنظيم الذاتي . |
طرائق التقييم |
مناقشة موضوعات علمية تحفز التفكير العميق , من اجل تطوير مهارات التفكير والنقاشات
|
د - المهارات العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارات قيادة الصف د2- مهارات التخطيط د3- مهارات التقويم والتأكيد على الفروقات الفردية بين الطلبة د4- مهارات المشاهدة والتطبيق
|
|
|
القراءات المطلوبة :
|
الكتب المقررة المطلوبة
|
متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية ) |
|
الخدمات الاجتماعية ( وتشمل على سبيل المثال محاضرات الضيوف والتدريب المهني والدراسات الميدانية ) |
|
|
بنية المقرر م م رشا حميد مجيد تاريخ الدول الكبرى المرحلة 4
الاسبوع |
الساعات |
مخرجات التعليم المطلوبة |
اسم الوحدة او الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
3 |
نظري |
الفصل الاول : العوامل التي ادت الى اندلاع الحرب العالمية الاولى |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
2 |
3 |
نظري |
تسويات ما بعد الحرب |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
3 |
3 |
نظري |
معاهدة فرساي والمعاهدات الاخرى |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
4 |
3 |
نظري |
عصبة الامم ومقرراتها |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
5 |
3 |
نظري |
مواثيق السلام
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
6 |
3 |
نظري |
الفصل الثاني : التطورات السياسية في المملكة المتحدة |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
7 |
3 |
نظري |
القضية الايرلندية
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
8 |
3 |
نظري |
الفصل الثالث : تاريخ الولايات المتحدة الامريكية |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
9 |
3 |
نظري |
دستور الولايات المتحدة الامريكية |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
10 |
3 |
نظري |
التطورات السياسية في الولايات المتحدة الامريكية بين الحربين |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
11 |
3 |
نظري |
الازمة الاقتصادية واثرها على العلاقات الدولية
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
12 |
3 |
نظري |
========
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
13 |
3 |
نظري |
الفصل الرابع : اهم التطورات السياسية ونظام الحكم في الاتحاد السوفيتي
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
14 |
3 |
نظري |
الاتحاد السوفيتي بين الحربين |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
15 |
3 |
نظري |
الخطط الاقتصادية في الاتحاد السوفيتي وطبيعتها
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
16 |
3 |
نظري |
الحزب الشيوعي |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
17 |
3 |
نظري |
الاممية الاولى والثانية والثالثة |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
18 |
3 |
نظري |
الفصل السادس : التطورات السياسية والاجتماعية في فرنسا منذ الحرب العالمية الاولى حتى نهاية الحرب العالمية الثانية |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
19 |
3 |
نظري |
الجبهة الشعبية |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
20 |
3 |
نظري |
الفصل الخامس : التطورات السياسية والاجتماعية في ايطالية الفاشية |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
21 |
3 |
نظري |
الانظمة الفاشية
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
22 |
3 |
نظري |
الفصل السابع : التطورات السياسية في المانيا
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
23 |
3 |
نظري |
جمهورية فايمر
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
24 |
3 |
نظري |
النزعة العنصرية واثرها على هتلر
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
25 |
3 |
نظري |
الحكم النازية واثرها على العلاقات الدولية |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
26 |
3 |
نظري |
الاجهزة القمعية في الحكم النازية |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
27 |
3 |
نظري |
الفصل الثامن : الازمات التي قادت الى الحرب العالمية الثانية الازمة النمساوية |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
28 |
3 |
نظري |
الازمة التشيكوسلوفاكية
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
29 |
3 |
نظري |
الازمة البولندية |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
30 |
3 |
نظري |
الازمة البولندية
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
31 |
3 |
نظري |
الامتحانات |
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |
32 |
3 |
نظري
|
|
محاضرة |
امتحان تحريري وشفوي |